الوعي الدينيدليل الحج › 4- نية السعي ودعاء الصفا

4- نية السعي ودعاء الصفا

وإذا بلغت الصفا فاجعلها على يمينك واستقبل الكعبة وقل: "أبدأ عابداً به الله ورسوله. إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم." ثم أنوي السعي رافعاً يديك وقائلا: "اللهم إني أريد أن أسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط سعي الحج (أو العمرة أو الحج والعمرة) لله تعالى فيسره لي وتقبله مني" ثم ترتقي درج الصفا وتقول: "الله اكبر الله اكبر ولله الحمد". ثم تنزل وتمشي عادياً وتدعو الله أثناء السعي بما تشاء من الدعاء والاستغفار. وفيما يلي بعض الأدعية:
دعاء الشوط الأول
"الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله العظيم وبحمده الكريم بكرة وأصيلا. ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا شيء قبله ولا بعده يحيي ويميت وهو حي دائم لا يموت ولا يفوت أبدا. بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير." وبين الميلين الأخضرين (في كل شوط) أدع وأنت تهرول: "رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم." ثم استمر في الدعاء ماشياً "رب نجنا من النار سالمين غانمين فرحين مستبشرين مع عبادك الصالحين مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما لا إله إلا الله حقاً حقا. لا إله إلا الله تعبداً ودقاً. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. وكلما قربت من المروة أو الصفا (في كل شوط) قل: "أن الصفا والمروة من شعائر الله. فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم".

دعاء الشوط الثاني
"الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد لا إله إلا الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا. اللهم إنك قلت في كتابك المنزل "ادعوني استجب لكم". دعوناك ربنا فاغفر لنا كما أمرتنا. إنك لا تخلف الميعاد ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار. ربنا وأتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. ربنا عليك توكلت وإليك أنبنا وإليك المصير ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم".

دعاء الشوط الثالث
"الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد. ربنا أتتم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير. اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله. واستغفرك لذنبي وأسألك رحمتك يا أرحم الراحمين. رب زدني علما ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. اللهم عافني في سمعي وبصري لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك فلك الحمد حتى ترضى."

دعاء الشوط الرابع
"الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد. اللهم أني أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك من كل ما تعلم إنك أنت علام الغيوب. لا إله إلا الله الملك الحق المبين محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين. اللهم إني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني عليه وأنا مسلم. اللهم اجعل في قلبي نوراً في سمعي نوراً وفي بصري نورا. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري أعوذ بك من شر وساوس الصدر وشتات الأمر وفتنة القبر. اللهم أني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل ومن شر ما يلج في النهار ومن شر ما تهب به الرياح يا أرحم الراحمين. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك يا الله. سبحانك ما ذكرناك حق ذكرك يا الله".
دعاء الشوط الخامس
"الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد سبحانك ما شكرناك حق شكرك يا الله سبحانك ما أعلى شأنك يا الله. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين. اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك. اللهم اهدني بالهدى ونقني بالتقوى واغفر لي في الآخرة والأولى ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك. اللهم أني أسألك النعيم المقيم الذي يحول ولا يزول أبدا. اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي سمعي نورا وفي بصري نورا وفي لساني نورا وعن يميني نورا ومن فوقي نورا. واجعل في نفسي نوراً وعظم لي نورا. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري".

دعاء الشوط السادس
"الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد. لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده. وهزم الأحزاب وحده. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم أني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم لك الحمد كالذي تقول وخيرا مما نقول اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل. اللهم بنورك اهدينا وبفضلك استغنينا وفي كنفك وإنعامك وعطائك وإحسانك أصبحنا وأمسينا أنت الأول فلا قبلك شيء والآخر فلا بعدك شيء والظاهر فلا شيء فوقك والباطن فلا شيء دونك نعوذ بك من الفلس والكسل وعذاب القبر وفتنة الغني ونسألك الفوز بالجنة."

دعاء الشوط السابع
"الله اكبر الله اكبر الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا. اللهم حبب إلي الإيمان وزينه في قلبي وكره إلي الكفر والفسوق والعصيان واجعلني من الراشدين. اللهم اختم بالخيرات آجالنا وحقق بفضلك آمالنا وسهل لبلوغ رضا لك سبلنا وحسن في جميع الأحوال أعمالنا. يا منقذ الغرقى يا منجي الهلكى. يا شاهد كل نجوى يا منتهى كل شكوى. يا قديم الإحسان يا دائم المعروف. يا من لا غنى بشيء عنه. ولابد لكل شيء منه. يا من رزق كل شيء عليه ومصير كل شيء إليه اللهم أني عائذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعتنا. اللهم توفنا مسلمين والحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين. رب يسر ولا تعسر. رب أتمم لنا بالخير. إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم."
عدد المشاهدات: 5054

التعليقات على 4- نية السعي ودعاء الصفا0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
177

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
.
.
.
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية