آخر الأخباراخبار المسلمين › فضل صيام الأيام البيض في شهر رجب

صورة الخبر: شهر رجب
شهر رجب


موعد الأيام البيض في رجب.. اليوم الأول من الأيام البيض 13 رجب يوافق الخميس 25 يناير، أما اليوم الثاني من الأيام البيض 14 رجب يوافق الجمعة 26 يناير، أما اليوم الثالث من الأيام البيض 15 رجب يوافق السبت 27 يناير

ما الأيام البيض ..سؤال يبحث عنه الكثير وهي أيام 13 و14 و15 من كل شهر هجري صيامها ليس واجبا ولكن يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم لما لها م فضل وثواب كبير.

أكدت دار الإفتاء، أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جرم القمر ويكون بدرا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وسميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه.

واستشهدت بما روى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام» (رواه البخاري ومسلم).

فضل صيام الأيام البيض

ونبهت على أنه يستحب للمسلم أن يصوم تطوعا لله تبارك وتعالى، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من صام يوما في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا» (رواه البخاري ومسلم).

الأيام البيض سبب تسميتها
وقالت دار الإفتاء ، إن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جرم القمر ويكون بدرا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وسميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه.

وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «ما أصل تسمية الأيام البيض بهذا الاسم؟»، أن البياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وصفت الأيام بذلك مجازا، وقد جاء تحديدها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فضل صيام الأيام البيض في شهر رجب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79679

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام