آخر الأخباراخبار المسلمين › ما الأعمال التى يرضى بها الله ورسوله عنا؟.. الإفتاء تجيب

صورة الخبر: دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

ورد سؤال إلى دار الافتاء المصرية من سائلة تقول: "ما الأعمال التى يرضى بها الله ورسوله عنا؟".

وأجاب الدكتور محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء عن السؤال قائلا: إن الأعمال التى ترضى الله ورسوله عنا هى كل الطاعات، فبدأ أولا بذكر الله وكثرة الصلاة على النبى.

وتابع أمين الفتوى خلال فيديو على صفحة دار الإفتاء على "يوتيوب" أن من هذه الأعمال أيضا المحافظة على الفرائض كالصلاة والصيام الزكاة والحج لمن استطاع إليه سبيلا.

وأضاف أن صلة الرحم وبر الوالدين والصدق وعدم الغيبة والأمانة والصدقات وقراءة القرآن كل أعمال إذا التزم بها الإنسان تقرب إلى الله تعالى.

كيفية الثبات على الطاعة
قال الدكتور عبدالله المصلح، الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، إن الثبات على الطاعة متعلق بالروح، لافتًا إلى أن الله خلق
الإنسان من قبضة طين ونفخة روح، وأنها الأصل في كل شيء وبها يحيا الإنسان ويؤمن أو يكفر.

وأضاف المصلح خلال تقديمه برنامج «مشكلات من الحياة» على قناة «اقرأ» الفضائية، أن العلماء قسموا هذه النفس إلى ثلاثة أصناف، مشيرًا إلى أن الصنف الأول: النفس الأمارة بالسوء، والثاني: النفس اللوامة، والأخيرة: النفس المطمئنة التي لا تأنس إلا بالقرب من الله.

وأشار إلى أن كل إنسان هداه الله ووفقه لطاعته ينبغي أن يحمد الله على هذه النعمة ويشكر اختيار الله له بالثبات، لافتًا إلى أن الله خوفنا من
الانتكاسة والرجوع عن الطريق فقال: «فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ
عَذَابٌ عَظِيمٌ». (94) النحل.
وأوضح الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كثيرًا ما يدعو بـ«اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك»، فقالت له أم المؤمنين عائشة رصي الله عنها: «يا رسول الله مالي أراك تكثر من هذا الدعاء؟»، فقال:«يا عائشة، كيف لا وقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء، فإذا شاء أن يقلب قلب عبدٍ قلبه».

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما الأعمال التى يرضى بها الله ورسوله عنا؟.. الإفتاء تجيب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5689

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله