آخر الأخباراخبار المسلمين › مرصد الأزهر يعرض جهوده في مكافحة التطرّف والإرهاب بباريس

صورة الخبر: مرصد الأزهر يعرض جهوده في مكافحة التطرّف والإرهاب بباريس
مرصد الأزهر يعرض جهوده في مكافحة التطرّف والإرهاب بباريس

قال الدكتور أسامة نبيل، المشرف العام على مرصد الأزهر الشريف، إنه تطرق في مؤتمر «مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف العنيف»، الذي تنظمه المنظمة الفرانكفونية الدولية، لمدة ثلاثة أيام، ويختتم أعماله غدا بالعاصمة الفرنسية باريس ، إلى جهود مرصد الأزهر لتحليل الخطاب الداعشي وما يحويه من مظاهر تضليل.

وأكد نبيل، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش مشاركته في المؤتمر، أن المؤتمر أدرج في توصياته إقامة تعاون بين المنظمة الدولية للفرانكوفونية والمرصد في مجال النشر المشترك وتسويق منتج المرصد باللغة الفرنسية.

وأوضح أن الدول المشاركة في المؤتمر، التي يبلغ عددها نحو 80 دولة تعاني من التطرّف الفكري والديني، رحبت بإقامة تعاون مستقبلي وجدي مع مرصد الأزهر من خلال منظمة الفرنكوفونية.

وأشار المشرف العام على مرصد الأزهر الشريف إلى أنه قام بالتعريف بالمرصد وأهم منتجاته في مجال مكافحة التطرّف ورؤيته لمواجهة هذه الظاهرة في العالم، وذلك من خلال الدراسة التحليلية العلمية التي أعدها في هذا الشأن واستغرقت عاما كاملا سواء فيما يتعلق بإعادة تكوين فكر الشباب أو إعادة تدريب الأئمة، فضلا عن تصحيح المفاهيم المغلوطة عند الغرب بشأن الإسلام.

وأضاف أنه تحدث أيضا عن الحملة التي أطلقها المرصد مع بداية شهر رمضان المبارك والتي تحمل عنوان «يدعون ونصحح» من خلال طرح أمثلة من المفاهيم المغلوطة والرد عليها.

وأوضح الدكتور أسامة نبيل أن تلك الحملة مكونة من 30 جزءا سيتم نشرهم طوال شهر رمضان على الموقع الإلكتروني و«فيسبوك» الخاصين بالمرصد.
ووصف مؤتمر منظمة الفرنكوفونية بباريس بأنه انطلاقة جديدة لمرصد الأزهر لما سيتيحه من فتح آفاق جديدة للتعاون مع الدول الناطقة بالفرنسية الأعضاء المهتمة بمحاربة التطرّف، مضيفا أن الأزهر الشريف يحظى بمكانة ومصداقية عند جميع الدول وهو ما انعكس في طلب العديد من الوفود المشاركة الحصول على منتج مرصد الأزهر باللغة الفرنسية.

وحول التعاون المستقبلي بين باريس والقاهرة لمكافحة التطرّف، توقع المشرف العام على مرصد الأزهر أن تشهد الفترة القادمة تعاونا كبيرا في ضوء العلاقات التاريخية والعلمية بين الأزهر وفرنسا التي تحتاج إلى نشر الفكر الأزهري الوسطي.
وتوقع المشرف العام على مرصد الأزهر الشريف أن يكون التعاون القادم على مستوى تكوين الأئمة وإيفاد أئمة أزهريين إلى فرنسا بالتنسيق مع السلطات المعنية الفرنسية.
يذكر أنه يشارك في مؤتمر الفرنكوفونية لمكافحة التطرّف ممثلون عن الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة الفرانكفونية وممثلو عدد من الهيئات الدولية والإقليمية بالإضافة إلى الأزهر الشريف.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مرصد الأزهر يعرض جهوده في مكافحة التطرّف والإرهاب بباريس

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59861

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام