آخر الأخباراخبار المسلمين › الحجاج ينهون مناسكهم بالسعودية اليوم قبل المغادرة إلى بلادهم

صورة الخبر: حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

يؤدى الحجاج الذين بلغ عددهم أكثر من ثلاثة ملايين مسلم من جميع أنحاء العالم آخر مناسك الشعيرة اليوم الاثنين، قبل مغادرتهم المملكة الى بلادهم.

وعبرت السلطات عن ارتياحها إزاء انتهاء موسم الحج دون مشاكل رغم المخاوف من الاستغلال السياسى لهذه المناسبة الدينية، أو حصول تدافع.

وقد أنهى مئات الآلاف من الحجاج المتعجلين مناسكهم أمس الأحد، بالانتقال من مشعر منى باتجاه المسجد الحرام لأداء طواف الوداع قبل المغادرة من دون تسجيل حوادث تذكر.

وباستطاعة المتعجلين من الحجاج مغادرة منى ثانى أيام التشريق، بعد رمى الجمرات والانتقال إلى مكة لطواف الوداع استعدادا للعودة الى بلادهم، وكانت مصلحة الإحصاءات العامة أعلنت السبت أن عدد الحجاج بلغ أكثر من ثلاثة ملايين ونصف بينهم 1,75 مليون من الخارج.

وتولى 120 ألفا من عناصر الشرطة حماية الحجيج، فضلا عن رقم مماثل من الموظفين فى الهيئات الصحية والخدمية والنظافة وغيرها مع ثلاثين ألف كاميرا مراقبة العام الحالى تغطى كافة أنحاء المشاعر والطرق المؤدية إليها. ويتوجه الكثير من الحجاج الى أسواق مكة المكرمة فى طريق عودتهم إلى بلدانهم لشراء الهدايا والتذكارات، وأفادت تقارير إعلامية أن ثمانين فى المائة من حجم التجارة فى مكة مصدره موسم الحج.

من جهته، قال وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبد العزيز رئيس لجنة الحج العليا أثناء لقائه القادة الأمنيين "لا بد من أخطاء تحصل بين وقت وآخر"، موضحا أنها "قليلة ونادرة ومع هذا تعالج كل موسم نعمل لكى يكون الحج أفضل فى الأعوام المقبلة".

ومن المشاكل خلال الحج وجود عشرات الآلاف من المفترشين فى المشاعر رغم المناشدات التى يطلقها المسئولون، وخصوصا رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، للامتناع عن ذلك نظرا لما قد يسببه هذا الأمر من مخاطر التدافع والدهس.

المصدر: مكة المكرمة (أ ف ب)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحجاج ينهون مناسكهم بالسعودية اليوم قبل المغادرة إلى بلادهم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32503

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري