آخر الأخباراخبار المسلمين › ليلة القدر: موعدها وأفعال مهمة لاغتنامها

صورة الخبر: ليلة القدر
ليلة القدر

متى تبدأ ليلة القدر؟ واحد من أهم الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون في الوقت الراهن، حيث يرغبون ويطمعون في إدراك ليلة القدر ورؤية علاماتها التي يستبشرون ويطمئنون بها، ومع انتصاف شهر رمضان المبارك، يقدم لكم القاهرة 24 موعد ليلة القدر بتعيين الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، ويستحب الاجتهاد في هذه الأيام بالطاعات والأعمال الصالحة لنيل فضل ليلة القدر، ولكل من يتساءل متى تبدأ ليلة القدر؟ تابعونا في السطور التالية.

متى تبدأ ليلة القدر؟
يتساءل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، متى تبد ليلة القدر؟ وذلك من باب الاستعداد لإحياء هذه الليلة العظيمة المذكورة في القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر، وفيها تتنزل الملائكة والخيرات والرحمات وتجاب الدعوات، حيث تستمر ليلة القدر من بعد مغيب الشمس حتى طلوع الفجر، أي على مدار عدة ساعات قليلة يجب اغتنامها وتحريها.

ووفقا لعدة أحاديث نبوية صحيحة، يتحرى المسلمون موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان وتحديدا في الليالي الوترية من هذه العشر، فعن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَ رسولَ الله ? قال: "تَحرَّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ"، وجاء عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ ? فقال: "إنِّي أُريتُ ليلةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ".

متى تبدأ ليلة القدر؟
ومن جانبها أوضحت دار الإفتاء المصرية تواريخ الليالي الوترية من شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1445، ليجتهد فيها المسلمون بالطاعات والأعمال الصالحة، فينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر، وقد ورد في فضل إحيائها أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".

ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024.
ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024.
ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024.
ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024.
ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024.


متى ليلة القدر 2024
يتصدر سؤال متى ليلة القدر 2024 مؤشرات بحث جوجل في هذه الآونة، وقد اقتضت حكمة الله تعالى أن تكون ليلة القدر مخفية في رمضان ليجتهد الصائمون في طلبها وخاصة في العشر الأواخر من رمضان، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

ووفقا لدار الإفتاء المصرية، فقد أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان؛ حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان، أما بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».
ومن جانبه قال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الشرع الشريف لا يبحث عن لحظات محددة، فلا يطلب من الإنسان أن يجد ويجتهد في لحظات وبعدها يتغافل ويجلس دون عبادة، ولذلك أخفيت ليلة القدر حتى لا يفتر الإنسان في عباداته، فعندما يتذكر المسلم ليلة القدر وفضلها سينشط في عباداته في العشر الأواخر من رمضان، ولذلك فإن تغيير ليلة القدر من عام لآخر هي من رحمة الله بعباده.

المصدر: cairo24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ليلة القدر: موعدها وأفعال مهمة لاغتنامها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58634

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

5-ذو الحجة-1445 هجرية
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام