الوعي الدينيزيارة القبور والأضرحة › 7- الإفادة والخلاصة

7- الإفادة والخلاصة

أولا: زيارة قبور العلماء والشهداء والصالحين مأمور بها ومندوب إليها فهي عمل مشروع ثياب فاعله. ولا يعاقب تاركه.
ثانيا: يجب على الزائر أن يلتزم بالآداب الشرعية والشروط المقررة للزيارة كما ورد في الأحاديث والآثار الصحيحة.
ثالثا: يستحب أن يكون الزائر على طهارة حسية وطهارة معنوية وأن يكثر من الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى.
رابعا: أن يدخل على صاحب القبر بنية صادقة مخلصة لله تعالى ليكون هذا العمل قربة إلى الله عز وجل.
خامسا: أن يقف أمام القبر مستحضرا عظمة الله تعالى مراعيا جلال الموقف، ثم يسلم على صاحب القبر وبعد تمام السلام عليه يتوجه إلى القبلة فيدعو الله عز وجل لنفسه ولصاحب القبر متوسلا إلى الله تعالى بهذا العمل أن يقبل منه وأن يجزيه عنه خيرا.
سادسا: الزيارة أصلها مشروع، وخطأ البعض في القيام بأعمال الزيارة كهذا الذي يظهر من تصرفات بعض الجهلة بدين الله وبمقاصد الشريعة، لا يكون مبررا ولا دليلا على النهي عن الزيارة ـ كما ينادي بذلك بعض الناس ـ ولكن يكون ذلك داعيا لعلماء الأمة لتبصير الناس وتعريفهم بأحكام الإسلام وبضرورة رعاية شعائره وآدابه.
سابعا: الزيارة دليل حب لأنها صورة من صور المودة التي ندبنا إليها الشرع الشريف لذا يستحب للزائر أن يقرأ ما يستطيع من القرآن الكريم ويهدي ثواب تلاوته لصاحب الضريح مقرونا ذلك بصالح الدعوات.
وأقول إن زيارة الكبار فيض ورحمة ونور من أنوار التجليات الإلهية لا يدركها ولا يحسها إلا كل من سمت روحه وأضاء الله بصيرته وملأ الله قلبه بأنوار التوحيد وأنس بحب النبي صلى الله عليه وسلم وبحب اتباعه ولاسيما أولياء الله عز وجل فزيارة القبور إذا توفر فيها الإخلاص كانت قربة إلى الله تعالى. وكانت من الله دليل رضا عن الزاير وعن المزور وقد نهى العلماء عن التمسح بالقبر وتقبيله وتقبيل الأعتاب قال الإمام الغزالي رحمه الله تعالى في إحياء علوم الدين "زيارة القبور مستحبة على الجملة للتذكرة والاعتبار وزيارة قبور الصالحين مستحبة لأجل التبرك مع الاعتبار وقال: والمستحب في زيارة القبور أن يقف مستدبر القبلة مستقبلا بوجهه الميت وأن يسلم ولا يمسح القبر ولا يمسه ولا يقبله، فإن ذلك من عادة النصارى".
وقد سئل الإمام الشعراني رحمه الله تعالى عن تقبيل القبور. فنهى السائل عن ذلك كما ورد في سننه رضى الله عنه، وبالله التوفيق.
عدد المشاهدات: 1476

التعليقات على 7- الإفادة والخلاصة0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8957

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
-
-
-
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية