|

الوعي الدينيالزكاة › 10- زكاة الزروع والثمار

ثبت وجوب زكاة الزروع والثمار بالقرآن، والسنة، والإجماع، أما القرآن فقوله عز وجل:
{وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا أكله والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده} (141 ـ الأنعام)
ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم: (فيما سقت الأنهار والغنيم العشور، وفيما سقى بالسانية ـ البعير الذي يسقى به الماء من البئر ـ نصف العشر) رواه مسلم.

الحاصلات الزراعية التي تجب فيها الزكاة:
اختلف الفقهاء قديماً وحديثاً في الحاصلات الزراعية التي تجب فيها الزكاة على عدة أقوال، فذهب بعض الفقهاء إلى وجوب الزكاة في كل ما يقتات ويدخر، أي ما يتخذه الناس وقوتاً يعيشون به حال الاختيار لا في الضرورة، مثل الحنطة والأرز والذرة ونحوها، فلا زكاة عندهم في اللوز والفستق والجوز ونحوه لأنه ليس مما يقتات به الناس، وكذلك لا زكاة في التفاح والخوف ونحوه لأنه ليس مما يدخر.
وذهب آخرون إلى أن الزكاة تجب في كل ما ييبس ويبقى ويُكال.
وذهب الحنفية إلى وجوب الزكاة في كل ما يستنبت من الأرض، وهذا القول اختارته الهيئة الشرعية لبيت الزكاة، حيث ورد في لائحة جمع الزكاة التي أعدتها الهيئة: (تجب الزكاة في كل ما يستنبت مما يقصد بزراعته استثمار الأرض ونماؤها)، وهو أعدل الأقوال وأرجحها لقوله عز وجل:
{يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض} (267 ـ البقرة)
والآية المتقدمة حيث ذكر فيه الرمان وهو من الفاكهة ولا يكال ويدخر.

نصاب زكاة الزروع والثمار:
جاء في الحديث الصحيح:
ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة)
والخمسة الأوسق تعادل ما وزنه 653 كيلو غراما من القمح ونحوه، وفي الحب والثمر الذي من شأنه التجفيف يعبر التقدير السابق بعد الجفاف لا قبله.

وقت وجوب زكاة الزروع:
لا يراعى الحول في زكاة الزروع، بل يراعي الموسم والمحصول لقوله تعالى "وآتوا حقه يوم حصاده". وعليه لو أخرجت الأرض أكثر من محصول واحد في السنة وجب على صاحبها إخراج الزكاة عن كل محصول.

مقدار الواجب في زكاة الزروع:
يختلف مقدار الواجب في زكاة الزرع بحسب الجهد المبذول في الري على النحو التالي:
ـ في حالة الري دون تكلفة يكون الواجب هو العشر (10%).
ـ في حالة الري بوسيلة فيهل كلفة، كأن يحفر بئراً ويخرج الماء منها بآلة، أو يشترى الماء ونحوه، يكون مقدار الواجب نصف العشر (5%).
ـ في حالة الري المشترك بين النوعين يكون المقدار الواجب ثلاثة أرباع العشر (7.5%).

مبادئ عامة:
1. تُضم الأصناف من الجنس الواحد من الزرع أو الثمار بعضها إلى بعض، ولا يضم جنس إلى آخر.
2. إذا تفاوت الزرع رداءه وجودة أخذت الزكاة من أوسطه فما فوق، ولا تؤخذ مما دون الوسط.
3. يُضم زرع الرجل الواحد بعضه إلى بعض ولو اختلفت الأرض التي زرع فيها.
4. الأصل أن يخرج المزارع الزكاة من عين المحصول، ويرى بعض العلماء جواز إخراج القيمة، وذلك بأن يحسب كمية الواجب من المحصول ثم يقدر قيمتها بالسوق ويخرجها نقدا.
عدد المشاهدات: 43498
التعليقات على 10- زكاة الزروع والثمار (8)

henda guizaniSaturday, January 12, 2013

جزاكم الله خيرا و لكن أريد حكم مشروعية الزكاة مع الأبعاد النفسية و الأبعاد الإجتماعية و الأبعاد الحضارية. ...................... رد: إن شاء الله سننظر فى إدراج ما إقترحت. شكراً لإقتراحك. السلام عليكم

مهند حميده محمد احمد هلالWednesday, December 12, 2012

جزاكم الله خير على هزه المعلومات الجميله

عمرFriday, October 19, 2012

لدينا حديقه منزليه بها بعض النخيل اللتى تطرح حوالى 4 نخلات تطرح والباقى باذن الله متوقع ان تطرح بعد عام تقريبا باذن الله فهل تجب على ما يطرح من النخيل زكاه وان كان عليها كم نسبه الزكاة وجزاكم الله خيرا. ................... رد: نأسف لأن الموقع لا يقدم الفتاوى الدينية الخاصة. السلام عليكم

ابو ايهFriday, June 1, 2012

جزاك الله خيرا

سامىMonday, June 20, 2011

مشكور ومأجور انشاء اللة لى سؤال لى ارض زراعية اقوم بتأجيرهاالى مزارعين بالنقدنصف الايجار بعد نهاية المحصول الشتوى والنصف الاخر بعد نهاية المحصول الصيفى احنا معتادين نخرج زكاة عبارة عن نصف العشر افيدونا افادكم اللة

سارةSunday, June 5, 2011

جزاكم الله خير بس ليا سؤال والدتى عندها ارض زراعية داخلين بيها شرك مع مزارع وبناخد منه فلوس اما بيخرج محصوله يعنى المحصول بيبقى مبلغ من المال لو خسر بنخسر ولو كسب بنكسب هو بالعمل فيها واحنا بالارض
مش عارفه ازاى ممكن نحسب ونخرج الزكاه دى
وشكرا

الشيخ هانيWednesday, April 20, 2011

يتسم المقال بالوضوح والتيسير وعدم التوسع في دائرة الخلاف الفقهي

عبدوSaturday, May 15, 2010

هائل

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3754

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله