الوعي الدينيدليل الحج › 8- الإفاضة إلي مزدلفة وطواف الإفاضة

8- الإفاضة إلي مزدلفة وطواف الإفاضة

الإفاضة إلي مزدلفة
بعد غروب الشمس لا تصلي المغرب بعرفة وتبدأ الإفاضة إلي مزدلفة فإذا نزلت بها صلي المغرب مع العشاء صلاة قصر جمع تأخير ثم اجمع الجمرات ـ سبعين حصاه. ويستحب أن تحيى هذه الليلة بالذكر والدعاء وقراءة القرآن. يقول الله تعالى "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم. وان كنتم من قبله لمن الضالين. ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله أن الله غفور رحيم" وبعد صلاة الفجر توجه إلي المشعر الحرام وقف به إلي الإسفار ووضوح النهار مستقبلا القبلة متضرعاً إلي الله ومهللا ومكبرا وداعيا وقائلا:
دعاء المشعر الحرام
"لا إله إلا الله الله اكبر. الحمد لله تعالى الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك. اللهم إليك أفضت ومن عذابك أشفقت وإليك رغبت ومنك رهبت فأقبل نسكي وأعظم أجري وأمح حوبتي وزودني بالتقوى. اللهم إن هذا جمع أسألك فيه أن ترزقني جوامع الخير كله فإنه لا يعطي ذلك غيرك اللهم رب المشعر الحرام ورب الخيرات العظام أسألك أن تبلغ روح سيدنا ونبينا محمد افضل السلام. اللهم أنت خير مطلوب وخير مرغوب أسألك أن تقبل توبتي وتتجاوز عن خطيئتي وأن تجعل التقوى من الدنيا همي وأن تجمع على الهدى أمري. اللهم كما أوقفتنا فيه وأريتنا إياه فوفقنا لذكرك كما هديتنا واغفر لنا وارحمنا كما وعدتنا بقولك وقولك الحق "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وان كنتم من قبله لمن الضالين ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله أن الله غفور رحيم". اللهم أنا نسألك يا غفور يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة يا من إذا سأله المضطر أجابه يا من يقول للشيء كن فيكون. اللهم إنا جئناك بجمعنا متشفعين إليك في غفران ذنوبنا فلا تردنا خائبين وأتنا افضل ما تؤتي عبادك الصالحين ولا تصرفنا من هذا المشعر العظيم إلا فائزين مفلحين غير خزايا ولا نادمين ولا ضالين ولا مضلين يا أرحم الراحمين. اللهم وفقنا للهدى واعصمنا من أسباب الجهل والردى وسلمنا من آفات النفوس فإنها شر العدا. واجعلنا ممن أقبلت عليه فأعرض عمن سواك. وخذ بأيدينا إليك وارحم تضرعنا بين يديك إلهنا قومنا إذا اعوججنا وأعنا إذا استقمنا. وكن لنا ولا تكن علينا. وأحينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين. واجعلنا ممن يأخذ كتابه باليمين واجعلنا يوم الفزع الأكبر من الآمنين. ومتعنا اللهم بالنظر إلي وجهك الكريم بحرمتك يا أرحم الراحمين. ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
طواف الإفاضة
ألبس الثياب المعتادة وتطيب وتوجه إلي مكة لتطوف طواف الإفاضة. فإذا فرغت من الطواف ادع بالملتزم بما تشاء ثم صلي ركعتين خلف مقام إبراهيم ثم ركعتين في حجر إسماعيل ثم اشرب من ماء زمزم ثم استلم الحجر الأسود ثم اخرج من باب الصفا لتسعى أن كنت متمتعاً. أما إذا كنت مفرد أو قارناً وسعيت بعد طواف القدوم فلا سعي عليك الآن وبعد ذلك يحل لك جميع ما كان محظوراً وتكون قد أتممت أركان الحج فأسأل الله القبول والعود. وبعد ما تقدم ترجع إلي منى ثانية قبل غروب يوم النحر فتبيت بها ثلاث ليال أن لم تتعجل فإذا تعجلت فليلتين فقط. وفي كل يوم من أيام التشريق ترمى الجمرات الثلاث مبتدأ بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة. ويبدأ الرمي من دخول وقت الظهر حتى غروب الشمس. ورمي كل جمرة بسبع حصيات.
عدد المشاهدات: 3945

التعليقات على 8- الإفاضة إلي مزدلفة وطواف الإفاضة0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17902

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
.
.
.
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية