آخر الأخباراخبار المسلمين › تعرف على صحة حديث "يوم صومكم يوم نحركم"

صورة الخبر: تعرف على صحة حديث "يوم صومكم يوم نحركم"
تعرف على صحة حديث "يوم صومكم يوم نحركم"

ورد سؤال إلى الشيخ عصام أنس، عضو دار الإفتاء المصرية، ومسئول عن فرع الإفتاء بـ أسيوط، علي صفحته الرئيسية بـ "فيسبوك" يقول: في حديث "يوم صومكم يوم نحركم" ما يعنى أن يوم النحر المفروض يكون نفس يوم أول الصوم، فهل هذا الحديث صحيح، أم حساب الأشهر هو الخطأ؟"، وأجاب فضيلته قائلاً:

إن هذا الحديث لا أصل له، ولم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف له سند أصلا، وجعله الإمام أحمد بن حنبل مما يدور في الأسواق ولا أصل له، كما فى الموضوعات لابن الجوزي (2/ 236)، وأسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب (ح 1157) وطبقات الشافعية (2/ 150).

وقال الحافظ السخاوى فى المقاصد الحسنة (ح 1355) : "حَدِيث: يَوْمُ صَوْمِكُمْ يَوْمُ نَحْرِكُمْ، لا أصل له كما قاله أحمد وغيره". وقال الحافظ السيوطي في الدرر المتناثرة (ح 463) : "كذب لا أصل له".

وذكره غير واحد من علماء الحديث ممن صنف في الأحاديث الموضوعة، حاكمين عليه بأنه موضوع كذب، كالشيخ على القاري في كتابيه "الأسرار المرفوعة في الأحاديث الموضوعة"، وشيخ مشايخنا الإمام أبى المحاسن القاوقجى فى "اللؤلؤ المرصوع فيما لا أصل له أو بأصله موضوع" وقال: "لَا أصل لمبناه وَإِن صَحَّ مَعْنَاهُ يحمل على الْغَالِب".

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على صحة حديث "يوم صومكم يوم نحركم"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75718

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري