آخر الأخباراخبار المسلمين › اللحيدان: حديث "رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة" ضعيف!!

صورة الخبر: اللحيدان: حديث "رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة" ضعيف!!
اللحيدان: حديث "رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة" ضعيف!!

الرياض: دعا المستشار القضائي الخاص الدكتور صالح بن سعد اللحيدان إلى ضرورة التحري والتقصي من الأحاديث المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

قال اللحيدان: للأسف انتشرت كثير من الأحاديث الضعيفة عن رمضان وتداولت بين الدعاة وخطباء المساجد، من ذلك ما جاء أن رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، مبينا أن سند الحديث كوفي مصري مدني ضعيف، كما أن تقسيم الشهر لأقسام ثلاثة ينقدح ونور النبوة.

وحذر من الحديث المنتشر عند رؤية الهلال مطلع الشهر والدعاء الذي يقول: اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والسلام، مفصحا عن ضعف الحديث الشديد من حيث السند، كما بين أن الحديث الذي يقول: إن للصائم دعوة لا ترد، ويستخدم عند الإفطار فيه ضعف كما نص عليه عامة الحفاظ.

ونصح عامة العلماء والدعاة والشباب ألا يخلطوا بين المحدث والفقيه والداعية وعالم التوحيد أو التفسير، قائلا: لكل مجاله الخاص والأحرى عند ذكر الأحاديث سؤال المتخصص كونه حافظا للأسانيد وعارفا بالعلل والمتون وطبقات المحدثين وأحوال الرواة.

قائلا: لو سكتنا لدخلت كثير من الأحاديث على الأمة ولنسبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا تجرؤ، إضافة أن الضعيف يقضي على الأحاديث الصحيحة كما يجعل الناس اتكاليين يعتمدون على بعضهم دون بحث وتحر، مناديا منتهجي الدعوة التأكد من الأحاديث قبل نشرها لئلا يقعوا في قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار).

وعاتب اللحيدان بعض الأئمة من القنوت كل ليلة قائلا: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عمر بن الخطاب أو أبي بن كعب ذلك، كما أشار أن الدعاء المنسوب لابن تيمية عند ختم القرآن والذي يتداوله الأئمة وطلاب العلم لم ينسب إليه، أي ابن تيمية.

وتطرق إلى أمور منتشرة لا أصل لها كاعتمار البعض لنفسه مرات عدة، معتمدين على قوله تعالى: (فمن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم)، قائلا: لم يثبت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في شهر مرتين ولا الصحابة، بل عدها اللحيدان إحدى البدع الظاهرة.
مختتما بالتحذير من خطورة نشر الأحاديث السابقة حتى لا يفتح باب أمام الكثير لتمرير أحاديث لا أصل لها

المصدر: المحيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اللحيدان: حديث "رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة" ضعيف!!

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31264

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري