ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان: فضلها وسبب نزول الله إلى السماء الدنيا

قالت دار الإفتاء المصرية، إن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، ورد في ذكر فضلها عدد كبير من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة.

  • دعاء ليلة النصف من شعبان: فرصة عظيمة للتوبة والتقرب من اللهدعاء ليلة النصف من شعبان: فرصة عظيمة للتوبة والتقرب من الله

    دعاء ليلة النصف من شعبان: فرصة عظيمة للتوبة والتقرب من الله

    السبت, ‏24 ‏فبراير, ‏2024

    دعاء ليلة النصف من شعبان كامل في أيام تفضل في العام عن أيام أخرى مثل يوم الجمعة ويوم عرفة وشهر رمضان والإسراء والمعراج وليلة النصف من شهر شعبان وليلة القدر وليالي ذي الحجة، وحديثنا هنا عن ليلة النصف من شهر شعبان التي هي فرصة عظيمة للمسلم أن يتقرب إلى الله عز وجل بالتوبة والعمل الصالح ...

  • لا تيأس! خطيب المسجد النبوي يُقدم 4 نصائح للتغلب على الذنب مهما كررتهلا تيأس! خطيب المسجد النبوي يُقدم 4 نصائح للتغلب على الذنب مهما كررته

    لا تيأس! خطيب المسجد النبوي يُقدم 4 نصائح للتغلب على الذنب مهما كررته

    الجمعة, ‏23 ‏فبراير, ‏2024

    قال الشيخ أحمد بن طالب، إمام وخطيب المسجد النبوي : اعلموا أنه لا أنفع للعبد من أمور أربعة الاستسلام لله والتضرع إليه، وحسن الظن ، وتجديد التوبة إليه، ولو عدت إلى الذنب في اليوم سبعين مرة.

  • 29 أم 30؟ حسم الجدل حول عدد أيام رمضان 2024 و ساعات الصيام29 أم 30؟ حسم الجدل حول عدد أيام رمضان 2024 و ساعات الصيام

    29 أم 30؟ حسم الجدل حول عدد أيام رمضان 2024 و ساعات الصيام

    الأربعاء, ‏21 ‏فبراير, ‏2024

    مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يزداد تساؤل المسلمين حول موعد حلوله وعدد أيامه. كما يبحث الكثيرون عن أطول ساعات الصيام وأقلها، وموعد أذاني الفجر والمغرب.

  • الدكتور علي جمعة يحذر.. هذه أمور تمنع الخشوع في الصلاةالدكتور علي جمعة يحذر.. هذه أمور تمنع الخشوع في الصلاة

    الدكتور علي جمعة يحذر.. هذه أمور تمنع الخشوع في الصلاة

    الأربعاء, ‏21 ‏فبراير, ‏2024

    تُعد الصلاة وسيلة دعوة بين العبد وربه، وتُعد في الدين الإسلامي الركن الثاني من أركان الإسلام، والفرع الأول من الدين، فرضها الله على كل مسلم عاقل بالغ خال من الأعذار، وعلى كل أنثى وذكر.

  • علي جمعة يوضح التوكل الحقيقي علي اللهعلي جمعة يوضح التوكل الحقيقي علي الله

    علي جمعة يوضح التوكل الحقيقي علي الله

    الأربعاء, ‏21 ‏فبراير, ‏2024

    قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ان التوكل الحقيقي على الله أن تترك مرادك لله ،أي ترضى وتسلم بما فعل الله فيك، فمن علامات النجاح في النهايات الرجوع إلى الله في البدايات يعني إذا صحت ، فالله تعالى شديد المحال يعني شديد القدرة ، فالحول معناه أنه قادر أن يفعل من جميع الجهات وهذا لا يكون إلا لله تعالى .

  • دار الإفتاء تجيب .. هل التردد في الفطر يفسد صيام التطوع؟دار الإفتاء تجيب .. هل التردد في الفطر يفسد صيام التطوع؟

    دار الإفتاء تجيب .. هل التردد في الفطر يفسد صيام التطوع؟

    الأربعاء, ‏21 ‏فبراير, ‏2024

    سؤال يشغل بال الكثير من المسلمين خلال هذه الأيام خاصة مع كثرة الصيام في شهر شعبان والتي يتعاظم فيه الأجر والثواب ، فنجد التكالب على الصيام كأحد العبادات الجميلة التي يحبها الله ورسوله، وهو صيام التطوع ، والإنسان أحيانا يصوم ويأتي في الصباح أو وقت الظهيرة لسبب ما يتردد هل يكمل صومه ام يفطر ويظل يفكر لعدة دقائق ، فهل هذا ينقص من الثواب أم يفسد الصوم أم لا يؤثر مطلقا ؟ .

  • أدعية النبي صلى الله عليه وسلم في المساءأدعية النبي صلى الله عليه وسلم في المساء

    أدعية النبي صلى الله عليه وسلم في المساء

    الثلاثاء, ‏20 ‏فبراير, ‏2024

    يبدأ وقت دعاء المساء، عقب صلاة العصر، ومن لم يفعلها بعد العصر فيجوز له بعد المغرب أو العشاء إلى صباح اليوم الثاني، ويجوز أن يؤدى أذكار الليلية السابقة في اليوم الثاني، بأن ينوي بأن هذه أذكار أمس وله الثواب.

  • سرٌّ عظيم: ذكر يقضي الله به حاجتك دون دعاءسرٌّ عظيم: ذكر يقضي الله به حاجتك دون دعاء

    سرٌّ عظيم: ذكر يقضي الله به حاجتك دون دعاء

    الإثنين, ‏19 ‏فبراير, ‏2024

    قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إنه فيما ورد عن السلف الصالح، أن هناك أذكارا يقضي الله- تعالى- بها حاجتك دون أن تطلبها في الدعاء.

  • التخلص من الوسواس القهري في الصلاة: روشتةٌ شاملة للتغلب على هذه المشكلةالتخلص من الوسواس القهري في الصلاة: روشتةٌ شاملة للتغلب على هذه المشكلة

    التخلص من الوسواس القهري في الصلاة: روشتةٌ شاملة للتغلب على هذه المشكلة

    الإثنين, ‏19 ‏فبراير, ‏2024

    علاج الوسواس أثناء الصلاة.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المذاع عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

  • الصدقة والزكاة: أيهما أفضل وأكثر ثواباً؟الصدقة والزكاة: أيهما أفضل وأكثر ثواباً؟

    الصدقة والزكاة: أيهما أفضل وأكثر ثواباً؟

    الإثنين, ‏19 ‏فبراير, ‏2024

    قال الشيخ أحمد الغنام من علماء وزارة الأوقاف، إن الصدقة من الأمور التي جاء بها الإسلام ليظل التكافل موصولا بين الناس بين الغني والفقير ، فهي تختلف عن الزكاة تماما ، فالصدقة بابها واسع وليست مقننة وليس لها موعد محدد أو كم محدد .

  • علي جمعة يُحذر: فئة من المذنبين لا يقبل الله منهم الاستغفارعلي جمعة يُحذر: فئة من المذنبين لا يقبل الله منهم الاستغفار

    علي جمعة يُحذر: فئة من المذنبين لا يقبل الله منهم الاستغفار

    الإثنين, ‏19 ‏فبراير, ‏2024

    قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء الأزهر الشريف، إن هناك بعض المستغفرين لا يقبل الله تعالى استغفارهم ويعذبهم في الدنيا والآخرة.

  • الدكتور علي جمعة يكشف عن أفضل عبادتين في شعبانالدكتور علي جمعة يكشف عن أفضل عبادتين في شعبان

    الدكتور علي جمعة يكشف عن أفضل عبادتين في شعبان

    السبت, ‏17 ‏فبراير, ‏2024

    مع اقتراب النصف شهر شعبان بدأ العد التنازلي لشهر رمضان المبارك، فيجب علينا الإكثار من عمل الخير وحصد أكبر قدر من الحسنات في هذا الشهر لأنه شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، وحثنا فيه النبي (صلى الله عليه وسلم) على الإكثار من العمل الصالح من ذكر وصيام وقراءة القرآن وصلاة بهدف تجهيز النفسية وتهيئة القلب للشهر المبارك شهر رمضان.

  • الدكتور علي جمعة يوضح .. مكفرات الذنوب في شهر شعبانالدكتور علي جمعة يوضح .. مكفرات الذنوب في شهر شعبان

    الدكتور علي جمعة يوضح .. مكفرات الذنوب في شهر شعبان

    الجمعة, ‏16 ‏فبراير, ‏2024

    قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن الله- سبحانه وتعالى- ربما فتح لك باب طاعته، ولم يفتح لك باب القبول، وربما فتح على إنسان آخر، وكتب عليه الذنبَ، فكان سببا في الوصول.

  • الأزهر للفتوى الإلكترونية يوضح .. هل يجوز للمسافر قصر الصلاة قبل الخروج من المنزل؟الأزهر للفتوى الإلكترونية يوضح .. هل يجوز للمسافر قصر الصلاة قبل الخروج من المنزل؟

    الأزهر للفتوى الإلكترونية يوضح .. هل يجوز للمسافر قصر الصلاة قبل الخروج من المنزل؟

    الخميس, ‏15 ‏فبراير, ‏2024

    قال مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية إن قصر الصلاة أمر مشروع للمسافر، قال تعالى: {وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة}[ النساء:101].

  • ذكرى وفاة النقشبندي.. ابتهالات رمضان وقصته مع الساداتذكرى وفاة النقشبندي.. ابتهالات رمضان وقصته مع السادات

    ذكرى وفاة النقشبندي.. ابتهالات رمضان وقصته مع السادات

    الأربعاء, ‏14 ‏فبراير, ‏2024

    يحل اليوم الاربعاء 14 فبراير، ذكرى وفاة الشيخ سيد محمد النقشبندى إمام المداحين، الايقونة الاساسية لشهر رمضان في مصر والعالم العربي بابتهالاته قبل أذان المغرب في رمضان التي تخطف القلوب، الذي اكتشفه الإعلامي أحمد فراج في عام 1966م فمن هو الشيخ سيد النقشبندي؟.