الوعي الدينيدليل الحج › 2- خصائص الحج

2- خصائص الحج

شروط الحج
"الإسلام ـ البلوغ ـ العقل ـ الحرية ـ الاستطاعة". ومن لم تتوافر فيه لا يجب عليه الحج.
أركان الحج
"الإحرام ـ الوقوف بعرفة ـ طواف الإفاضة ـ السعي بين الصفا والمروة" ومن ترك ركنا فلا حج له.
واجبات الحج
"الإحرام من الميقات ـ المبيت بمزدلفة ـ المبيت بمنى أيام التشريق ـ رمي الجمار بالترتيب ـ الذبح يوم النحر ـ حلق الشعر أو التقصير ـ طواف الوداع" وإذا ترك الحاج أحد هذه الواجبات وجب عليه أن يذبح شاه.
سنن الحج
وهي كثيرة أهمها:
"الغسل للإحرام والتطيب ـ التلبية ـ طواف القدوم ـ استلام الحجر الأسود ـ الموالاه بين أشواط الطواف وأشواط السعي ـ ركعتا الطواف ـ المبيت بمنى ليلة عرفة ـ جمع المغرب والعشاء بمزدلفة ـ الترتيب بين الرمي والذبح والحلق". ومن ترك سنة فلا شيء عليه سوى التصدق إن شاء.
الإحرام
1. إذا نويت الحج فبادر بالتوبة من الذنوب والمعاصي ورد المظالم إلي أصحابها وأقض ما عليك من الديون وطهر نفسك من رذائل الأخلاق.
2. يلزم حلق الشعر أو تقصيره وإزالة الشعر المطلوب إزالته شرعاً وقص الأظافر والاغتسال بنيه الإحرام والتطيب ثم لبس ملابس الإحرام وهي للرجال الإزار والرداء والنعلان أو الخفان ويبقى الرأس مكشوفاً ـ وبالنسبة للمرأة فتلبس ما تشاء مما يستر الجسد كله وتكشف فقط عن وجهها ويديها.
3. للإحرام أنواع ثلاثة تتبع أيها تشاء:
1. الإفراد: "وهو نية الإحرام بالحج" وليس فيه هدى.
2. القرآن: "وهو نية الإحرام بالحج والعمرة معاً بإحرام واحد" ويجب فيه الهدى.
3. التمتع: "وهو نية الإحرام بالعمرة" ثم تتحلل ثم تنوي الحج بإحرام آخر ويجب فيه الهدى.
4. صلي ركعتين بنية الإحرام ـ تقرأ في الأولى سورة الكافرون وفي الثانية سورة الإخلاص ثم قال "اللهم إني نويت الحج وأحرمت به لله عز وجل. اللهم يسره لي وتقبله مني. وعقب ذلك لبي هكذا "لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك" وكررها من وقت لآخر (وبالمثل في حالتي العمرة الحج. والعمرة).
5. أصبحت الآن محرما ويحظر على كل محرم: "النكاح ودواعيه ولبس المخيط والمحيط وتغطية الرأس وتقليم الأظافر وإزالة الشعر والتطيب والتعرض للصيد البري وقطع نبات الحرم والرفث والفسوق والجدال واكتساب السيئات واقتراف المعاصي وكل ما يخرج المرء عن طاعة الله ومن يرتكب محظورا من محظورات الإحرام يلزمه ذبح شاه أو إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام. فيما عدا الجماع فإنه يبطل الحج.
عدد المشاهدات: 4287
أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83781

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية