آخر الأخباراخبار المسلمين › الدكتور علي جمعة يرد علي سؤال طفل .. أين مكان الجنة؟

صورة الخبر: الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، فى رده على سؤال طفل عن أين مكان الجنة؟، "الكون الذى خلقه الله سبحانه وتعالى منه ما نراه، وهى الأرض التى نعيش عليها، وده اسمه المُلك، وده كل ما ندركه بحسنا المعتاد، وخارج النطاق ده موجود حاجات ربنا سبحانه وتعالى عن حاجة اسمها الجن والملائكة والعرش والجنة والنار، كل ده اسمه الملكوت، وده ما لا يدركه الإنسان بحسه المعتاد، يبقى الجنة فين فى الملكوت".

على جمعة يوضح أين مكان الجنة
وتابع عضو هيئة كبار العلماء، بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، خلال استضافته بحلقة برنامج "مع الناس"، المذاع علي فضائية "الناس"،: "طبعا الملكوت ممكن يدرك بحاجة تانى خارج المعتاد وهم الأنبياء، زى ما شافوا الملائكة والجن، فلما حصل مع سيدنا موسى لما كلم ربنا، فخر صعق، وكمان زى لما حصل مع سيدنا محمد فى المعراج، وده حس خاص لذلك تجد فى السيرة إن سيدنا النبي شق صدره عشان يتحمل رحلة المعراج والوحي، وهو بشر مثلنا لكن يوحى إليه".

المرء الذي يؤدي الطاعات والسنن مفلس
وأكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية، في وقت سابق أن المرء الذي يؤدي الطاعة والسنن والنوافل مفلس، مشيرًا إلى أن هذه الأعمال التي يؤديها المرء مقابل بعض المنن التي يمنحها الله لعبده، فتمكن المرء من العبادة من توفيق الله.

وعن الطاعة والفروض، قال الدكتور علي جمعة إن المرء مدين في الطاعة، حيث يظن أن الطاعة التي فعلها سببًا لدخوله الجنة، ولكن لن يدخل الجنة أحد بطاعته، لكن برحمة الله، كما جاء في حديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

وكتب الدكتور علي جمعة تدوينة، عبر حسابه بالفيس بوك، عن الطاعة والفروض "يجب على الإنسان أن يعرف ماذا له؟ وماذا عليه؟ وكل واحد يعرف حقه. فماذا عليك في قِبَلِ اللّ?ه؟ عليك الطاعة والفروض والواجبات، ومطلوب منك السنن والرواتب والنوافل."

وقال الدكتور علي جمعة عن الطاعة والفروض التي يؤديها المرء لله: "فما لك عند اللّ?ه؟! لا شيء، فأنت مفلس لأن هذه الأعمال في مقابلة بعض المنن التي منّ الله بها عليك.. يا مسكين اعرف نفسك! وقف عند حدِّك! انكشفت الحقيقة؛ فتعلم أن الجناية عليك حُجَّة، والطاعة عليك مِنَّة تقول: أنا صليت، يقول لك: أنا الذي جعلتك تصلي، تقول: أنا زكيت، يقول لك: أنا الذي وفقتك للزكاة، تقول: أنا ذكرت، يقول لك: أنا الذي جعلتك تذكر."

لن يدخل أحد الجنة بطاعته
وتابع الدكتور علي جمعة حديثه عن الطاعة والفروض التي يؤديها المرء لله فقال: "إذن أنت مدين في الجناية، مدين في الطاعة؛ فأنت تظن أن الطاعة التي فعلتها هي سبب دخولك الجنة، ولكن اتضح كما قال رسول اللّ?ه ?: «لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ». قَالُوا: وَلاَ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللّ?هِ قَالَ: «لاَ، وَلاَ أَنَا إِلاَّ أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللّ?هُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ»، ?."
معايرة الإنسان بالمعصية كبر
واختتم الدكتور علي جمعة حديثه ونصائحه عن الطاعة والفروض فقال: "عليك أن تعرف أن كل معصية عيرت بها أخاك مردودة لأنك بتعييرك قد برأت نفسك، وتبرئتك لنفسك كِبْر، فربما يغفر اللّ?ه له ويؤاخذك بها، فيكون هو الذي فعل المعصية فأورثته ندمًا وتوبة صادقة، وأنت قد تكبرت عليه فأُخِذْتَ بها فهي مردودة إليك. فيجب أن تعرف الذي لك والذي عليك، ولو تخليت عن هذا الميزان ضاع وقتك، وضاع واجب وقتك، وإذا حدث ذلك فإنك ستتوه ولن تعرف الحقيقة أبدًا.."

المصدر: فضائية "الناس"

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الدكتور علي جمعة يرد علي سؤال طفل .. أين مكان الجنة؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57078

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

5-ذو الحجة-1445 هجرية
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام