آخر الأخبارأخبار السيارات › خطوات فحص فيوز السيارة واستبداله بسهولة إذا كان محترقاً

صورة الخبر: خطوات فحص فيوز السيارة واستبداله بسهولة إذا كان محترقاً
خطوات فحص فيوز السيارة واستبداله بسهولة إذا كان محترقاً

الفيوزات أو الصمامات الكهربائية هي أحد أهم العناصر المكونة للنظام الكهربائية في السيارة، حيث تعمل على حماية النظام الكهربائي من الارتفاع أو الخلل الكهربائي المفاجئ، والذي قد يؤدي إلى تلف القطع والأجهزة الكهربائية في السيارة.

وتمتلك كل الأجزاء الكهربائية في السيارة فيوز خاص بها مدون عليه قوته بالأمبير، وكمثال على ذلك مروحة الردياتير والزجاج الكهربائي والكاسيت والتكييف وغيرها، ويتكون الفيوز من سلك معدني ينصهر عندما يتجاوز التيار الكهربائي المار فيه المعدل المحدد لهذا السلك، وبالتالي يتم قطع التيار الكهربائي عن الأجهزة المختلفة في السيارة بهدف حمايتها من التلف.

وقد يتعرض قائدي السيارات أثناء القيادة إلى احتراق وتلف أحد فيوزات الأجزاء الهامة في السيارة، مما قد يسبب توقف السيارة عن العمل، وهو ما يضطر قائد السيارة إلى تغيير الفيوز التالف بنفسه، لذا خلال السطور التالية سوف نوضح خطوات تغيير الفيوزات التالفة، وهي كما يلي.

تحديد مكان الفيوزات في السيارة

ويمكن تحديد مكان الفيوزات من كتيب السيارة، وغالباً في كثير من السيارات توجد علبتين للفيوزات، علبة داخلية تكون أسفل طبلون السيارة، والفيوزات في هذه العلبة خاصة بالأجزاء الكمالية، مثل الزجاج الكهربائي، والتحكم في فتح وغلق الأبواب، إشارات الإضاءة وغيره.

وعلبة فيوزات خارجية، توجد في الجزء الأمامي للسيارة غالباً بجوار البطارية، وتحتوي على الفيوزات التي تتعلق بالعمليات الحيوية مثل الفيوزات الخاصة بنظام الوقود، والتكييف أو الخاصة بمروحة الردياتير وغيره.

لكن في بعض السيارات الحديثة يكون بها علبة فيوز واحدة، ويتم تثبيت علبة الفيوزات هذه أسفل لوحة العدادات.
قراءة الملصقات التوضيحية على علبة الفيوزات

قم بفحص العلامات المرئية المدونة على صندوق “الفيوزات”، وقراءة الملصقات التوضيحية على الغطاء الخارجي أو الداخلي لعلبة الفيوز لمعرفة أماكن الفيوزات، كما قد يكون السبب وجود أسلاك مقطوعة وليس احتراق فيوز ما، وقم بفحص الفيوزات عن قرب بدلاً من انتزاع كامل الفيوزات، حتى لا يؤدي إلى تلف منظومة الكهرباء.

قم بتحديد الفيوز التالف وانتزاعه

قم بفصل الطاقة وإزالة الفيوز، ولكن عليك التأكد تماما من الفيوز الذى يكمن به العطل أو المشكلة، حيث ستجده محترق أو السلك الخاص به مقطوع، لأن إزالة فيوز بالخطأ من الممكن يؤثر سلبا على أجزاء أخرى في السيارة، وقم بالتأكد من قوته، وذلك بقراءة الرقم المكتوب عليه.

تغيير الفيوز بفيوز آخر سليم

1- في حال وجود مركز لبيع الفيوزات قريب، قم بشراء فيوز آخر مطابق للفيوز المحترق بنفس قوته، وضع الفيوز الجديد في علبة الفيوزات واضغط عليه للتأكد من تركيبه بصورة صحيحة ثم انطلق بالسيارة.

2- في حال لم تجد على الطريق مركز لبيع الفيوزات، قم عن طريق كتيب السيارة بتحديد فيوز أخر سليم لجزء غير هام في السيارة مثلاً للكاسيت أو الزجاج الكهربائي أو غيره بحيث لا يؤثر على تشغيل السيارة مؤقتاً، ويكون بنفس قوة الفيوز التالف، ثم انزعه وقم بتركيبه بدلاً للفيوز التالف، إلى أن تصل لمركز بيع فيوزات لشراء فيوز جديد.

صورة الخبر: خطوات فحص فيوز السيارة واستبداله بسهولة إذا كان محترقاً

المصدر: المربع نت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خطوات فحص فيوز السيارة واستبداله بسهولة إذا كان محترقاً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32010

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام