آخر الأخباراخبار المسلمين › البحوث الإسلامية يوضح صحة حديث «أكل الرمان يحبس الشيطان والوسوسة 40 يوما»

صورة الخبر: مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه لم يصح في فضل الرمَّان حديث نبوي، وإنما روج البعض حديثين كذبا ولم يذكرهما الرسول -صلَّى الله عليه وسلم-.

وأضاف الجندي لـ«صدى البلد» أن من الروايات التي لا أصل لها ولا سند عن فضل الرمان أن «من أكل رمانة أغضب شيطانه أربعين صباحًا"؟ و"كان إذا أكله لا يشركه فيه أحد"؟.

وأشار إلى أن البعض افترى على إمام جعفر الصادق ونسبه له بعض هذه الأحاديث زوراً وكذبا، مدعين في إحدى الرويات عن فضل الرمان بأن جعفر الصادق روي عن أبيه، عن علي بن الحسين -رضي الله عنهم- أنه كان يقول: من أكل رمانة يوم الجمعة على الريق نورت قلبه أربعين صباحًا، فطرد عنه وسوسة الشيطان، ومن طرد عنه وسوسة الشيطان لم يعص الله عز وجل، ومن لم يعص الله أدخله الجنة.

وأكد المفكر الإسلامي، أن هذه الأحاديث لم نجد لها ذكرًا في المصادر الموثوقة من الكتب التي اعتنت بذكر الأحاديث والآثار -سواء الصحيحة منها أم الضعيفة أم الموضوعة-.

وأوضح أن علامات الوضع بادية على بعضها، تعرف بأدنى تأمل، وقد ذكر الإمام الذهبي ـفي تاريخ الإسلام حديثًا قريبًا من الحديث الثالث في السؤال بلفظ: مَنْ أَكَلَ رُمَّانَةً بِقِشْرِهَا أَنَارَ اللَّهُ قَلْبَهُ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً. وقد ذكره من ضمن أحاديث كُذبت عَلَى عَلِيٍّ الرِّضَا وَآبَائِهِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ-.

وتابع: وقد روى الكليني في "الكافي" آثاراً عن جعفر الصادق في فضل الرمان ، وكلها من غير أسانيد أو بأسانيد تافة، ومن ذلك:
عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السَّلام – أي: جعفر الصادق - قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: "مَنْ أَكَلَ رُمَّانَةً عَلَى الرِّيقِ أَنَارَتْ قَلْبَهُ أَرْبَعِينَ يَوْماً". وعنه - أيضاً – قال : "مَن أكل حبَّةً من رمَّان أمرضت شيطان الوسوسة أربعين يوماً".

وشدد عضو مجمع البحوث الإسلامية، على أنه لا يوجد حديث صحيح في هذه الروايات السابقة المنسوبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- زورًا وكذبا، فلم يصح منه حديث -صلى الله عليه وسلم- كذلك، بل هو تالف، من رواية الوضاعين والكذَّابين.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البحوث الإسلامية يوضح صحة حديث «أكل الرمان يحبس الشيطان والوسوسة 40 يوما»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18780

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري