آخر الأخباراخبار المسلمين › العوا : الداعون للمقاطعة بين المسلمين والاقباط "سفهاء" يجب مقاومتهم

صورة الخبر: العوا : الداعون للمقاطعة بين المسلمين والاقباط "سفهاء" يجب مقاومتهم
العوا : الداعون للمقاطعة بين المسلمين والاقباط "سفهاء" يجب مقاومتهم

القاهرة : أكد المفكر الاسلامى الدكتور محمد سليم العوا أن الداعون للمقاطعة بين جناحي الأمة سواء كانوا أقباط أو مسلمين، سفهاء يجب مقاومتهم، لأن فكرة المقاطعة سفاهة غير مقبولة، مشددا على عمق العلاقة التي تربط بين مسلمي وأقباط مصر.

وأضاف العوا خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "العاشرة مساءً" على قناة "دريم 2" بحسب صحيفة "الوسط" المصرية أن الدعوى التي أطلقها بعض المسلمين مؤخرا لمقاطعة الأقباط، أمر غير مقبول،، ولا يقول به إلا سفيه، وكذلك الحال بالنسبة للمنادين بالمقاطعة من الأقباط، ويجب الوقوف بقوة في وجه تلك الدعوى وعدم الاستجابة لها.

وأكد العوا أن العلاقة بين المسلمين والأقباط في مصر علاقة أزلية لا تنفصم ولا تنقسم وهذه عقيدة لدي إيمان عميق بها ولا يزعزعها عندي حدث أو مجموعة أحداث مهما كان نوعها.

وأشار العوا إلى أن ملايين المصريين المسلمين من حقهم علينا أن ندفع عن مشاعرهم ما يسيء إليها، وعن شعورهم بأخوة القبط لهم ما يضعفه، وعن كرامتهم في بلدهم ما يمسها، أو يوهم المساس بها، لاسيما عندما يصدر مثل هذا عن رؤوس الكنيسة والمسئولين فيها'.

وقال العوا: "نفعل ذلك أداءً للواجب كما نؤديه في مواجهة أهلنا المسلمين عندما يخطئ بعضهم في حقوق إخواننا القبط، وكما نفعله في مواجهة الدولة نفسها، وسلطاتها كلها، عندما يقع إخلال بحقوق الأقباط، أو استهانة بها، أو إهمال لها، كما فعلنا في شأن الكُشح، وفي شأن التنابز بالأديان، وفي شأن ترشيح الأقباط للمجالس النيابية وانتخابهم لعضويتها، وفي شأن حقوق الأقباط النقابية، وفي شأن الفتن الكثيرة التي أطلت برأسها في السنين الثلاثين الأخيرة".

واستطرد العوا:" لست بحاجة إلى سرد مواقفي من العلاقة الإسلامية ـ المسيحية فقد عرفه من عرفه، ولكن الذي أنا ـ وجماهير المسلمين فيما أعتقد ـ بحاجة إليه حقًا هو التوقف عن التصريحات الكَنَسِية التي تؤدي إلى الإساءة إلى هذه العلاقة التاريخية، وتحولها من بناء صلب، لا يتأثر بالزلازل الاجتماعية والسياسية العارضة، إلى واقع هشٍّ قابل للانهيار تحت وطأة الضغوط التي تسببها عوامل الإثارة، وأسباب الفتنة، التي لا يدرؤها ولا يتجاوز قدرتها على العمل التخريبي في كيان الوطن إلا وحدة أبنائه مهما اختلفت أديانهم".

وقال العوا: تربيت وأقراني على توقير رجال الدين المسيحي، كما كنا نوقر رجال الدين الإسلامي فكنا نقول للقسيس والأنبا يا "أبونا وسيدنا"، مثلما كنا نوقر شيوخنا ونول لهم يا "سيدنا".
وحول طرق التغلب على حالة الاحتقان بين جناحي الأمة وعودة الوئام لنسيج الوطن قال العوا "يجب أن تتاح الفرصة كاملة لكل طرف أن يقول رأيه كاملا وأن يعبر عن كل ما لديه دون خوف أو محاذير، وأن يسمع بعضنا بعض بوعي وتركيز، بعدها ستعود الأمور لوضعها الطبيعي وسنفوت الفرصة على المتحفزون والراغبون في زعزعة استقرار الوطن"

المصدر: المحيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العوا : الداعون للمقاطعة بين المسلمين والاقباط "سفهاء" يجب مقاومتهم (1)

احمد عبد الحميد محمد الدسوقي‏30 ‏سبتمبر, ‏2010

هكذا الاسلام اقولها للمسلمين قبل الاقباط ان اْعداؤنا هم المستفيدين من زعزعة استقرار الامه ودس سم الفتنه بيتتا ومنذ مئات السنين ويعيش المسلمون والاقباط ولا تسكطيع التمييز بينهم وشكرا لعالمنا الجليل واستاذنا الفاضل الدكتور العوا اطال الله لنا في عمرك

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25578

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام