آخر الأخباراخبار المسلمين › الطيب: من حق الشعب أن يعلق آماله على الأزهر لأنه ضمير الأمة

صورة الخبر: الإمام الأكبر الدكتور <br>أحمد الطيب شيخ الأزهر
الإمام الأكبر الدكتور
أحمد الطيب شيخ الأزهر

أكد الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب؛ شيخ الأزهر، أنه يحق للشعب المصرى الصامد، أن يعلق آمالاً كبيرة على الأزهر الشريف؛ لأن الأزهر عبر التاريخ كان يقود الأمة فى الفترات الحرجة من تاريخه، فالأزهر هو قائد المقاومة للمحتلين الفرنسيين والإنجليز؛ وبذلك أصبح ضمير الأمة الذى ينبض بآلامها وآمالها.

وقال فى مستهل حديثه على الفضائية المصرية فى برنامج "مع الطيب": إن الله سبحانه وتعالى أراد للأزهر أن يكون وسطًا، بالرغم من أنه بُنِى ليكون داعيًا لمذهب معيَّن، موضحًا أن سر بقاء الأزهر وقوته حتى يومنا هذا أنه يعبر عن ضمير الأمة كلها، فالأزهر لا يتخندق فى مذهبٍ معين، أو مدرسة بعينها، وإنما يحتضن الجميع.

وأوضح أن الأزهر فى هذه الآونة له دور بارز فى التقريب بين جمع كل الفرقاء فى الوطن، فواجبه ومهمته البحث عن الطريق الوسط الذى يخرج الأمة من الأزمات التى نراها فى الساحة وحماية الشعب من التمزقات التى يحاول أن يروجها البعض، فالحوار هو الحل.

وأضاف: أن الأزهر أقدم جامعة فى العالم، وما زال يقدم العلم والخلق للأمة الإسلامية، فالأزهر هو المعهد الوحيد الذى لو دخلت مكتبته لوجدت مئات المخطوطات والمطبوعات التى تعالج موضوع آداب البحث والمناظرة، هذا العلم الذى أتمنى أن يدرس فى كل الجامعات المصرية دون استثناء، فعلم البحث والمناظرة، أو علم الجدل، من أهم العلوم فى مدرستنا الإسلامية.

وأشار إلى أن الباحث إذا رجع إلى كتب التراث الإسلامى لوجد فيها الكثير من: "إن قيل.. قلنا"، وهو دليل على أن الحوار هو منهج أصيل فى ثقافتنا، فالجدل فى الفلسفة القديمة جدل عقيم؛ لأنه يفيد الظن، ولكن الجدل عند المسلمين لبس ثوبًا جديدًا قدم للحضارة الإنسانية قِيَما عُليَا استفادت به حضارة اليوم، فالجدل عندنا يؤدى إلى اليقين.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الطيب: من حق الشعب أن يعلق آماله على الأزهر لأنه ضمير الأمة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99734

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري