آخر الأخباراخبار المسلمين › الدكتور محمد عبد السميع .. هل يجوز إخراج قيمة الأضحية أموالًا؟

صورة الخبر: الدكتور محمد عبد السميع
الدكتور محمد عبد السميع


أجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل من محافظة قنا، مفاده بأنه يريد أن يخرج أموالا مقابل الأضحية حتى يستفيد منها الناس بدلا من اللحوم.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في تصريحات تلفزيونية، اليوم الثلاثاء: الأضحية شعيرة وبالتالي لا يغني هنا إخراج الأموال، النهاردة ربنا موسع علي وأقدر اشتري خروف أو مبلغ أشارك فيه بسبع بقرة، لا يجوز أخذ المبلغ أوزعه، لازم أذبح وأريق الدماء في هذا الموسم، لأن هذه شعيرة مقصودة لا يجوز إخراج أموال مكانها.

أمين الفتوى يوضح شروط المشاركة في الأضحية
وفي ذات السياق، قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن دار الإفتاء وضعت الأمر في نصابه حول المشاركة في الأضحية، لافتا إلى أن الأُضْحِيَّة تجزئ عن المضحي وعن أهل بيته، وهى أنواع الأول الغنم: من الضأن أو الماعز، والثاني الإبل والبقر والجاموس.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: النوع الأول من الأضحية الغنم: من الضأن أو الماعز، تجزئ الواحدة منه عن المضحي وعن أهل بيته فقط، والنوع الثاني الإبل والبقر والجاموس، تجزئ الواحدة منه عن سبعة أفراد، بشرط ألا يقل نصيب الفرد الواحد منهم عن السبع، فإذا نوى المضحي الأضحية بهذا السبع، وضحى أجزأت عن نفسه وعن أهل بيته جميعا.

واستكمل: يعنى الفرد وأسرته في الغنم والضأن مينفعش اثنين يشاركوا في خروف، وكمان السبع الخاص بالبقر والإبل لا يجوز مشاركة 2 في السبع.

المصدر: cairo24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الدكتور محمد عبد السميع .. هل يجوز إخراج قيمة الأضحية أموالًا؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43087

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري