آخر الأخباراخبار المسلمين › في فقه المرأة..مجمل أحكام الحيض والاستحاضة والفرق بينهم

صورة الخبر: في فقه المرأة..مجمل أحكام الحيض والاستحاضة والفرق بينهم
في فقه المرأة..مجمل أحكام الحيض والاستحاضة والفرق بينهم

موضوع جديد يهم المرأة من الناحية الشرعية تناولته الدكتورة لينا الحمصي من خلال برنامج "فقه المرأة" على قناة الرسالة الفضائية وهو "أحكام الحيض" تناولت الحديث عن معنى الحيض ، مدة الحيض ، كيفية تطهر الحائض، الفرق بين الحيض والاستحاضة، وكيفية التمييز بين دماء الاستحاضة وبين دماء الحيض.

وبدأت حديثها :الحيض شرعا: هو الدم الخارج في حال الصحة من أقصى رحم المرأة من غير ولادة ولا مرض، ولم يرد في مدته حديث عن النبي -عليه الصلاة والسلام- وإنما عاد الفقهاء في تحديد تلك المدة إلى استقراء حالات النساء، فاستقرأوا جميع حالات النساء، فوجدوا أنه من النساء من تحيض يومًا، ومن تحيض يومين، ومنهما من تحيض عشرة أيام ومنهما من تحيض أكثر من ذلك، وبناء على ذلك اختلفوا في أقل مدة الحيض وأكثر مدة الحيض.

وعندما نعود إلى الطب وتعريف الطب للحيض نجد أن الحيض في اللغة الطبية بمعنى الطمس، والطمس عندهم من يوم إلى ثمانية أيام إذن ما ذهب إليه جمهور الفقهاء أنه أكثر مدة الحيض هو خمسة عشر يومًا هو أمر واقعي، وبعض النساء ولكن قليلات ونوادر من النساء هن اللائي يحضن خمسة عشر يومًا.

د. ربا الأسدي -اخصائية التوليد وأمراض النساء وجراحتها- :التعريف الطبي للطمس الطبيعي أنه يتراوح بين اليوم والثمانية أيام بشكل وسطي من أربعة إلى خمسة أيام.
أما طول الدورة الشهرية والتي نعني بها الفترة الزمنية من اليوم الأول لنزول الدم وحتى اليوم الأول من نزول الدورة اللاحقة فإنه يتراوح بين 21 يوم و 35 يوم .. وبشكل وسطي 28 يومًا.

وعندما نقول الطهر نعني به مدة النقاء بين حيضيتين، اختلف الفقهاء بين هذا أيضا بناء على اختلافهم باختلاف أحوال النساء ذهب الحنابلة إلى أن أقل مدة الطهر 13 يوم ،الرأي الطبي في هذا يحتمل أن تكون أقل مدة الطهر 13 يوما؛ لأنهم اعتبروا الدورة الشهرية وهي من بداية الحيض إلى بداية الحيض التالي، أقل مدة للدورة الشهرية هي 21 يوم، فإذا حذفنا منها غالب عادة النساء ثمانية أيام، يبقى عندنا 13 يومًا طهرًا، أقل الطهر بين الحيضتين 15 يوما عند الجمهور و 13 يوما عند الحنابلة .

مقدمة البرنامج : بعض النساء تظن أن صفة دم الحيض التي يجب عليها إذا رأتها أن تترك الصلاة والصوم هي الدماء الحمراء أو السوداء، فهل هذا صحيح؟

د.ربا: ألوان الحيض: السواد، الحمرة، الصفرة، الكدرة (البني الفاتح والغامق) الصفرة والكدرة من ألوان الحيض بشرط أن تكون في الأيام المحتملة للحيض إذن بناء على هذا إذا رأت صفرة أو كدرة بنية فاتح أو بني غامق في أيام الحيض أي بعد طهر 15 يوما أو في أيام عادتها الزمن الذي تحيض فيه عادة من الشهر تعرف أنها في كل 3 من الشهر تحيض أو بعد 20 يوما من الطهر تحيض إذا رأت الصفرة أو الكدرة في هذه الأيام فهذا يعتبر حيضًا، إذا رأتها في خارج هذه الأيام ليس هنالك قبل 15 يوما طهرا فلا يعتبر هذا من ألوان الحيض، بسبب أنها في فترة غير محتملة زمنيا للحيض .
مقدمة البرنامج:
مسألة أخرى، بعض الحوامل ترى أثناء حملها دماء، فهل هذه الدماء التي تراها تعتبر حيضا أم استحاضة؟

د.ربا:
طبعا الموضوع ليس فيه حديث نبوي، وإنما اعتمد فيه الفقهاء على استقراء الحالة في زمنهم، استقراء مع النساء الحوامل في زمانهم، هل يحضن أم لا يحضن؟ واعتمدوا أيضا على الطب المتوفر في زمانهم ،- ذهب الشافعية والمالكية أن ما تراه الحامل من دم فهو حيض، ذهب الحنفية والحنابلة إلى أن ما تراه الحامل من دم هو استحاضة لا حيض، بناء على رأي الطب ما ترى المرأة الحامل من دم فهو دم استحاضة .

المقدمة: ولكن هل تحيض الحامل؟



د.ربا: يرى بعض الأطباء ومنهم فريدريك كهن أن الحامل يمكن أن تحيض إذا تم الحمل قبل موعد الحيض بفترة قصيرة، كما يرى أن الحيض قد يظهر عند بعضهن عدة مرات وهن حاملات، يمكن لنا إذن أن نأخذ بهذا الرأي في حالة واحدة ما إذا كانت المرأة الحامل ترى نفس أوصاف الحيض التي كانت تراها سابقا في كل شهر من أشهر الحمل، وهذا طبعا نادر الحدوث، أما ما عدا ذلك فإن المرجع الأساسي في الطب أن هذا دم استحاضة وليس دم حيض .

المقدمة: كيف تطهر المرأة من الحيض؟ هل عليها أن تنتظر حتى تنتهي أكثر مدة الحيض، عند الحنفية 10 أيام وعند الشافعية والجمهور 15 يوم .. أم أنها يمكن أن تطهر قبل ذلك.

د.ربا: الحقيقة أنه يمكن للمرأة أن تطهر قبل أن تبلغ أكثر مدة الحيض، وهذا ما عليه عادة أغلب النساء، أغلب النساء تحيض ستة أيام، سبعة أيام ثمانية أيام، ومنهن من تحيض أربعة أيام أو خمسة أيام، وبالتالي عليها عندما تطهر أن تغتسل وتصلي وتصوم.
ولكن كيف تتأكد من أنها قد طهرت من حيضها؟ هنالك أحد أمرين:الأمر الأول الذي ذهب إليه الفقهاء أن ترى المرأة القصة البيضاء وهى إفرازات بيضاء تراها المرأة، فعندما ترى هذه الإفرازات البيضاء فهذا دليل على أنه قد انتهى حيضها على الأغلب ،وليس جزما.
والامر الثانى الجفوف أو الجفاف هو انقطاع الدم.

ولكن مشكلة تبرز هنا، بعد أن تغتسل وتصلي وتصوم أحيانا يعاودها نزول الدم، ما حكم ذلك فقد ذهب الفقهاء إلى أنه لا يشترط في دماء الحيض أن تكون متوالية، لا يشترط أن يستمر المدة كلها، قد تطهر المرأة من الدماء مدة يوم أو يومين ثم يعاودها النزول.

وبذلك النقاء من الدم أيام الحيض حيض إذا عاود الدم النزول مرة أخرى في مدة الحيض، أي 10 أيام عند الحنفية و 15 يوم عند الشافعية، وهذا يعتبر كالدم المتوالي حتى أيام الطهر تعتبر حيضا؛ لأنها ابتدأت بدم، وانتهت بدم في فترة الحيض أكثر مدة الحيض كما ذكرنا عند الحنفية أكثرها 10 أيام، وعند الجمهور أكثرها 15 يوم.

ولكن الحنفية لهم رأي وجيه في هذا، قد تطهر المرأة لا ترى شيئا، وبعد يومين أو ثلاثة أيام وتستمر تصلي وتصوم ثم في اليوم التاسع أو الثامن من حيضها ترى الدماء، هل نعتبر كل ما رأته هذه المدة من طهر وصلته وصامته غير صحيح، لذلك اشترط الحنفية أن لا يمتد النقاء من الدم لأكثر من ثلاثة أيام .

وذلك لان بطانة الرحم تنسلخ وتقذف إلى الخارج كطمس بمجرد أن تهبط مستويات الهرمونات الجنسية الموجودة في الدم، وقد يحدث أن بعض السيدات يرين الدم ثم ينقطع لفترة قصيرة ثم يعاود، وهذا أمر طبيعي يرتبط بمدى التقلصات الرحمية التي تقذف هذه البطانة المنسلخة والموجودة داخل تجويف الرحم اما عملية الانسلاخ فقد بدأت بمجرد هبوط هذه المستويات، وبالتالي هذا هو الطمس.



المقدمة : ما هو حكم دواء تأخير الحيض؟ كثيرا ما تضطر المرأة أن تسافر من أجل حج أو عمرة فتأخذ دواءًا فيؤخر حيضها، ولكنها للأسف وهذه مشكلة في بعض الأحيان يتأخر الحيض، ولكن ترى بعض وشاح من الدم، ما حكم هذه الوشاح، هل تعتبره حيضا أو استحاضة؟

د.ربا: الرأي الطبي اختلف في هذا المجال، منهم من يقول هذه دماء استحاضة لأن المرأة بسبب تعاطيها للدواء تغير فسيولوجية جسدها، وما تراه من دم هو استحاضة، ولن ينسكب عليها الدم بكثرة ما دامت تتناول هذا الدواء منهن من يعتبر هذا الدم دم حيض بما أنه نزل في فترة الحيض.

لذلك أنا أنصح ألا تتعاطى إحداكن حبوب تأخير الحيض إلا في الحالة القصوى، وللضرورة القصوى لحج أو عمرة، أما في رمضان فالرخصة إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه .

المقدمة: عندما نتحدث عن المرأة الحائض يخطر ببالنا المرأة اليائس ، ما هو سن اليأس؟ متى يكون سن اليأس؟

د.ربا: سن اليأس هو السن الذي ينقطع فيه الحيض عن المرأة، والدم الذي تراه المرأة اليائس بعد انقطاع الحيض هو حيض بشرط أن تكون له أوصاف الحيض، ولكن هذا فيما إذا لم ينقطع الحيض تماما، ولكن لو انقطع لمدة سنة كاملة وبعد السنة عاود النزول، فهل نعتبره بناء على هذا الرأي حيض؟ لابد أن نرجع في هذا إلى الرأي الطبي.
الإياس هو مرحلة في حياة المرأة تتوقف فيها الدورة الشهرية، ويحدث هذا دائما بين الأربعين والخمسين من العمر، ونقول أن السيدة قد وصلت إلى سن الإياس عندما يغيب عنها الطمس تماما لمدة عام كامل، وطبيا أي نزيف يحدث بعد هذا التوقف يعتبر مرضي ويستدعي الإشارة الطبية.

المقدمة: ما هي الاستحاضة؟

د.ربا: الاستحاضة هي: سيلان الدم في غير أوقاته المعتادة بسبب مرض وفساد.
طبعا المرأة المستحاضة حكمها يختلف عن المرأة الحائض، تصلي وتصوم وتفعل كل ما تفعله المرأة غير الحائض، "لحديث فاطمة بنت حبيش (رضي الله عنها) أتت إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- وقالت: يا رسول الله إن امرأة استحاض فلا أطهر، أفأترك الصلاة؟ قال: لا .. إنما ذلك عرق، أي نزيف .. فإذا أقبلت الحيضة فدعي عنك الصلاة، وإذا ذهب قدرها فاغسلي عنك الدم وصلي" ..
ولكن كيف تعرف المستحاضة ما دامت ترى الدم دائما، أو كيف تعرف الفرق بين دماء الإحاضة ودماء الاستحاضة؟ وهذا موضوع هام جدا.
وهنا اتحدث عن مذهبين، مذهب الحنفية ومذهب الشافعية حتى لا يتشعب على الأخوات الموضوع، ويصعب عليهن إدراك الحكم في هذا المجال .. وحتى الشافعية ميزوا بين المستحاضة المبتدأة، والمستحاضة المعتادة.

المستحاضة المبتدأة: وهي التي منذ أن حاضت حاضت بدون أن تطهر، حاضت وهي مستحاضة.

المستحاضة المعتادة: وهي التي سبق لها حيض وطهر وبعد ذلك طرأت عليها الاستحاضة وكانت أمرا عارضا.

المتسحاضة المبتدأة: عن الحنفية هي عشرة أيام وطهرها عشرون يوما.

فالمرأة التي منذ أن تحيض لا تطهر وتستمر معها الدماء، هي مستحاضة، وبناء على هذا عند الحنفية تعتبر نفسها حائض عشرة أيام ثم طهرها يمتد عشرون يوما ثم بعد ذلك تعود فتحيض عشرة أيام ..هذه المستحاضة المبتدأة.

المستحاضة المعتادة: وهي التي سبق لها أن حاضت وطهرت، فحيضها وطهرها عند الاستحاضة هو ما كانت عليه عادتها قبل الاستحاضة.

أما مذهب الشافعية في هذا:

بالنسبة للمبتدأة المستحاضة ميزوا بين المرأة المبتدأة المستحاضة التي تستطيع أن تميز بين ألوان الدماء، وبين المرأة المستحاضة المتبدأة بدأها الحيض منذ بدأها وهي مستحاضة وهي لا تستطيع أن تميز بين ألوان الدماء.
عندهم المبتدأة غير المميزة لا تميز بين ألوان الدماء كلها بنفس اللون ترد إلى عادة غالب النساء (6-7) أيام.

دليلهم في هذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لحلمة بنت جحش وكانت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في فقه المرأة..مجمل أحكام الحيض والاستحاضة والفرق بينهم (2)

مجهول‏13 ‏أكتوبر, ‏2010

السلام عليكم ورحمة الله
ارجو من يعرف عنوان الدكتوره ربا ورقم هاتفها ان يرسله اللي لاني بحاجه انا اخذ منها استفسار وزيارتها الى عيادتها
وجزاكم الله كل الخير

هند مصباح نوالدين فضل‏29 ‏مايو, ‏2009

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته احب ان اشكركم واشكر الدكتوره لينا علي هدا العمل الرائع الدي افاد العديدمن الاخوات جعله الله في ميزان حسناتها وارجوا من الدكتوره تنزيل حلقات على النت لتعم الفائده

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10793

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام