آخر الأخباراخبار المسلمين › خواطر الشيخ الشعراوي لسورة الفيل

صورة الخبر: الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

سورة الفيل، يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي خواطره في سورة الفيل، ليوضح مراد الله من قوله ألم تر، ولماذا قالها ولم يقل ألم تعلم، ويبين معجزة الله في حماية بيته الحرام بقصة أصحاب الفيل..

سورة الفيل
يقول الحق في كتابه العزيز: «أَلَم? تَرَ كَي?فَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَص?حَ?بِ ?ل?فِيلِ (1) أَلَم? يَج?عَل? كَي?دَهُم? فِي تَض?لِيل? (2) وَأَر?سَلَ عَلَي?هِم? طَي?رًا أَبَابِيلَ (3) تَر?مِيهِم بِحِجَارَة? مِّن سِجِّيل? (4) فَجَعَلَهُم? كَعَص?ف? مَّأ?كُولِ? (5)»

وسورة الفيل هي سورة مكية، من المفصل، والمفصل من القرآن على الصحيح يبدأ من سورة ق إلى آخر القرآن، والدليل على ذلك ما أخرجه أبو داود في سننه من باب تحزيب القرآن عن أوس بن حذيفة أنه قال: سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يحزبون القرآن؟ قال: ثلاث وخمس، وتسع، وإحدى عشرة، وثلاث عشرة، وحزب المفصل وحده.
فالثلاث السور هي: البقرة، وآل عمران، والنساء. والخمس من المائدة إلى براءة، والسبع من يونس إلى النحل، والتسع من الإسراء إلى الفرقان، والإحدى عشرة من الشعراء إلى ياسين، والثلاث عشرة من الصافات إلى الحجرات، فيكون مجموع السور السابقة ثمانية وأربعين سورة، والتي بعدهن هي سورة (ق) فبها يبدأ حزب المفصل، وينتهي بسورة الناس قال ابن حجر في الفتح: (وسمي مفصلا لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة على الصحيح).



وقال السيوطي في الإتقان: (للمفصل طوال، وأوساط، وقصار، قال ابن معن: فطواله إلى عم، وأوساطه منها إلى الضحى، ومنها إلى آخر القرآن قصاره، هذا أقرب ما قيل فيه).


وآيات سورة الفيل 5، وترتيبها في المصحف 105، وتقع في الجزء الثلاثين والأخير من المصحف الشريف، نزلت بعد سورة الكافرون. وهي السورة التاسعة عشر حسب النزول.

وقد نزلت سورة الفيل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم-حسبما يقول ابن اسحاق- لتذكير قريش بما فعله الله بأصحاب الفيل الذين حاولوا هدم الكعبة وهم أبرهة الحبشي وجيشه/ وفيها تذكير بقدرة الله على العتاة والظالمين ، حيث لم تكن قريش ندا لأبرهة وجيشه ومع لك فقد أهلكه الله بطير أبابيل.


تفسير الشعراوي لسورة الفيل


يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي: إن الله قد بدأ سورة الفيل بأوثق أنواع التوكيد فلم يقل لرسوله –صلى الله عليه وسلم- (رأيت ما فعل ربك بأصحاب الفيل)، ولكن قال: «ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل»، فذلك تقرير أبلغ من إقرار الخبر من المتحدث للمتلقي، لأنه حين يلقى الخبر بصيغة الاستفهام، يجعل المخاطب شريكا في إعداد الجواب، فكأنه عندما قال: «ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل»، كان ذلك تأكيدا لأنه أشرك المخاطَب في استنطاقه بالجواب.

وأضاف الشعراوي: ولو لم يكن المستفهم واثقا من أن جواب المخاطب سيكون بالإثبات لما ألقى عليه هذا السؤال ونقل المسألة إلى جانبه، ولكن لثقته أن الجواب لا يكون إلا بالحصول يجيء بالاستفهام، وقد جاء الله تعالى بالاستفهام داخلا على النفي، فكأنه ليس استفهامًا موحيًا بالجواب لأنه استفهام عن ضد المراد بالجواب فقال «ألم تر».



خبر الله هو اليقين
وتطرق الشيخ الشعراوي إلى استخدام الحق سبحانه وتعالى لكلمة (ترى) فقال: إن الله استخدم الفعل ترى، وهو في الآية بمعنى تعلم، ولم يستخدم الفعل تعلم مباشرة، معللا ذلك بأن العلم قد تكون له وسيلة أخرى غير الرؤية، كأن يكون مخبرا به عن أحد، ولكن الخبر من الحق سبحانه وتعالى وصل في مرتبة اليقين إلى مرتبة أنك تراه، فإذا أخبرك الله بشيء غائب عنك، فاستقبل الخبر على أنك تشاهده، قال تعالى: «ومن أصدق من الله حديثا».

وأردف الشعراوي في قول الله «فعل ربك»، أن الفعل هنا لا يقارن بأي فعل آخر لأنه فعل الله، فلا نقول كيف فعل، لأن أفعال البشر يكون لها سبب، إنما أفعلا الله فلا يجب أن يكون لها سبب.



قصة أصحاب الفيل وهدم الكعبة
قام رجل يدعى أبرهة الأشرم، ببناء مبنى يشبه الكعبة؛ لكي يأتي الناس إليها ويتركون الذهاب إلى الكعبة، رغم ذلك لم يأت لها أحد من الناس إلا رجل من بني كنانة، فلطخ قبلتها بالعذرة، فأقسم أبرهة على هدم الكعبة.

أعد أبرهة العدة للذهاب لهدم الكعبة وأحضر فيلا عظيما ليهدم به بيت الله الحرام، لكن رد الله عليه كيده بأن أرسل الله عليهم طيرا أبابيل، قال تعالى: «وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ*تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ* فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ»، فأصبح أبرهة ومن معه كعصف مأكول أي كآثار الزرع المأكول واليابس.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خواطر الشيخ الشعراوي لسورة الفيل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58253

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري