آخر الأخباراخبار المسلمين › «الإفتاء» توضح حكم سفر الزوج لمدة طويلة وتركه لزوجته

صورة الخبر: «الإفتاء» توضح حكم سفر الزوج لمدة طويلة وتركه لزوجته
«الإفتاء» توضح حكم سفر الزوج لمدة طويلة وتركه لزوجته

قالت دار الإفتاء المصرية، إن من حق الزوجة على زوجها إتيانها وقضاء وطرها، ولها التنازل عن هذا الحق برضاها، وقد اختُلف في تحديد المدة التي يحق للزوجة بعد مرورها مطالبة الزوج بذلك الحق على أقوال؛ لاختلاف ظروف وبيئات كل عصرٍ ومصرٍ.

واستشهدت الإفتاء فى ردها على سؤال ما حكم سفر الزوج في أمر مباح مدة طويلة وتركه زوجته؟ بما أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم له: (ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: فلا تفعل، صم وأفطر، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا).

ويدل على ذلك أيضًا ما أخرجه البيهقي عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر: "أن عمر -رضي الله عنه- سأل ابنته حفصة: كم تصبر المرأةعن زوجها؟ فقالت: خمسة أشهر، ستة أشهر، فوقَّتَ للناس في مغازيهم ستة أشهر. يسيرون شهرًا ويقيمون أربعة ويسيرون شهرًا راجعين".

وأضافت الإفتاء عند عدم رضا الزوجة بذلك، فلا يجوز للزوج التغيب عنها ولو لسفر مباح لمدة طويلة؛ نظرًا لحقها في الوطء، فإن كان سفره محرما أو لغرض محرم لم يجز من باب أولى، وتحديد مدة الطول يختلف باختلاف الظروف والبيئات، ويحدد المدة قانون كل بلد وأعرافها وعاداتها.

وبناء على ما سبق: فإذا أذنت الزوجة لزوجها بهذا السفر المباح طويل الأمد فيجوز، أما إذا لم تأذن به الزوجة فليس له ذلك، وتحديد مدة الطول الذي يتوقف على إذن الزوجة يختلف باختلاف البيئات والأزمنة والأمكنة والأعراف المجتمعية.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الإفتاء» توضح حكم سفر الزوج لمدة طويلة وتركه لزوجته (1)

كريمان | 9/7/2016

معلومة سريعة للاسف كل شعب لة أيجابيات وسلبيات من الاشياء القبيحة ترك الزوج زوجتة معلقة لا هى زوجة ولا مطلقة المراة الشرقية اجمل صفاتها أحترام الزوج النابع من أنة رب للأسرة قدوة لها وللأبناء لكن قد يحدث فتور بين الاثنين لأسباب خاصة وربما عامة فيتعمد تركها معلقة وهذا أقبح ما بصفات الرجل الشرقى الرغبة فى التملك وحب السيطرة والتباهى بانة صانع القرار وطبعا أحبال المحاكم طويلة مما قد يدفع الزوجين أو احدهما الى الانحراف نحن الشرقيين لنا تقاليد وعادات وأصول نابعة من الاخلاق والفضيلة المستمدة من الدين

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10786

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام