آخر الأخباراخبار المسلمين › علي جمعة: أمية النبي لم تمح حتى وفاته.. وذكاؤه في «الحديبية» وراء شبهة تعلمه

صورة الخبر: علي جمعة
علي جمعة


أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، أن صلح الحديبية لا يقدم أي دليل على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ، منوهًا بأنها شُبهة سخيفة، حيث لم تمح أمية رسول الله -عليه الصلاة والسلام- حتى وفاته.

وأوضح «جمعة»، خلال برنامج «والله أعلم»، أنه عندما اتفق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المعاهدة مع سهيل بن عمرو، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : «اكتب يا علي»، فقال : يا محمد .. قومك لا يعرفون الرحمن ولا الرحيم، فقل باسمك اللهم، فقال -صلى الله عليه وسلم-: «امحو يا علي واكتب.. باسمك اللهم».

وتابع: في النهاية عند كتابة "هذه معاهدة محمد رسول الله"، قال له: لو علمنا أنك رسول الله ما قاتلناك، فلتقل محمد بن عبد الله، فقال -صلى الله عليه وسلم «امحو يا علي»، فقال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: «والله يا رسول الله ما أنا بماح.. ولتُسفك الدماء»، فالإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- لم يكن يفهم مراد النبي -صلى الله عليه وسلم.

وأضاف: "أمسك النبي –صلى الله عليه وسلم- الصحيفة من علي -رضي الله عنه- ومحى كلمة رسول الله من الصحيفة"، منوهًا بأنه أمر بديهي أنها آخر كلمتين في السطر، لا تتطلب معرفة النبي -صلى الله عليه وسلم - للقراءة، وليست دليلاً على تعليمه، حيث كان فطنًا وكيسًا لكنه لا يعرف القراءة والكتابة، ولا يستطيع حفظ الشعر، حتى أن أبو بكر الصديق يقول : «سبحان من لم يُعلمك الشعر يا رسول الله».

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علي جمعة: أمية النبي لم تمح حتى وفاته.. وذكاؤه في «الحديبية» وراء شبهة تعلمه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35495

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام