د. علي جمعة مفتي الديار المصرية ورئيس مجلس آمناء المؤسسة

آخر الأخباراخبار المسلمين › د. علي جمعة الجوع آولي بالعلاج من الفقر

صورة الخبر: د. علي جمعة الجوع آولي بالعلاج من الفقر
د. علي جمعة الجوع آولي بالعلاج من الفقر

وجود فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية في منصب رئيس مجلس أمناء المؤسسة يضفي عليها ­بلا شك­ المصداقية، ويجعل دعوة أهل الخير للتبرع لدي مؤسسة مصر الخير دعوة حق، لأنها صادرة من رجل دين في وزن الدكتور علي جمعة.. لذلك كان ل عيون المستقبل معه هذا الحوار:
د. علي.. من أين جاءت فكرة مصر الخير ؟
­ الفكرة في الأساس تراثية، ففي بداية صحيح البخاري وصف لرسول الله صلي الله عليه وسلم أنه كان أجود الناس، وأنه كان أجود ما يكون في رمضان، وبعد الاتفاق علي بداية العمل الرسمي كان هذا الاجتماع بتدبير إلهي في شهر الخير، كما يقول الرسول الكريم والله لا يؤمن من بات شبعانا وجاره جائع وهو يعلم ، وهذا يؤكد أعظم معاني التكافل الاجتماعي منذ أكثر من أربعة عشر قرنا، والله سبحانه وتعالي وفقنا في أن نخطو خطوات ثابتة في طريق الخير لكل المصريين.
تجربة إسلامية رائدة
ونحن كمسلمين لنا تجربة تاريخية عميقة هي تجربة الصدقة الجارية، وكانت هذه التجربة منذ نشأتها مع رسول الله تجعل الأمة تقوم بواجباتها نحو المجتمع، وعبر التاريخ عرف المسلمون هذه الفكرة.. فكرة الأوقاف.. فكرة الصدقة الجارية التي يجري أجرها علي الإنسان حيا وميتا.
وفي ذلك يقول رسول الله: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية وعلم نافع وولد صالح يدعو له .. فبعد انتهاء حياة الإنسان يكون أحوج ما يكون للعمل الصالح وهو بين يدي ربه.. فرصته انتهت لكن من رحمة الله أن لديه فرصة أخري تدر عليه من الثواب ما لا يعد ولا يحصي إلي يوم الدين.
الأوقاف فكرة لما تبناها الناس جعلت الأمة تقوم بواجبها تجاه المجتمع، ومن التجربة الإسلامية في التاريخ الإسلامي وجدنا أن الأوقاف تنفق علي مجال الصحة، ولم يكن ذلك من اختصاص الحكومة أبدا، بل إن كل المستشفيات التي كانت لدي المسلمين بناء وإدارة وعلاجا كان من ريع الأوقاف.. وكذلك التعليم كله كان من الأوقاف، أضف إلي ذلك الدعوة والبحث العلمي والتكافل الاجتماعي دور للمسنين وأطفال الشوارع والأيتام والمطلقات بلا أهل والشرطة وخلافه.
كشك الرحمة .. اختراع إسلامي
وكان هناك ما يسمي ب كشك الرحمة ، وما أظن أنه يوجد في العالم أبدا، كشك يبني في أول السوق ويجلس به رجل كبير السن عميق الخبرة رؤوف القلب، ثم يسير إلي كشك آخر في نهاية السوق، مهمته اليومية أن يذهب ويجيء في السوق يلتمس الأطفال الصغار، فإذا وجد ولدا أو بنتا في حالة بكاء عرف منه السبب، فإذا سقط منه شيء أو ضاع أعطاه شيئا شبيها به حتي لا يعنفه أبواه إذا رجع إلي البيت.. وهذا الكشك بمن فيه كان من الأوقاف، تطبيقا لقوله صلي الله عليه وسلم الراحمون يرحمهم الله سبحانه وتعالي.. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .
فلما عرفت الأمة واجبها وقامت به في يسر ونظام لم نرّ مشكلات، ولم يوجد في الشوارع أطفال يهددون أمن المجتمع وأمانه!
نريد أن نرجع الأوقاف من دون فساد، وأن نستفيد من التجربة التاريخية للمسلمين الذين أثروا في حضارات العالم، ولذلك افتتحنا مؤسسة مصر الخير .. خير لوجه الله.. أردنا أن نرجع إلي مفهوم الصدقة الجارية التي علمنا إياها الرسول عليه الصلاة والسلام.
من هذا المنطلق اجتمعنا من أجل أن نتعاون جميعا، عرضنا وفكرنا بصوت عالي.. ما الذي يمكن أن نجعله في إفادة الناس؟ ومعنا الدكتور علي مصيلحي وزير التضامن الاجتماعي عضو مجلس أمناء المؤسسة الذي أفادنا بخبرته العميقة في مجال العمل الاجتماعي والأهلي والمدني، حتي ولدت فكرة المؤسسة.. وهي مؤسسة يراد لها أن تستمر بعد حياتنا وأن تؤثر تأثيرا فاعلا في مجتمعنا، وأن تدر علينا أجر الصدقة الجارية ونحن بين يدي الله سبحانه وتعالي.. نريد أن نحرك المجتمع حراكا اجتماعيا، فمع احترامنا للحراك السياسي والفكري نريد حراكا اجتماعيا ينفع الناس.
وللعلم فليس كل الناس يعلم ما هي الصدقة الجارية، فالبعض ممن يريد أن يعطي أمواله في الخير لا يعرف إلا الزكاة، فنحن نوفر عليه ذلك ونأخذ منه صدقته ولا ننفقها، بل نستثمرها وننفق علي الفقراء من ربحها في الصحة والتعليم إلي آخره، أما الصدقة نفسها فتبقي كما هي، أما الزكاة فهي فرع آخر منفصل يصرف فورا لمستحقيه طبقا لشرع الله وللأولويات التي يراها مجلس الإدارة.
مؤسسة وليست جمعية
لماذا هي مؤسسة وليست جمعية كباقي الجمعيات؟
­ نعم.. نحن مؤسسة، وهناك العديد من الاختلافات بين المؤسسة والجمعية، أولها من الناحية القانونية والإدارية، حيث إن المؤسسة أكثر مرونة بصفة عامة.. لها مجلس أمناء وليس لها مجلس إدارة بخلاف الجمعية، كما أن المؤسسة ليس لديها جمعية عمومية ولا رئيس مجلس إدارة منتخب أيضا بخلاف الجمعية.. هذا باختصار هو الفرق بين المؤسسة والجمعية من ناحية الهيكل الداخلي والقانوني.
وهل هناك أية شروط للانضمام للمؤسسة؟
­ لا توجد أية شروط للانضمام إلي هذه المؤسسة تتعلق بنوع أو بجنس أو بسن أو بجنسية، فالمؤسسة تتبع قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84 لسنة 2002 الذي يسمح لأي شخص بالانضمام إلي منظمات المجتمع المدني.
اختر مجال تبرعك
ذكرت أن هناك أكثر من مجال تنفقون فيه أموال الزكاة والصدقة وأن المؤسسة لها أكثر من هدف، فهل تري أن هذا التعدد سيكون في صالح المؤسسة أم ضدها؟
­ جاءت فكرة المؤسسة عن دراسة، فقد علق الله القلب بأشياء مختلفة، فعلي سبيل المثال هناك من يتبرع للتكافل الاجتماعي ويشترط أن يكون تبرعه في هذا الجانب فقط، وآخر يتبرع من أجل التعليم وثالث من أجل الصحة، فقد وزع الله سبحانه وتعالي الاهتمام علي القلوب، فهذا التعدد جاء بناء علي تجربة تاريخية ودراسة استمرت ثلاث سنوات، فنحن نقول لكل من يريد الخير في أي مجال تعالّ وضع يدك في يدنا في أي نوع من الخير سواء نحن نري فيه الأولوية أو أنت تري فيه الأولوية، فهذا التنوع نقصد منه مشاركة الجميع.
إذن فكل متبرع من حقه أن يقول في أي مجال يريد أن يضع أمواله.
­ لا بأس من ذلك، فبعد إيداع تبرعه بالحساب عليه أن يخطر المؤسسة بذلك ويقوم بتصوير إيصال الإيداع وعمل طلب تخصيص تبرع ويرسله إلي المؤسسة.
وكيف سيمكنه التأكد من وصول أمواله إلي المكان الذي اختاره؟
­ علي الموقع الإلكتروني للمؤسسة تنشر إنجازات ومشروعات المؤسسة بالأرقام والتفاصيل الكاملة، وليس هناك مانع من أن يطلع المتبرع علي التقارير المختلفة والدفاتر والمستندات التي تثبت صرف تبرعه إلي مستحقيه، فالمؤسسة تتمتع بالشفافية العالية، والموقع الإلكتروني هو:
www.misrelkheir.com
كيف ستعمل المؤسسة علي تحقيق التواصل مع المجتمع المدني المصري؟
­ مؤسسة مصر الخير ستكون هي المظلة التي ستجمع جل منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية في مصر، سنقدم لهم العون وسوف نستفيد من خبراتهم في هذا المجال، ولعل تعدد أنشطتنا وأهدافنا سيجعلنا مقصدا لكثير من منظمات المجتمع المدني المصري، كي نفيد ونستفيد.
­ هناك من المحتاجين من يتعففون عن السؤال.. كيف ستصل المؤسسة إليهم؟
­ مؤسسة مصر الخير لم تأتِ منافسة لأحد، ولم تأتِ مخترعة نظاما جديدا، بل إنها أتت من أجل أن تتعاون مع كل العاملين في مجال الخير، ومن هنا وبواسطة هؤلاء المتعاملين سوف يتم الوصول إلي هناك قدر الإمكان، لكن لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
وكيف ستصل إلي الفقراء المحتاجين في الأماكن النائية البعيدة؟
­ سوف نستعين بتجربة بنك الطعام ودار الأورمان في الوصول إلي هذه الأماكن، لأن لديهم حصر شامل بها.
ومتي سيبدأ العمل الفعلي للمؤسسة؟ بمعني أصح متي سيبدأ المحتاجون الاستفادة منها؟
­ خلال ستة أشهر بعد شهر رمضان سيتم حصر الأموال المتوافرة لدينا، وستتم دراسة الاحتياجات التي تراها المؤسسة، ثم ستتم موائمتهما معا، وفي خلال تلك الفترة إذا احتاج شخص ما أو مؤسسة ما لمساعدة فيمكنه التقدم إلينا بطلب يوضح به نوع المساعدة التي يحتاجها، وستقوم المؤسسة بدراسة الطلب جيدا حتي يمكنها تحديد درجة أهميته، وستكون الأولوية للطلبات الأكثر إلحاحا وأهمية، وستكون استجابة المؤسسة إما بدفع المبلغ المطلوب جزئيا أو كليا أو رفض الطلب حسب دراسة الحالة والاستعلام الدقيق عنها.
نحارب الجوع أولا
وما هي أولوياتكم في البداية؟
­ هناك فرق بين الفقر والجوع.. فالجوع أولي بالعلاج من الفقر، وهدفنا الأول هو القضاء علي الجوع، ونحن نريد أن نعطي الناس السنارة وأن نعلمهم الصيد لا أن نأتي لهم بالسمك، وبالرغم من ذلك فإن هناك طائفة من البشر يجب أن نعطي لهم السمك، كالمعاق أو المكفوف مثلا.
تخيل أن هناك 4000 قرية في مصر.. هذه القري منها الكثير تحت مستوي الفقر.. لا يوجد بها مستشفيات ولا مدارس ولا مياه صالحة للشرب ولا صرف صحي.. وهي أول ما سنبدأ به.. فنحن نريد أن نخفف الآلام وأن نسد الحاجات.
إذا كنت واحدا ممن يريدون التبرع لصالح مؤسسة مصر الخير .. ماذا عليٌ أن أفعل؟
­ الأمر سهل وبسيط وميسر إلي أقصي درجة، فيمكنك أن تودع تبرعك في حساب المؤسسة رقم 100100 في أغلب بنوك مصر، ويمكنك أيضا أن تحول من حسابك مباشرة إلي نفس الحساب، كما يمكن تحصيل التبرع بالخصم علي حساب كارت مثل الفيزا والماستر كارد، وإذا لم يكن لديك حساب في بنك يمكنك أن تتصل بنا لنرسل إليك مندوبنا لتحصيل التبرع في المكان الذي تتواجد فيه، أو أن تتوجه مباشرة إلي مقر المؤسسة وتوصل تبرعك بيدك إلينا
---------------------------------------------------------------
eyoun.org

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على د. علي جمعة الجوع آولي بالعلاج من الفقر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5327

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام