آخر الأخباراخبار المسلمين › الإفتاء توضح .. متى يبدأ صيام الست من شوال؟

صورة الخبر: صيام الست من شوال
صيام الست من شوال

بعدما انتهى المسلمون من صيام شهر رمضان.. ربما يبحث الكثير عن موعد صيام الست من شوال، حيث ورد سؤال لدار الإفتاء حول متى يبدأ صيام الست من شوال؟.. فهناك من يصوم الست أيام متتابعة، أو متفرقة، ويفضل صيامهم متتابعا وراء بعضهم دون فواصل، وأيضا صيامهم في الليالي القمرية والتي تكون منتصف الشهر العربي، تحديدا يوم 13 و14 و15 من شهر شوال.

متى يبدأ صيام الست من شوال؟
وعن متى يبدأ صيام الست من شوال؟.. قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يبدأ من اليوم الثاني من عيد الفطر، ويحظر بشكل قاطع ونهائي الصيام في أول أيام عيد الفطر، كما أنه من المستحب أن يحتفل المسلم بثلاثة أيام عيد الفطر، وبعد ذلك يبدأ في الصيام، مشيرة إلى أن صيام الست من شوال يكون بمثابة صيام حوالي ستين يوما، كما أن صيام شهر رمضان كامل بمثابة صيام 10 أشهر، فالحسنة بعشر أمثالها في شهر رمضان.

حكم صيام الست من شوال
وحول حكم صيام الست من شوال.. فإنه مستحب وسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويجوز صيام الست من شوال بنية القضاء أيام الذي فطر فيها المسلم خلال شهر رمضان، حيث تكون النية صيام الفرض أولا، ثم بنية صيام النافلة وليس العكس، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ».

متى يبدأ صيام الست من شوال
وفيما يخص فضل صيام الست من شوال، فإن الصيام في شوال يعد بمثابة صيام شهرين كاملين، وذلك وفقا لما ورد في كتب السنة النبوية، حيث قال «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال.. كان كصيام الدهر»، والدهر هنا يعني عام كامل، مقسمين كالآتي: صيام شهر رمضان بمثابة 10 أشهر صيام، أما صيام الست من الشوال بمثابة صيام 60 يوما، لذا فعلى كل مسلم أن يكون حريص على الصيام وطاعة الله ورسوله، وكثرة الاستغفار.

متى يبدأ صيام الست من شوال
هل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال والقضاء
وفيما يخص هل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال والقضاء، قالت دار الإفتاء عبر الموقع الإلكتروني التابع له، أنه يجوز صيام أيام القضاء أولا، ثم بعد ذلك الست من شوال، ويفضل أن يفصل بينهم، ولكن في حالة الصيام بنية أيام القضاء وأيضا الست من شوال، فإنه يحصل على نفس الأجر والثواب.

المصدر: cairo24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإفتاء توضح .. متى يبدأ صيام الست من شوال؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59191

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري