آخر الأخبارالصحة والجمال › بالعادات الصحية والأعشاب.. علاج انتفاخ البطن والمعدة

صورة الخبر: علاج انتفاخ البطن والمعدة
علاج انتفاخ البطن والمعدة

قد يحتاج الرجال بشكل أكبر علاج انتفاخ البطن والمعدة، لأنهم الأكثر في تناول الأطعمة الضارة، والوجبات السريعة، والفئة الأكثر في شرب السجائر.
ويتسبب انتفاخ البطن والمعدة في صدور الغازات الضارة بصحة الشخص، ما يجعلهم بحاجة لـ علاج انتفاخ البطن والمعدةعلى صحة القولون، ونستعرض خلال التقرير التالي علاج انتفاخ البطن والمعدة بطرق فعالة.
علاج انتفاخ البطن والإمساك
هناك حاجة لـ علاج انتفاخ البطن والإمساك؛ حيث يمكن أن يتسبب انتفاخ البطن والمعدة في الغازات الضارة بصحة الشخص، والتي تؤثر على صحة القولون.

علاج انتفاخ البطن والإمساك بطرق فعالة، وغير مكلفة بمكونات بسيطة من المنزل، ومن أهمها :

1- النعناع :
يعتبر يعتبر النعناع واحدا من المشروبات الشتوية التي تستخدم في علاج انتفاخ البطن والإمساك، و يعمل على دفء الجسم ومحاربة نزلات البرد والكحه، ويساعد على تهدئة القولون العصبي بطريقة كبيرة، ويقلل من إنتاج الغازات السامة.

2- البابونج :

يستخدم البابونج علاج انتفاخ البطن والإمساك واحد من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم من وقت طويل في الطب البديل في التخلص من الغازات السامة في البطن، والعمل على تهدئة القولون واضطرابات المعدة، من خلال شرب كوب أو أكثر خلال اليوم.

3- الزعتر :

يستخدم الزعتر في علاج انتفاخ البطن والإمساك، ولكن بكميات قليلة؛ حيث يساعد الشخص في الحفاظ على صحة المعدة، فهو يساعد على تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي الناتجة عن تناول الأطعمة غير الصحية، أو غير المهضومة جيدا.
نوع مهمل من البذور فعال فى محاربة ديدان البطن
من مطبخك ..أسرع علاجات لديدان البطن عند الاطفال


علاج انتفاخ البطن العلوي
يجب علاج انتفاخ البطن العلوي والقولون دائمًا في الاعتبار عند تناول الأطعمة، فالكثير من الأطعمة والمشروبات تضر بصحة القولون، مع العصبية المفرطة.

ومن خلال السطور التالية نقدم علاج انتفاخ البطن بسبب القولون بطريقة بسيطة وبأقل مجهود.

ويمكن علاج انتفاخ البطن العلوي تجنب مضغ اللبان، حيث انه من الشائع ان مضغ اللبان يساعد في تكوين الغازات، ويتسبب في الإصابة بانتفاخ البطن بسبب القولون، ويعتبر اللبان واحد من العوامل التي تسبب دخول الهواء إلى البطن والقولون، ينتج عنها غازات سامة، في تجنب مضغ اللبان واحد من أهم مراحل.

وبالرغم من الفوائد العديدة الناتجة عن تناول أطعمة تحتوي على ألياف طبيعية ومنها علاج الامساك والاسهال، إلا ان تجنب الحصول على الألياف الطبيعية تساعد في علاج انتفاخ البطن العلوي، وتعمل على اضطرابات المعدة والقولون وتساهم في تكوين الغازات الضارة بالجهاز الهضمي.

ومن أبرز طرق علاج انتفاخ البطن العلوي بسبب القولون هو الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الكرنب والقرنبيط والخرشوف.

الابتعاد عن تناول أو شرب أي نوع من منتجات الألبان هي الطريقة المثلى في علاج انتفاخ البطن بسبب القولون، ومنتجات الألبان لأنها المسبب الرئيسي في تكوين غازات واضطرابات القولون.

ومن الطرق الفعالة في علاج انتفاخ البطن العلوي بسبب القولون هو التخلي عن بدائل السكر، وعدم استخدامها في المشروبات؛ حيث أن بدائل السكر لها أضرار جسيمة على صحة القولون والمعدة والجهاز الهضمي.

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل
هناك العديد من طرق علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، وهي أحد المشكلات التي تحدث بعد تناول الطعام في وقت متأخر، أو بسبب تناول البقوليات، والأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة.

ويمكن علاج انتفاخ البطن بعد الأكل والمشروبات أو بالأطعمة؛ حيث يمكن ببعض الحيل التخلص من انتفاخ البطن نهائيا، ومن أبرزها :
1- شرب كوب من مشروب الشمر الساخن واحد من أفضل طرق علاج انتفاخ البطن بعد الاكل التي تساعد في القضاء على مشكلة الانتفاخ.

2 - يعتبر الحبهان من الحلول الفعالة التي تستخدم في علاج انتفاخ البطن بعد الأكل وفي طهي الطعام، فاثبت الباحثون أنه مفيد في حالات انتفاخ البطن.

3 - مضغ حبة البركة أو وضع كمية قليلة في كوب من الماء المغلي يساهم في علاج انتفاخ البطن بعد الأكل، يساعد في تعزيز صحة الأمعاء، وعدم إنتاج غازات ضارة.
أسباب انتفاخ البطن الدائم
من أبرز اسباب انتفاخ البطن الدائم تراكم الغازات مثل الميثان، والنيتروجين، وثاني أكسيد الكربون في الأمعاء، وعادةً تنتج الأمعاء ما بين 500 و 2000 مل من الغاز يوميًا، الذي يتم تمريره من فتحة الشرج على فترات منتظمة.

ويمكن معرفة أسباب انتفاخ البطن الدائم عن الأعراض، والتي يمكن ان تشمل رائحة قوية، وألم أسفل البطن، وزيادة عدد مرات إطلاق الغازات لأكثر من أربعين مرة.

ويعد تمرير الغازات أمرًا طبيعيًا، لكن تختلف الكمية من شخص لآخر لعدة أسباب انتفاخ البطن الدائم، ومن أهمها:

1- ابتلاع الهواء :
من الطبيعي أن تقوم بابتلاع الهواء خلال يومك الطويل، أثناء الأكل والشرب، وعادةً ما يكون مقدار الهواء الذي نبتلعه صغيرًا جدًا مقارنةً بحالك عندما تصاب بالانتفاخ.

زكلما زاد ابتلاع الهواء، أصبحت أكثر عرضة للإصابة بانتفاخ البطن المفرط والدائم.قد تتضمن الأسباب التي تزيد من ابتلاع الهواء أكثر من المعتاد ما يلي:

العلكة
التدخين
مص الأشياء مثل القلم
المشروبات الغازية
تناول الطعام بسرعة

2- النظام الغذائي اليومي :
يمكن أن تؤدي اختياراتك الغذائية اليومية أحد أسباب انتفاخ البطن الدائم، تتضمن بعض الأطعمة التي تزيد من تراكم الغازات ما يلي:

الفاصوليا
الكرنب
البروكلي
الزبيب
العدس
الخوخ
التفاح

ومن أسباب انتفاخ البطن الدائم تناول الأطعمة الغنية بالفركتوز أو السوربيتول -مثل عصائر الفاكهة- لأنها عادةً ما تستغرق وقتا أطول في الهضم، وقد تؤدي إلى الرائحة الكريهة المرتبطة بالانتفاخ البطن.


3- مشاكل في الجهاز الهضمي :
قد يكون أحد أسباب انتفاخ البطن الدائم، علامة تدل على إصابتك باضطرابات في في الجهاز الهضمي، التي قد تتفاقم حدتها في حال تركت دون علاج. التي قد تشمل ما يلي:

متلازمة القولون العصبي.
داء الإرتجاع المعدي المريئي (GERD).
حساسية اللاكتوز.
عدم تحمل الفركتوز.
مشاكل سوء الامتصاص.
الداء البطني أو الزلاقي (Celiac disease).
أمراض المعدة مثل التسمم الغذائي.
فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة.
انسداد في الأمعاء
فتق في البطن
سرطان القولون
سرطان المبيض
الولادة، التي تؤثر على العضلات والأعصاب حول فتحة الشرج

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ
هناك العديد من العوامل وراء أسباب انتفاخ البطن المفاجئ، وبينما قد يكون بعض هذه الأمور عابرًا ولا يستدعي القلق، إلا أن بعضها الآخر قد يكون خطيرًا يستدعي استشارة الطبيب.

ومن أسباب انتفاخ البطن المفاجئ التي عادة ما تكون مرضية أو عابرة، إليك قائمة بأهم أسباب انتفاخ البطن المحتملة:

- تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية
- شرب المشروبات الغازية
- تناول العقاقير الطبية مثل المسكنات والمضاد الحيوي
- شرب السجائر
- مضغ اللبان
- تناول بدائل السكر في المشروبات
- تناول الأطعمة البقولية مثل الفول والفاصوليا
- التوتر والقلق الدائم
- استهلاك السكر والملح بكميات كبيرة في الطعام والشراب
- عدم ممارسة الرياضة
- عدم شرب الماء بكميات كبيرة
- شرب الكحوليات
- تناول حبوب منع الحمل عند السيدات من أبرز الأسباب التي تؤدي لإصابتها بـ انتفاخ البطن والمعدة
علاج انتفاخ البطن والإمساك بالاعشاب
ويمكن علاج انتفاخ البطن والإمساك بالاعشاب؛ حيث يأتي ضمن الخطوات التى تخلصك من انتفاخ البطن والغازات.

ويشعر بعض الناس بالقلق من ذلك فيمكن أن يصبح الغاز الزائد غير مريح أو مؤلمًا، إلا أنه فى حال إدخال بعض التغييرات البسيطة في نظامك الغذائي يمكن أن تساهم في علاج انتفاخ البطن بالاعشاب.

لذلك نرصد لكم فى السطور التالية علاج انتفاخ البطن بالاعشاب، ومن أبرزها:
1- بذور الكروم:
وتعتبر بذور الكروم أحد طرق علاج انتفاخ البطن بالاعشاب تحتوي على مركب يسمى الثيمول الذي يفرز العصارة المعوية التي تساعد على الهضم ، وذلك من خلال تناول نصف ملعقة صغيرة من بذور القرم مع الماء مرة واحدة في اليوم.

2- مياه الكمون :
ويعتبر شرب المياه الكمون واحدة من أفضل علاج انتفاخ البطن بالاعشاب، حيث يحتوى الكمون على زيوت أساسية تحفز الغدد اللعابية مما يساعد على تحسين هضم الطعام ويمنع تكوين الغاز الزائد، فـ تناول ملعقة كبيرة من بذور الكمون وغليها في كوبين من الماء لمدة 10-15 دقيقة، يحسن من عملية الهضم.

3- الهينج :
وتناول الهينج وهي عبارة عن توابل هندية، تستخدم من أجل علاج انتفاخ البطن بالاعشاب من خلال خلط حوالي نصف ملعقة صغيرة من heeng بالماء الدافئ وشربه للحد من مشكلة الغاز، حيث يعمل هينج مضاد للانتفاخات ويمنع نمو بكتيريا الأمعاء التي قد تنتج غازات زائدة في معدتك.

4- الزنجبيل الطازج :
ومن خلال تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج مع عصير الليمون بعد وجبات الطعام سيتم علاج انتفاخ البطن بالاعشاب.

5- عصير الليمون مع الزنجبير :
ويعتبر عصير الليمون مع مسحوق الخبز، يمثل هذا الخليط علاج انتفاخ البطن بالاعشاب وهو تحريك ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء، مع شرب هذا الخليط بعد وجبات الطعام لأنه يساعد في تشكيل أكسيد الكربون الذي يسهل عملية الهضم.
مشروبات لعلاج انتفاخ القولون
هناك مشروبات لعلاج انتفاخ القولون والإمساك؛ حيث يمكن ان يتسبب انتفاخ البطن والمعدة في صدور الغازات الضارة بصحة الشخص، والتي تؤثر على صحة القولون.

ونستعرض خلال التقرير التالي نقوم بعرض مشروبات لعلاج انتفاخ القولون يمكن تجهيزها في المنزل، ومن أهمها :

1- النعناع :
يعتبر يعتبر النعناع واحدا من مشروبات لعلاج انتفاخ القولون، كما أنه يعمل على دفء الجسم ومحاربة نزلات البرد والكحه، ويساعد على تهدئة القولون العصبي بطريقة كبيرة، ويقلل من إنتاج الغازات السامة.

2- البابونج :

ويستخدم البابونج أحد مشروبات لعلاج انتفاخ القولون الطبيعية التي تستخدم من وقت طويل في الطب البديل في التخلص من الغازات السامة بالمعدة، والعمل على تهدئة القولون واضطرابات المعدة، وذلك من خلال شرب كوب أو أكثر خلال اليوم.

3- الزعتر :

ويعتبر الزعتر واحد اهم مشروبات لعلاج انتفاخ القولون، ولكن عليكم استخدامه بكميات قليلة؛ حيث يساعد الشخص في الحفاظ على صحة المعدة، فهو يساعد على تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي الناتجة عن تناول الأطعمة غير الصحية، أو غير مهضومة جيدا.


لا يجب أن تغني المعلومات الوارد ذكرها عن علاج انتفاخ البطن والمعدة من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأي أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالعادات الصحية والأعشاب.. علاج انتفاخ البطن والمعدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72991

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام