آخر الأخباراخبار المسلمين › حكم الشرع فى كيفية دخول الميت للقبر

صورة الخبر: كيفية دخول الميت للقبر
كيفية دخول الميت للقبر

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن دخول الميت للقبر، مسألة خلافية اختلف الفقهاء في شأنها على أربعة أقوال.

وأضافت اللجنة فى فتوى لها، أن القول الأول : يرى أصحابه أن أول ما ينزل من الميت في القبر رأسه، وهو أصح القولين عند الشافعية، ورواية عند الحنابلة، دليلهم : ما رواه أَبُو دَاوُد عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ, أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ يَزِيدَ - رضي الله عنه - {أَدْخَلَ الْمَيِّتَ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيِ الْقَبْرَ، وَقَالَ: هَذَا مِنَ السُّنَّةِ}.

ووجه الدلالة من الحديث : أن الحديث له حكم الرفع ؛ لأن قول الصحابي – رضي الله عنه : " إن هذا من السنة له حكم المرفوع" فكأنه يقول: إن النبي- صلى الله عليه وسلم- فعل هذا.

وقد بيّن الحديث أن الميت ينزل في القبر برأسه من مؤخرة القبر وهو المقصود بقوله : (مِنْ قِبَلِ رِجْلَيِ الْقَبْرَ) ثم يُذهب برأسه إلى موضع الرأس , وتبقى رجلاه في موضع الرجلين ، لكن أول ما ينزل من الميت في القبر رأسه.

وأشارت إلى أن القول الثاني : يرى أصحابه أن أول ما ينزل من الميت في القبر رجلاه، وهو أحد القولين للإمام الشافعي دليلهم : أن النبي - صلى الله عليه وسلم- " أدخل القبر من جهة رأسه " رواه البيهقي، وجه الدلالة من الحديث : قد بيّن الحديث أن الميت ينزل في القبر برجليه من قبل رأس القبر لا مؤخرته ، فإذا كان الميت سوف يدخل من قبل رأس القبر, فأول ما سوف ينزل إلى القبر رجلاه, وهذا القول على عكس القول الأول . وقد نوقش هذا الحديث بأنه ضعيف.

أما القول الثالث : يرى أصحابه أن الميت يدخل من قبل القبلة معترضًا ، يعني: يؤتى بجنازته منجهة القبلة، لا من مؤخرة القبر، ولا من قبِل رأسه بحيث يكون الميت بين القبر وبين القبلة، ثم يوضع في القبر معترضاً, وليس يسل سلاً كما في القول الأول والثاني ، وهو مذهب أبي حنيفة –رحمه الله -، دليلهم : ما روي عن ابن عباس –رضي الله عنهما - : أن النبي - صلى الله عليه وسلم- " أدخل قبره من جهة القبلة معترضًا" وقد نوقش هذا الحديث أيضًا بأنه ضعيف.

القول الرابع : يرى أصحابه أن الأمر فيه سعة ، فإذا أدخل الميت من أي جهة جاز , إن شاءوا أدخلوه من جهة الرجلين، وإن شاءوا أدخلوه من جهة الرأس، وإن شاءوا أدخلوه من جهة القبلة، وإن شاءوا من أي جهة أخرى جاز ذلك.وهو مذهب المالكية , والمنصوص عند الحنابلة , ومذهب ابن حزم .
الترجيح : الراجح من هذه الأقوال - والله أعلم – ما اعتاده أهل البلد أو القرية طالما أن ما هم عليه لم يخرج عن واحد من الآراء السابقة , فالأمر فيه سعة، والمسألة ليس فيها نص صريح صحيح يجب الرجوع إليه، وإنما فيها فعل صحابي، وقال:" إنه من السنة" , وهناك ما يعارضه , فأي شيء فعله من تلك الأقوال أجزأه . يقول ابن حزم – رحمه الله - : " ويدخل الميت القبر كيف أمكن، إما من القبلة، أو من دبر القبلة، أو من قبل رأسه أو من قبل رجليه، إذ لا نص في شيء من ذلك. " انتهى. وهو ما اختاره الصنعاني في سبل السلام فقال بعد أن ذكر هذه الأقوال :" فيستفاد من المجموع أنه فعل مخير فيه".

المصدر: el-balad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حكم الشرع فى كيفية دخول الميت للقبر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63270

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام