آخر الأخباراخبار المسلمين › «الأوقاف» تدرس تطبيق الأذان الموحد

صورة الخبر: وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

رفض عدد من أعضاء اللجنة الدينية بالبرلمان ما أعلن عنه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بشأن دراسة تطبيق الأذان الموحد، حيث أكدوا أن الأذان له قدسيته وحرمته، باعتباره شعيرة من الشعائر ويعتبر من ملامح ومعالم الصلاة وجانبًا روحيًا، وبالتالي لا ينبغي أن نحرم المصلين من ذلك، وأشاروا إلى أنه لابد أن يتوافر في صوت المؤذن ما يؤهله لأداء الأذان، وأن يكون صاحب الصوت جيدا ومؤهلا، وطالبوا بتخفيف صوت المكبرات عند رفع الأذان بالمساجد في كل الأوقات.

قال النائب شكري الجندي، وكيل اللجنة الدينية بالبرلمان، إنه لا مانع من اجتهادات وزارة الأوقاف بشأن تطبيق قرار الاذان الموحد، مشيرًا إلى أن الوزارة تقوم بدورها المنوط بها على أكمل وجه.

وأكد "الجندي" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أنه يرفض تطبيق الأذان الموحد لأنه لن يحقق الروحانيات المطلوبة، مشيرًا إلى أن من المقرر أن يتم عرض الموضوع على اللجنة الدينية بالبرلمان بهدف التوصل إلى ما فيه صالح الدين.

من جانبه رفض النائب عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، فكرة تطبيق توحيد الأذان، لأن الأذان له قدسيته وحرمته باعتباره شعيرة من الشعائر ويعتبر من ملامح ومعالم الصلاة وجانبا روحيا، مشيرًا إلى أنه لا ينبغي أن نحرم المصلين من ذلك.

وأكد حمروش، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن فكرة تطبيق الأذان الموحد لم تعرض على اللجنة الدينية بالبرلمان حتى الآن، مشيرًا إلى أننا ننتظر عرض الأمر من جانب وزير الأوقاف.

ورفضت النائبة الدكتورة آمنة نصير ما أعلن عنه وزير الأوقاف بشأن دراسة تطبيق الاذان الموحد، مؤكدة اننا لا يجب أن نعيد تجربة فاشلة بعد فشل تطبيقها من قبل.

وأكدت "نصير"، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن الحديث عن قضية توحيد الأذان ليس هو القضية الرئيسية، ولكن يجب عدم المبالغة في استخدام مكبرات الصوت بشكل مرتفع جدًا.
وأشارت عضو مجلس النواب إلى أنه لابد أن يتوافر في صوت المؤذن ما يؤهله لأداء الأذان، وأن يكون صاحب الصوت جيدا ومؤهلا، مطالبة بتخفيف صوت المكبرات عند رفع الأذان بالمساجد في كل الأوقات.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قال إن اختيار أفضل الأصوات للأذان من السنة والدين الإسلامي، موضحًا أن «الأذان الموحد» مسألة مهمة، ومهلة شهرين للبت النهائي في القضية، وإصدار التقارير النهائية.

وأضاف «جمعة» خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «نظرة» المذاع على قناة «صدى البلد» أن الوزارة أجرت اختبارات وتقدم عدد من العاملين بالأوقاف للخضوع للاختبارات، مشيرًا إلى أن هناك الآن تعاقدات مع بعض الجهات بشأن «الأذان الموحد».

وأشار إلى أن «الأذان الموحد» لا يتحمل أي خطأ وهذا ما يأخذنا في التطبيق، منوهًا بأنهم سيطبقون تجربة «الأذان الموحد» في عدد من الأحياء وإذا أثبتت نجاحها ستطبق في بقية المناطق، مشددًا على أن لديهم انضباطا في تطبيق «الأذان الموحد» وإنما ينتظرون الشركة المسئولة معهم لضبط الأداء.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الأوقاف» تدرس تطبيق الأذان الموحد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9892

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام