آخر الأخبارالصحة والجمال › كيف نحافظ على ذاكرتنا؟

صورة الخبر: كيف نحافظ على ذاكرتنا؟
كيف نحافظ على ذاكرتنا؟

هناك بعض الأغذية و أساليب الحياة التي من شأنها أن تساعدنا على التمتع بذاكرة جيدة والحفاظ عليها بل وشحنها وتنشيطها، وفيما يلي بعض من هذه الأغذية.

تتكون الذاكرة من آلاف الخلايا العصبية التي تعتمد في احتفاظها بالمعلومة ثم تذكرها على مجموعة من الناقلات العصبية والكيميائية، وهي بحاجة لمواد خاصة تساعدها على إتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها، كما أنها بحاجة إلى كميات وافرة من تلك الناقلات لتستطيع أن تحتفظ بالمعلومة بشكل جيد وأن تتذكرها عند الحاجة، ومن تلك المواد المهمة لخلايا الذاكرة (حامض أوميجا3) وهو حمض دهني يدخل في تركيب خلايا المخ.

هذا وقد أثبتت الأبحاث أن نقص حامض اوميجا 3 يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر ومشاكل الذاكرة. ويتوفر حامض أوميغا 3 في الأسماك والأطعمة البحرية وبذر الكتان والمكملات الغذائية على شكل حبات زيت السمك.

ومن المواد الضرورية للذاكرة مادة تدعى (كولين) وهي من مشتقات فيتامين ب وهي مادة مهمة جداً لعملية التذكر فهي تعمل كوسيط لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ وهي موجودة بالخضار والحبوب بكثرة .

كذلك فيتامين (هـ E ) وهو موجود بالزيوت وبالأخص زيت الزيتون. وفيتامين (ج) وهو موجود بالحمضيات و البندورة والجوافة والكيوي والفلفل بأشكاله ، وهذان الفيتامينان هما مضادان للتأكسد ويحافظان على خلايا الذاكرة من التلف، كذلك فإن تناول فيتامينات (ب6) و(ب12) وعناصر (الزنك، الحديد و حامض الفوليك) يضاعف من قدرة التذكر لدينا أربعة أضعاف القدرة العادية.

ومن الطرق الأخرى للحفاظ على الذاكرة:

الماء والسكر والاكسجين:
وإذا كانت الذاكرة تحتاج إلى جميع المواد بنسب متفاوتة إلا أنها لا تستغني أبداً عن الثلاثي (الماء والأكسجين وسكر الجلوكوز) فالماء يشكل أكثر من 80% من أجسامنا، ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء في الصحراء أول ما يعانون منه تشوش أذهانهم ورؤيتهم لأشياء لا وجود لها، أما الأكسجين فيكفيك أن تعرف أن خلايا دماغك تموت كلياً إذا إنقطع عنها الأكسجين لأكثر من خمس دقائق، وبالنسبة لسكر الجلوكوز فهو المصدر الأساسي لطاقة الدماغ ويوجد بشكله المبسط في جميع أنواع الفواكه. و أيضاً يوجد دراسات حديثة تؤكد على أن الطعام الغني بالكوليسترول مفيد جداً للدماغ و للذكاء والذاكرة و أغنى الأطعمة بالكوليسترول هو صفار البيض و يقال أنه ما إذا أطعم الطفل في سنوات عمره الأولى البيض و الأكلات البحرية الغنية بأوميجا 3 و الزبيب و الجوز و زيت الزيتون يكون أذكى من غيره أي أن هذه الأطعمة لها القدرة على زيادة الذكاء .
النوم العميق مفيد للذاكرة:
أكد العلماء أهمية النوم العميق في شحن الذاكرة ودعم القدرة على تعلم اللغات، وقدم باحثون بجامعة شيكاغو دليلاً يبين أن نشاط الدماغ أثناء النوم يعزز من قدرات ومستويات التعلم. وإن للنوم تأثيرين إثنين على الأقل على التعلم، فهو يقوي الذاكرة ويحميها من التشويش أو التآكل، و كما يبدو أن النوم ينعش أو يستعيد الذكريات القديمة

الشاي يفيد الذاكرة:
إن شرب بضعة أكواب من الشاي يومياً يحسّن الذاكرة وينشط الذهن، هذا ما أكده العلماء في بريطانيا .

الرياضة:
إن الرياضة تصفي الذهن و العقل و تنقي الجسم من السموم و أيضاً تزيد كمية الأكسجين الواصل إلى خلايا الجسم و من ضمنها طبعاً خلايا الدماغ .

وجبة الإفطار:
وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم حيث أن الجسم يكون له فترة و هو نائم يعني بدون تغذية ، فما أن يأخذ وجبة الإفطار حتى يبدأ الجسم بالنشاط الجسدي و العقلي .

السمنة تؤثر سلباً على الذاكرة:
إن الإفراط في تناول الدهون و النشويات يؤدي بدوره إلى ارتفاع الدهنيات في الدم أو إلى تضيق الشرايين وهذا بدوره يعيق حركة الدم في الشرايين فبالتالي تقل التغذية للدماغ و بالتالي تضعف الذاكرة .

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف نحافظ على ذاكرتنا؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31839

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله