آخر الأخباراخبار المسلمين › خطيب الحرم المكي: من حاصرته الكربات فليكثر من صنائع المعروف

صورة الخبر: الدكتور أسامة بن عبدالله خياط
الدكتور أسامة بن عبدالله خياط


قال الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، إمام وخطيب المسجد الحرام، إنه فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة.

واستشهد «خياط» خلال إلقائه لخطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام، أن بما ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت له أم المؤمنين خديجة -رضي الله عنها - لما ذكر لها ما وقع له في غار حراء حين جاءه جبريل -عليه السلام - بالوحي، قالت: «كلا؛ والله لا يُخزِيك الله أبدًا، إنك لتصِلُ الرَّحِم، وتحمِلُ الكلَّ، وتقرِي الضيفَ، وتُكسِبُ المعدومَ، وتُعينُ على نوائبِ الحق» .

وأوضح أن في هذه الإعانة والإكساب للمعدوم تفريجٌ للكَرب عن المكروب، ورفع كابوس المحنةِ عن كاهله، قال عليه الصلاة والسلام في الحثِّ على اصطناع المعروف: صنائعُ المعروف تقِي مصارِعَ السوء والآفات والهلَكَات، وأهلُ المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة.

وأضاف أنه في هذا الإحسان أيضًا قيامٌ بحقِّ الأُخُوَّة في الدين التي ذكرها الله تعالى بقوله: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ» وبقوله: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) وبقوله صلى الله عليه وسلم: مثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم مثَلُ الجسد؛ إذا اشتكَى منه عضوٌ تداعَى له سائرُ الجسد بالسهَر والحُمَّى.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خطيب الحرم المكي: من حاصرته الكربات فليكثر من صنائع المعروف

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53880

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام