حكم صبغ الشعر في نهار رمضان هل يبطل الصيام؟ ، لعله من الأمور التي تبحث عنها الكثير من النساء على وجه الخصوص، ويُعنى بها فئة من الرجال، حيث يتردد في حكم صبغ الشعر في نهار رمضان العديد من الأسئلة منها هل صبغ الشعر في نهار رمضان يبطل الصيام ؟ وهل صبغ الشعر .

آخر الأخباراخبار المسلمين › حكم صبغ الشعر للمرأة والرجل في نهار رمضان.. هل يبطل الصيام؟

صورة الخبر: حكم صبغ الشعر
حكم صبغ الشعر



حكم صبغ الشعر في نهار رمضان هل يبطل الصيام؟ ، لعله من الأمور التي تبحث عنها الكثير من النساء على وجه الخصوص، ويُعنى بها فئة من الرجال، حيث يتردد في حكم صبغ الشعر في نهار رمضان العديد من الأسئلة منها هل صبغ الشعر في نهار رمضان يبطل الصيام ؟ وهل صبغ الشعر من المفطرات في رمضان ، التي نهى عنها الله تعالى ورسوله أثناء الصيام.
حكم صبغ الشعر في نهار رمضان

حكم صبغ الشعر في نهار رمضان ذهب الفقهاء إلى أنه يجوز استخدام الأصباغ بهدف صبغ الشعر وتغيير لونه خلال الصيام، لأنَّ الأصباغ ليست طعامًا ولا شرابًا وهي لا تفطر الصائم، وعن حكم صبغ الشعر في نهار رمضان بالنسبة للمرأة فهو يختلف عن الرجل ليس بسبب الصيام وإنما بسبب المباح لكل منهما عامة وفي كل وقت، فإنه يجوز للمرأة صبغ شعرها بغير السواد في أي وقت، فهو لا يفطر الصائم.

حكم صبغ الشعر أثناء الصيام ، يمكن القول أن صبغ الشعر لا يؤثر على الصيام ومثله مثل الكريمات والمرطبات التي لا تفطر ولا تبطل الصيام، إلا أن حكم صبغ الشعر يختلف بالنسبة للمرأة عنه بالنسبة للرجل.

ورد أنه يجوز للمرأة سواء كانت متزوجة أو مخطوبة أو عزباء أن تصبغ شعرها إذا كانت تريد زيادة في جمالها أو كانت تعانى من شعر أبيض يؤثر على نفسيتها، وبالنسبة للمرأة المتزوجة فلا مانع من أن تصبغ شعرها تزينًا لزوجها بأي لون كان حتى ولو كان الأسود، فالمرأة خلقت وفي فطرتها حب الزينة والجمال.

وفيه ينبغي للرجل تجنب صبغ شعره باللون الأسود الداكن الصريح، لإخفاء الشيب، وهناك لونا آخر قاتما يمكن صبغه به، فعن إجابة سؤال: « «ما حُكم صبغ شعر الرجال باللون الأسود، لإخفاء الشيب؟»، أن صبغ الشعر باللون الأسود الصريح الداكن، يتجنبه الرجال، حيث إن بعض العلماء حرموه وآخرون أجازوه، فخروجًا من هذا الخلاف يمكن تجنبه واستبداله بالبني القاتم، وهو على عكس النساء، فلهن صباغة شعورهن كيفما شئن من ألوان.
حكم صبغ الشعر بالسواد في آراء الفقهاء

الفقهاء اختلفوا في حكم الاختضاب -صبغ- بالسواد مع إجماعهم على جوازه في الحرب، ليظهر المجاهدون أكثر شبابًا وجَلَدًا وقوةً ليكون ذلك أهْيَبَ للعدو؛ فمنهم من قال بكراهته، ومنهم من قال بتحريمه فيما عدا الجهاد، ومنهم من رخّص فيه مطلقًا ورأى أنه لا حرج على فاعله.
وعن سؤال: «ما حكم صبغ الشعر بالسواد؟»، أن دليل من قال بتحريمه: فهو ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَكُونُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يَخْضِبُونَ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ، لَا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ» رواه أبو داود والنسائي.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أُتِيَ بأبي قحافة والد أبي بكر الصديق رضي الله عنه يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «غَيِّرُوا هَذَا بِشَيْءٍ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ» رواه مسلم في "صحيحه" وأبو داود في "سننه"، والأصل أن النهي يقتضي التحريم، والقائلون بالكراهة يحملون النهي هنا على الكراهة؛ لتعلقه بأمور العادات.

أما أصحاب الرأي القائل بالجواز فيستدلون بحديث صهيب الخير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَحْسَنَ مَا اخْتَضَبْتُمْ بِهِ لَهَذَا -أي للشيب- السَّوَادُ؛ أَرْغَبُ لِنِسَائِكُمْ فِيكُمْ، وَأَهْيَبُ لَكُمْ فِي صُدُورِ أعدَائكم» رواه ابن ماجه وحسَّنه البوصيري، و قد اختضب بالسواد جماعةٌ من الصحابة؛ منهم سيِّدَا شباب أهل الجنة الحسن والحسين عليهما السلام وغيرهما، ولم يُنقل الإنكار عليهم من أحد، وكان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمر بالخضاب بالسواد ويقول: هو تسكينٌ للزوجة وأَهْيَبُ للعدو.

وأجابوا عن حديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق بأنه لا دلالة فيه على كراهة الخضاب بالسواد، بل فيه الإخبار عن قومٍ هذه صفتهم لا أنّ عدم وجدانهم رائحة الجنة بسبب خضابهم بالسواد.وأفاد: بناءً على ذلك: فإن هناك اختلافًا بين الفقهاء بين الجواز وعدمه في مسألة الخضاب بالسواد، فلا حرج على مَن أخذ بأيِّ القولين، والأمر في ذلك واسع.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حكم صبغ الشعر للمرأة والرجل في نهار رمضان.. هل يبطل الصيام؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24779

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام