آخر الأخباراخبار المسلمين › إمام المسجد الحرام: بر الوالدين واجب

صورة الخبر: بر الوالدين
بر الوالدين

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة, الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس, المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه.

وقال فى خطبة الجمعة التى ألقاها اليوم من المسجد الحرام: عليكم ببر الوالدين فإنه وصية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإن النفوس مجبولة على حب من أحسن إليها فإن أعظم الناس إحساناً وأحقهم براً وحناناً الوالدان الكريمان، فإن بر الوالدين فريضة لازمة وفضيلة جازمة وصفة كم هى حازمة وجوبها حتم مؤكد وأدائها عزم موطد لا عذر لأحد فى جفائها أو التهاون فى إبدائها, الدين والشرع والعقل والمروءة والنبل والرحمة والفضل و رد الجميل والإنسانية وبدائع الخصال السنية والأخلاق الكريمة والشمائل الشريفة و روافد ودلائل للقيام على المراد والمرغوب على الوجه المطلوب ببر الوالدين لقوله تعالى ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا ) .

وأبان فضيلته أن واجب الدعاء لهما أحياءً وأمواتاً دأب المؤمنين المتقين، قال الله تعالى عن نوح عليه السلام (رب اغفرلى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ), وقال تعالى عن إبراهيم عليه السلام ( ربنا اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب ). وفى مشكاة النبوة المحمدية يأتى بر الوالدن قريناً للصلاة عمود الإسلام ومتقدم عن الجهاد ذروة سنام الإسلام، عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: سألت النبى صلى الله عليه وسلم أى العمل أحب إلى الله ؟ ، قال: الصلاة على وقتها، قلت: ثم أى ؟ قال: بر الوالدين، قلت: ثم أى قال: الجهاد فى سبيل الله ) ففاق بر الوالدين الجهاد, ويستشهد لذلك أن رجلاً جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم يستأذنه فى الجهاد، فقال (أحى والداك ؟، قال نعم، قال ففيهما فجاهد )، لأن برهما يجمع من المحاسن أفضلها، ومن المحاب أنفعها.

وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن الله عز وجل قرن حق الوالدين بحقه سبحانه وماذاك إلا لعظم حقهما وكريم فضلهما, مشيراً فضيلته إلى أن من لم يشكر والداه لم يشكر الله عز وجل, ومؤكداً أن بر الوالدين يتأكد شهوده ويعظم وروده عند المرض والسقم والكبر والهرم حتى بعد الوفاة، وذلك من أجل نيل أعلى الدرجات .

وقال الشيخ السديس: إن بر الوالدين حق أصيل أثيل لا معدى عنه ولاتسويف ولاتسويل وحقيق فى المسرات والملمات وفى جميع مراحل الحياة، فبرهما واجب والإحسان إليهما متعين، قال تعالى (وإن جاهداك على أن تشرك بى بما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفا).

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إمام المسجد الحرام: بر الوالدين واجب (1)

هيثم محمد عبد التواب‏06 ‏فبراير, ‏2014

اذكر الله

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22053

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري