آخر الأخبارعلم وتقنية › ذراع آلي يمكن تشغيله عن طريق التفكير

صورة الخبر: ذراع آلي يمكن تشغيله عن طريق التفكير
ذراع آلي يمكن تشغيله عن طريق التفكير

واشنطن: توصل العلماء في معهد التشغيل الآلي في مدينة بريمن إلى ابتكار ذراع آلي جديد يمكن تشغيله عن طريق التفكير.وهذا الجهاز المبني على اتصال الدماغ بالكمبيوتر قد يوفر للمعاقين بعض الاستقلالية في أداء الأنشطة البسيطة.

وتم عرض الاختراع في إطار معرض سيبت لتكنولوجيا المعلومات، وتمكن الزائرون من ارتداء غطاء للرأس لتجربة هذا الجهاز الذي يمكنهم من إعطاء الأوامر للحاسب الآلي عن بعد.

ويؤكد ماركو تسوبرياكس، الباحث في معهد بريمن، أن الإنسان يستطيع أن يملي الكمبيوتر الحروف وبالتالي يمكنه كتابة النصوص من دون استخدام أي عضلة من عضلاته، وهو الأمر الذي يعد مساعدة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من إعاقة معينة، تمنعهم من استخدام لوحة المفاتيح أو الفأرة أو الوسائل المعتادة للاتصال بجهاز الكمبيوتر، وفقا لراديو سوا.

وتعتمد فكرة الجهاز على تقنية تعرف باتصال الدماغ بالكمبيوتر أو Brain Computer Interface، وهذه الفكرة مبينة على كون الدماغ يستخدم الإشارات الكهربية في نقل البيانات والتعليمات منه إلى الجسم عبر الشبكة العصبية، وبالتالي يمكن بوضع الكترود على الدماغ مباشرة، لالتقاط هذه الإشارات الكهربية وتفسيرها بناء على نماذج معينة للإشارات.

ومازال هذا الجهاز في مرحلة التطوير، ومازال العلماء يسعون لإيجاد أفضل الطرق التي تجعله فعالاً من الناحية الاقتصادية وأيضاً تجعله سهل الاستخدام من قبل البشر.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ذراع آلي يمكن تشغيله عن طريق التفكير

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23451

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله