آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › بانتومايم على المسرح الصغير

صورة الخبر: أحمد نبيل في الأوبرا المصرية يوم 21 إبريل
أحمد نبيل في الأوبرا المصرية يوم 21 إبريل

تنظم دار الأوبرا المصرية عرضاً لفن البانتومايم يؤديه الفنان أحمد نبيل، ومن تأليفه وإخراجه أيضاً، وإعداد موسيقى شادى حبيب وهانى شنودة، وذلك فى الثامنة مساء الخميس 21 إبريل على المسرح الصغير.

يتضمن البرنامج 8 فقرات كوميدية للكبار والصغار، منها "بائع البلونات، أضخم بلونه، الترزى الهمام وزبائنه الكرام، بدون تعليق، المصوراتى العجيب، أغرب عملية جراحية، الشيف وكعكته الجميلة، دبلوماسى يتصرف بدبلوماسية".

ولكن ماهو البانتومايم ؟

كثيراً منا لايعرف هذا الفن واكنة فن مشهور ولة روداة في العالم فالكلمةتعود أصل كلمة بانتوميم الى اللغة الإغريقية،وهي مشتقة من كلمتين:(Panto) وتعني كل شيء و(Mimeomai) وتعني أقلد،ومن مجموع هاتين الكلمتين انبثق مصطلح البانتوميم أو فن التمثيل الإيمائي الذي يعني فن التقليد أو فن المحاكاة لكل ما تحتويه الحياة.

ويطلق أسم بانتوميم على المشاهد الراقصة الصامتة والحركات والأفعال والإيماءات التي كانت كلها تجسّد الحياة الروحية لتلك الشعوب القديمة عندما تريد أن تعبر عن سعادتها بعد انتصارها في المعركة،أو عودتها من صيد وفير،أو احتفالها بزفاف أو قيامها بالطقوس الدينية.

وتطور هذا الفن علي عدة مراحل أولها هي مرحلة التقليد،والثانية هي مرحلة التعميم،والثالثة هي المرحلة المنهجية التي لها مدارسها ومذاهبها...وفي الحقيقة.

وسيساعدنا هذا التقسيم على فهم أن البانتوميم ليس كفن جامد (مقولب) وصل إلينا عبر القرون،بل كفن نستطيع أن ندرك حركته الداخلية من خلال تطوره،ومن خلال الإضافات الجديدة التي طرأت على المفاهيم القديمة في الشكل والمضمون.
ومن خصائص فن البانتوميم "الشخصية" التي تتجسّد عن طريق الرمزية الشرطية،فممثلو فن البانتوميم يقومون بأدوارهم دون أن ينطقوا بكلمة واحدة..إن لغتهم هي الإشارات والحركات ورشاقة الجسد وليونته..كل شيء على خشبة المسرح شرطي عدا الممثلين الحقيقيين،وعلى الرغم من ذلك فان المشاهدين ينجذبون لتلك الحركات الصامتة ويتابعون أفعال الشخصيات باهتمام شديد ويشعرون بسعادة خاصة وذلك بفضل الحركات الدقيقة للحياة المتخيلة والتي يحولها المشاهد الى واقع ملموس بمشاركته وتفاعله مع العروض.

يذكر أن أحمد نبيل تخصص فى فن البانتومايم وتتلمذ على يد خبراء وأساتذة روس يتقنون هذا الفن الذى توجد نقوشة فى المعابد الفرعونية، وقد قدم عروضه فى أكثر من 10 دول حول العالم كما قام بتدريس هذا الفن فى جامعة الإسكندرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأخيراً فإن فن البانتوميم هو تصوير خيالي يستطيع بخصائصه التعبيرية عن الحياة أن يوقظ اللذة الجمالية لدى المشاهد ويحرضه على التفكير العميق.

المصدر: كريم مصطفي عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بانتومايم على المسرح الصغير (1)

محمد‏18 ‏أبريل, ‏2011

والله واحشنا احمد نبيل على هذا الفن الجميل وكنت اشاهد هذا الفن فى شهر رمضان وانا كنت فى صغرى وكان يعب بالاشارات بطريقة اجابية وحياة بدون صخب ولا صوت فمرحب بعودة هذا الفن الجميل الذى يمتاز فيه احمد نبيل

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72796

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام