آخر الأخباراخبار المسلمين › شيخ الأزهر: لم تكن موقعة "بدر" غزوة

صورة الخبر: شيخ الأزهر: لم تكن موقعة "بدر" غزوة
شيخ الأزهر: لم تكن موقعة "بدر" غزوة

القاهرة: رفض الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إطلاق كلمة "غزوة" على كل المعارك الخاصة بالرسول، مشيرا إلى أنه بحث فى المعاجم القديمة ووجد أن معناها يطلق على السير إلى لقاء العدو، فمجرد الخروج لملاقاة العدو تسمى "غزوة".

وأكد شيخ الأزهر خلال احتفال وزارة الأوقاف بذكرى غزوة بدر أمس، الجمعة، بملتقى الفكر الإسلامى. أن المؤرخين القدامى أطلقوا على المعارك التى خاضها النبى بـ"الغزوات"، وأن هذه الكلمة تزعجه هو شخصيا، أى شيخ الأزهر، متسائلا: "هل بدر كانت غزوة"، قائلا: "لم تكن غزوة لأننا لو نظرنا إلى المنطقة التى وقعت بها الموقعة نجدها تقع على بعد 145 كيلو مترا من المدينة المنورة مكان المسلمين، وعلى بعد 450 كيلو من مكة المكرمة مكان قريش، وسنجد أن المشركين قطعوا مسافة 450 كيلو إلى تلك المنطقة وقابلهم فيها المسلمون، قائلا: "لو أننا حسبنا المسافة التى قطعها كلا الطرفين لو جدنا أن المشركين قطعوا المسافة الأكبر، أى أنهم هم الساعون للحرب ولم يسع المسلمون فى أى موقعة خاضها النبى للبدء بالعدوان".

وأضاف شيخ الأزهر أن القتال فى الإسلام لم يكن للكفر، بل كان للعدوان، أى أن المسلمين لم يحاربوا الكفار لكى يسلموا بالقوة، لكنهم كانوا يحاربون لكف العدوان عنهم.

من جانبه أكد الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، عدم ارتياحه لكلمة "غزوة" لأنها تحمل العدوان، ولكن جميع المواقع التى خاضها النبى كانت دفعا لاسترجاع الحقوق، مشيرا إلى أنه عند انتهاء المعركة أسر المسلمون من المشركين سبعين رجلا، وكانوا على استعداد إلى دفع الأموال لافتداء أنفسهم، فما كان من الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلا أن رفض وطالب من الأسرى أن يعلم كل واحد منهم عشرة من المسلمين مع أن المسلمين فى احتياج إلى تلك الأموال، لكن الرسول وازى بين المال والعلم، فمحو الأمية الدرس الذى نستفيده من تلك المعركة، لأنه لا يجوز لأمة أول آية نزلت عليها "اقرأ"، و نجد أكثر من نصفهم لا يقرءون وهذا لا يجوز ويجب أن نغيرها بكل السبل والوسائل.

المصدر: المحيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شيخ الأزهر: لم تكن موقعة "بدر" غزوة (1)

عماد كوسا‏02 ‏سبتمبر, ‏2010

أظن أنه لم ترد في القرآن الكريم لفظة غزوة, كما ان القائمون بالغزوة هم غزاة مفردهم غازي الخارج للقتال و الابادة
أشكر السادة الأفاضل على التنويه لهذه النقطة المهمة جدا في تاريخنا الاسلامي و نحتاج لمزيد من الايضاح لرد الشبهات التي يثيرها أعداء الاسلام

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22949

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري