آخر الأخباراخبار المسلمين › الدكتور علي جمعة يرد علي سؤال .. هل يجب الاستمرار على صدقة أوصى بها أبي قبل وفاته؟

صورة الخبر: الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة


ورد سؤال الى الدكتور علي جمعة المفتي السابق يقول صاحبه" أوصى أبي قبل موته بالتصدق بخمس العائد من إيجار الأرض فهل نستمر على ذلك ام يجوز التوقف عن الصدقة بعد غلاء المعيشة وحاجتنا للمال انا وأشقائي؟

قال الدكتور علي جمعة ، إن الله عزوجل لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، مضيفا والسؤال: هل وضع ال 20% أصول ولا من فلوسكم أنتم؟

وأوضح جمعة، قائلا: إن كانت الأولى فهي وصية لا يجوز تركها وهي في حدود الثلث، فقد خرج هذا الحق من ملكه إلى ملك الله، وإن كانت من دخل البيت ومن فلوس الورثة وعجزتم عن الوفاء بها نقول : “احنا عجزنا ولا شيء في هذا”.

وشدد علي جمعة:" لو ملكه يجوز الوصية لو رجاء ورغبة في أموالكم يجوز الدفع عند القدرة وإن خرجت عن القدرة فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها".

حكم الوصية في الميراث

قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن حكم الوصية في الميراث أنها تصرف مضاف الي ما بعد الموت وللإنسان أن يوصي فيها بما لا يجاوز ثلث التركة ما زاد على الثلث فهو موقوف على إذن الورثة الأخرين للتصرف فيه .

وأوضح من خلال إجابته على سؤال " أخي من الأم أوصى لى بكل تركته علما بأن له إخوة آخرين من الأب فهل لي حق في هذا المال وما حكم الوصية في الميراث " عبر فيديو على موقع اليوتيوب أن حكم الوصية بأكثر من الثلث أي تزيد عن الثلث فعلى الورثة الأخرين أن يرتضوا ما وصى به الموروث فإن لم يرتضوا فلا تنفذ الوصية إلا في الثلث فقط .

وأشار إلى أنه مثلا إذا كانت تركه الاخ 90 الف جنيه فله حق الوصية في 30 ألف فقط فإن زادت وإن يكن أوصى بـ 40 ألف الي شخص محدد فال 10 آلاف الزائدة لابد وأخد إذن الورثة فيها وموافقتهم قبل تنفيذ الوصية فإن لم يرتضوا لا يحق الا الثلث والذي هو 30 ألف فقط.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الدكتور علي جمعة يرد علي سؤال .. هل يجب الاستمرار على صدقة أوصى بها أبي قبل وفاته؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17961

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري