آخر الأخباراخبار المسلمين › علي جمعة: الحج يغفر ترك الصلاة بشرط واحد

صورة الخبر: الحج
الحج


قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن الحج يغفر جميع الذنوب، وكذلك يغفر ترك الصلاة، ولكن بشرط أن يبدأ بعد رجوعه من الحج صفحة جديدة مع الله لا يترك فيها الصلاة.

هل الحج يغفر جميع الذنوب بما فيها ترك الصلاة ؟
وأوضح «جمعة»، خلال إجابته عن سؤال: «هل الحج يغفر جميع الذنوب بما فيها ترك الصلاة؟»، أن الحج يغفر جميع الذنوب، وكذلك يغفر ترك الصلاة، ولكن بشرط أن يبدأ بعد رجوعه من الحج صفحة جديدة مع الله لا يترك فيها الصلاة، محذرًا من تركها بعد ذلك، أو تكرار هذا كل عام، بأن يترك الصلاة ثم يذهب للحج في العام التالي، ليغفر الله له ثم يعود فلا يُصلي، وهكذا.

وشدد على أن استغلال عفو الله سبحانه وتعالى، والذهاب للحج دون البدء من جديد بعد العودة وتكرار ذلك، تحت عنوان أن الحج كل عام يغفر ترك الصلاة كل عام، يُعد استهانة بالله عز وجل وبالدين الإسلامي، مستشهدًا بقوله تعالى: «إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا» الآية 103 من سورة النساء.

وأضاف مُفتي الجمهورية الأسبق أنه صحيح أن الحج يغفر كل الذنوب وأيًا كانت هذه الذنوب، ولكن بشرط أن يرجع فلا يُذنب ويبدأ حياة جديدة بالفعل مع الله.

أكد الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الحج يغفر جميع الذنوب، وكذلك يغفر ترك الصلاة.

وقال علي جمعة، في فيديو له، إن الحاج يعود من حجه كيوم ولدته أمه وعليه أن يبدأ حياة جديدة بعد عودته من الحج بحياة خالية من الذنوب، يجتهد فيها بالبعد عن المعاصي.

وأضاف، أن غفران الذنوب من فريضة الحج، لا يعني الإهمال في العبادات وترك الصلاة، لأن في هذا استهانة بشعائر الدين الحنيف.
ماذا يعود الحاج بلا ذنوب؟
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن للحج فضل عظيم، وبه يمحو الله سبحانه وتعالى كل الخطايا والذنوب.

وأوضح «جمعة» خلال برنامج «والله أعلم»، أن هذه الأسئلة الخاصة بالحج الأكبر : «لماذا له هذا الفضل العظيم، ولما ذا يمحو الله تعالى به كل الخطايا والذنوب؟»، مفادها في معنى الحج الأكبر، وهو أنه جمع بين العبادات كلها ويزيد عليها، واشتمل على كل العبادات التي جعلها الله سبحانه وتعالى تقربًا له .

وتابع: وكذلك لأن الشخص يبذل فيه جهد كبير ومشقة عظيمة، وجهاد أعظم ليست بالأمر اليسير، بدءًا من مشقة السفر إلى شعائره، وأداء كل صنوف العبادات.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علي جمعة: الحج يغفر ترك الصلاة بشرط واحد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88834

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري