آخر الأخباراخبار المسلمين › علي جمعة يجيب .. حكم الحلف بـ«علي الحرام من ديني» وهل له كفارة

صورة الخبر: علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن من حلف على زوجته بالحرام ألا تكلم صديقتها؛ لا يلزمه شيء، فهو نوع من السخافة والحماقة.

وأضاف «جمعة»، في إجابته عن سؤال: «ما حكم من حلف على زوجته بالحرام ألا تكلم صديقتها، وماذا يلزمه؟» أن مثل هذا الكلام لا معنى له، فمن يتلفظ بقول «علي الحرام» ماذا يحرم على نفسه، ومن يقول «علي الحرام من ديني» هل يريد أن يكفر بذلك؟!.

وتابع: إنه يجب عليكم مراجعة قواعد اللغة في هذا الأمر يكون الألف واللام في لفظ «علي الحرام» عوضا عن مضاف إليه"، متسائلا: "أين هو؟ هل يحرم على نفسه النوم أم المشي أم الأكل مثلا".
وأوضح أن الظهار المحرم هو قول الرجل: "أنت على كظهر أمي"، مبينا أنه إذا حذف الرجل كلمة ظهر من كلامه وقال: "أنت على كأمي"؛ لم يعد ظهارا، لأنه لا يعرف ماذا يقصد من كلامه تحديدا، فقد يريد إيصال معزتها إليه بهذا اللفظ.

حكم من قال يحرم عليا ديني لن أفعل ثم تراجع

وقال الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن هذا لا يعد من اليمين ولا كفارة فيه، مشددا: "كلام فارغ وليس يمينا فعليه أن يستغفر الله عز وجل ويرجع عن هذا الكلام ولا يكررها بعد ذلك".
6

هل يجوز إخراج كفارة اليمين مقدار من المال؟

وقال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن كفارة اليمين هي إطعام عشرة مساكين ويجوز إخراجها قيمة من المال، حيث يجوز إخراج القيمة أو بدل الإطعام مالا قيمته 100 جنيه ويجوز الزيادة عنها دون النقصان.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أنه يجوز لمن يخرج القيمة توزيعها على فرد أو اثنين، أو ثلاثة أو أكثر.

حكم الحلف على شيء ثم الرجوع فيه

الشيخ محمود شلبي أمين بدار الإفتاء خلال بث مباشر علي صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من حلف على شيء ثم رجع فيه عليه كفارة يمين.

أوضح أن كفارة اليمين تكون بإطعام عشرة مساكين فإن لم يستطع يصوم ثلاثة أيام لا يشترط فيها التتابع

وأضاف أن البعض يعتقد أن العبد من يقوم بالاختيار بين الإطعام والصيام ولكن هذا يحدد حسب مقدرة الإنسان فمن يستطع الإطعام يقوم به ومن لم يستطع فعليه بالصيام

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علي جمعة يجيب .. حكم الحلف بـ«علي الحرام من ديني» وهل له كفارة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52195

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري