آخر الأخباراخبار المسلمين › ماذا قال العلماء .. عن علامات ليلة القدر

صورة الخبر: ليلة القدر
ليلة القدر

هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر؟.. سؤال يشغل بال الكثير من المصلين ورواد المساجد في العشر الأواخر من رمضان بالإضافة الى العديد من الأسئلة التي تتلقاها المؤسسات الدينية، نظرا للمتابعة الدقيقة واليومية لعلامات ليلة القدر.

وحول هذا الأمر أجاب الدكتور نصر فريد واصل، عضو هيئة كبار العلماء، عبر موقع دار الإفتاء المصرية، في إجابته عن علامات ليلة القدر في رمضان.

وقال واصل في إجابته: «إن الله أخفى رضاه في طاعته؛ ليستزيد أصحاب الطاعات في أعمالهم، وأخفى غضبه في معصيته؛ لينزجر أصحاب السيئات عن أعمالهم، ولذلك اقتضت حكمة الله تعالى أن يخفي أعمار الناس وآجالهم فلم يحددها؛ ليجد الإنسان في طاعة ربه، فينال رضاه، قال تعالى: ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون».

علامات ليلة القدر في رمضان

وأضاف «واصل» في إجابته عن علامات ليلة القدر في رمضان وموعد ليلة القدر: «كما أخفى الساعة في الزمن، قال تعالى: يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون».

وأوضح: «كما أخفى الله ليلة القدر في رمضان ليجد الصائم في طلبها، وخاصة في العشر الأواخر منه، فيشمر عن ساعد الجد، ويشد مئزره، ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: ليلة القدر خير من ألف شهر* تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر، فتكون حظه من الدنيا وينال رضا الله في دنياه وفي آخرته؛ لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان حثا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان».

وعن علامات ليلة القدر في رمضان، وهل منها عدم نباح الكلاب أكد أنه قد ذكر الإمام القرطبي في تفسيره لسورة القدر قوله: «الثانية: في علاماتها: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها. وقال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: «إن من أماراتها: أنها ليلة سمحة بلجة، لا حارة ولا باردة، تطلع الشمس صبيحتها ليس لها شعاع». وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائه، فوجدته عذبا سلسا».
ولم يذكر عضو هيئة كبار العلماء أن من علامات ليلة القدر في رمضان عدم نباح الكلاب.

اعتقادات خاطئة حول علامات ليلة القدر
تنشر بين الناس علامات غير صحيحة عن ليلة القدر فيظن البعض خطأ أن من علامات ليلة القدر أولا: سقوط الأشجار، حتى يراها المارة وكأنها مكسورة، بعد تعرضها لرياح عاتية، ثم تعود مرة أخرى إلى موضعها الأصلى، وكأن شيئا لم يكن.

ويعتقد البعض أن من علامات ليلة القدر ثانيا: الماء المالح يتحول إلى ماء عذب يستطيع الناس الشرب منه وقضاء حوائجهم، ثالثا: يزعمون أن الله تعالى فى ليلة القدر يأمر الكلاب بعدم النباح، أو أن الكلاب تفعل ذلك من تلقاء نفسها، لأنها مخلوقات تسبح خالقها وتعلم حقائقه الكونية، رابعأ: وينتظر بعض الناس في تلك الليلة انتشار الأنوار في كل مكان، حتى من الممكن أن يصل الأمر إلى اتساع النور ما بين السماء والأرض، حتى في الأماكن المظلمة التي لا توجد بها أي إضاءة، خامسا: وقد يسمع البعض ترديد السلام في كل مكان، ولكن الصوت لا يسمعه إلا من يؤمن بذلك.

سادسا: ويرى البعض أن من علامات ليلة القدر أنه في تلك الليلة، وفى الثلث الأخير منها يرون صورة المساجد: الحرام والنبوى والأقصى، كأنها مجسدة في السماء، كصورة حقيقية، سابعا: كما يعتقدون أن السماء تنشق وتسقط الأمطار مع حدوث برق ورعد، وذكر الإمام الطبري أنه لا أصل لهذه العلامات السابقة وهي وغير صحيحة، نقلا عن الإمام الطبرى.

قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن ليلة القدر ليلة هادئة تعمها الطمأنينة والسلام، حيث قال تعالى:« سلام هي حتى? مطلع الفجر»، وهي ليلة تشعر فيها بطمأنينة كأنك في بحر من الأنوار.

وأضاف «جمعة»،، أن من علامات ليلة القدر أن مناخها يكون معتدلا فلا يوصف بحرارة ولا برودة، ومنها أن الله يمنع الكلاب من النباح، والحمير من النهيق، بالرغم من كثرة ذلك خاصة في الأرياف والمزارع.



وتابع عضو هيئة كبار العلماء أننا نرى في صباح يومها الشمس كأنها غائمة، من كثرة الملائكة التي تصعد في السماء، وضوءها يكون خافتا وحرارتها تكون خفيفة، والسماء كأنها فيها غمام شفاف.



ولفت المفتي السابق إلى أن علينا أن نفعل كل الأعمال الصالحة التي تقربنا من الله عز وجل، فنقرأ القرآن ونكثر من الصلاة، والتراويح، والتهجد، وإخراج الصدقات، وزكاة الفطر، والمعونة بشكل عام للمحتاجين، وإزالة الشحناء والبغضاء والخصومات، وبر الوالدين الأحياء والأموات، بفعل ما كانوا يحبون، ووصل أقاربهم، ووصل الأرحام ولو عن طريق الهاتف.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ماذا قال العلماء .. عن علامات ليلة القدر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95499

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

20-ذو القعدة-1445 هجرية
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام