آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مصر ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب بإيطاليا

صورة الخبر: مصر ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب بإيطاليا
مصر ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب بإيطاليا

تنطلق الخميس القادم فعاليات معرض تورينو الدولي للكتاب بإيطاليا الذي يستضيف مصر ضيف شرف. وتشمل المشاركة المصرية عدة محاور في المسرح والسينما، بالإضافة إلي الجامعات والمدارس والطفل والمرأة والشباب، بهدف توصيل الثقافة المصرية إلي الإيطاليين.

ونقلت عن فاروق حسنى وزير الثقافة قوله أن اختيار معرض تورينو الدولى للكتاب مصر كضيف شرف يضع الثقافة المصرية بشكل كبير فى بؤرة الضوء والاهتمام العالمى، خاصة وأنه ليس المعرض الوحيد الذى تشارك فيه مصر كضيف شرف هذا العام، إذ اختارتها ثلاثة معارض دولية كبرى إضافة إلى فرانكفورت، مما يؤكد أن ثقافة مصر أصبحت مؤثرة عالمياً واسم كبير يدعى للمحافل الدولية ومطلوبة بشكل كبير وأصبحت عاملاً مشتركاً فى كافة المهرجانات والفعاليات الثقافية الدولية.

وأوضح وزير الثقافة أن هذا المعرض يعد فرصة ذهبية لدعم الحوار الثقافى والفكرى بين المبدعين والمفكرين فى كل من مصر وإيطاليا بصفة خاصة ومصر ودول العالم بشكل عام، مشيراً إلى أن مصر تقدم نفسها فى هذا المعرض بشكل مشرف من خلال مبدعيها ومثقفيها خاصة من ترجمت لهم أعمال إلى الإيطالية، حيث سيقام لهم حفلات توقيع داخل المعرض يلتقون خلالها مع المثقفين الإيطاليين ورواد المعرض من الجمهور الإيطالى العاشق للثقافة.

ويلقي الدكتور عاطف العراقي محاضرة في المعرض بعنوان "أثر الحضارة العربية في الحضارة الأوروبية في عصر النهضة" تدور حول مجموعة من المحاور من بينها إسهامات العرب في مجموعة من المجالات أثرت في تشكيل الحضارة الأوروبية مثل الفلك والجغرافيا والطب عند ابن سينا وأبو بكر الرازي وابن رشد، وتعرج المحاضرة علي مجال الفلسفة منذ نشأته عند العرب للكندي والفارابي وابن سينا، وتنتقل إلي الحديث عن أعظم فلاسفة العرب ابن رشد وأثره في تعريف أوروبا بفلسفة أرسطو، بالإضافة إلي اتجاهه النقدي.

ويدور الجزء الثاني من المحاضرة حول القضايا الفكرية التي تشغل دول العالم الآن كقضية العولمة والتنوير، ويتناول الجزء الأخير من المحاضرة دراسة أفكار العرب الذين تأثروا بالفكر الأوروبي من أمثال رفاعة الطهطاوي وطه حسين وعباس العقاد وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ.

المصدر: صحيفة "اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب بإيطاليا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69613

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام