آخر الأخباراخبار المسلمين › الحجاب يملأ الأبصار في برشلونة

صورة الخبر: أحد ميادين برشلونة
أحد ميادين برشلونة

islamonline.net

برشلونة (إسبانيا)- في محطة القطار بمنطقة سانتس في برشلونة، شمال شرق البلاد، كانت ثلاثة محجبات يقفن في طابور قصير في انتظار اقتطاع تذاكر القطار المتوجه إلى مدينة سرقسطة المجاورة.

وفي مقاعد الانتظار المجاورة كانت امرأة أخرى محجبة تنتظر موعد انطلاق القطار وهي تقرأ صحيفة إسبانية، فيما كانت تمر بين الفينة والأخرى امرأة محجبة في ردهة المحطة، وهي ظاهرة لم تكن سائدة في البلاد قبل بضع سنوات.

ويقول مراسل إسلام أون لاين: إنه في مطار برشلونة أصبح من المعتاد رؤية عشرات المحجبات، سواء من بين المهاجرات القادمات من بلدان عربية وإسلامية، أو من بين الإسبانيات اللواتي اعتنقن الإسلام.

وأصبح انتشار الحجاب في شوارع إسبانيا شيئا مألوفا بالنسبة للغالبية الساحقة من الإسبان الذين يعترف بعضهم أن الظاهرة كانت تثير استغرابهم قبل بضع سنوات، وأصبحت اليوم من الظواهر المألوفة التي ترمز إلى تحول إسبانيا إلى مجتمع متعدد الأعراق والديانات والثقافات.

وتقول (نادية.ع) المهاجرة المغربية التي جاءت من مدينة تطوان إلى برشلونة قبل تسع سنوات: "لم أكن أرتدي الحجاب حين مقدمي إلى إسبانيا، لكني ارتديته بعد ذلك بثلاث سنوات، وهو ما كلفني بعض التضحيات النفسية والمادية في البداية".

وتضيف نادية، التي تعمل حاليا في شركة للتأمين قائلة: إن ارتداءها الحجاب جعلها في البداية تتلقى تعليقات ساخرة وعنصرية من جانب بعض زملائها وزميلاتها في العمل في متجر كبير في منطقة "بلاثا كاتالونيا" بوسط المدينة.


وقالت: إن حدة طبعها جعلتها تدخل في مشادات كلامية مع البعض؛ وهو ما جعلها بعد ذلك تتخلى عن ذلك العمل الذي كان يوفر لها دخلا شهريا جيدا بالمقارنة مع عملها الحالي، خصوصا بعد أن بدأت تحس بعداء البعض ضدها بسبب الحجاب.

وبعد معاناة استمرت 4 سنوات، أصبحت نادية بمقدورها ارتداء الحجاب في مقر عملها الحالي دون أن تثير أي ملاحظات، بل تقول إنها تستغل بعض الأسئلة حول الحجاب لكي تقوم بتعريف العاملين معها أكثر بالإسلام وبالمغزى من ارتداء الحجاب.

وفي مختلف مناطق برشلونة، وهي أكبر مدن البلاد وأقواها اقتصاديا، يمكن بسهولة ملاحظة كيف أن المحجبات أصبحن جزءا طبيعيا من المجتمع الإسباني، فتراهنّ في كل مكان خاصة في محطات القطارات أو المترو أو الحافلات.

وارتفع عدد المهاجرين المسلمين في برشلونة وأنحائها، وهي المنطقة التي يطلق عليها اسم "كاتالونيا"، وتتمتع باستقلال ذاتي واسع عن الحكومة المركزية في مدريد، إلى أكثر من 700 ألف، هم مزيج من المغاربة والباكستانيين والجزائريين وأفارقة جنوب الصحراء. بينما تقول منظمات وهيئات غير حكومية إن العدد يتجاوز المليون.

لم يعد عائقا



وتشير مسلمات كثيرات إلى أن الحجاب لم يعد اليوم يعوق مسألة اندماجهن في المجتمع الإسباني، غير أنهن يعترفن أنه لا يزال هناك الكثير من الجهد من أجل التغلب على ما يسمونه "بعض المراكز المحافظة" التي تحاول أن تعيد مسألة الحجاب إلى الواجهة، في إشارة إلى أوساط مقربة من الحزب الشعبي اليميني المعارض.



ولا تتخوف (سليمة.ع) وهي مهاجرة جزائرية من مستغانم، أن تواجه ابنتها البكر صعوبة في دراستها بسبب النقاش الذي يدور حاليا حول إمكانية منع الحجاب في المدارس على غرار التجربة الفرنسية.



وتقول سليمة، التي تمتلك محلا تجاريا في منطقة "سانتا كولوما" شمال برشلونة: إن المجتمع الإسباني برغم حذره من الأجانب وتقاليده الكاثوليكية، فإن إمكانية منع الحجاب في المداس والجامعات يبدو بعيد الاحتمال.

ويشاطرها الرأي (مصطفى.ق) المهاجر المغربي القادم من مدينة طنجة، الذي يقول: إنه من المستبعد إعادة التجربة الفرنسية في إسبانيا. ويضيف أنه في حال منع الحجاب في المدارس الإسبانية فإنه سيضطر إلى إعادة ابنتيه للدراسة في المغرب.

ميجيل ساليناس، شاب إسباني يعمل محاسبا في سوق كبيرة، قال: إنه فوجئ حين رأى لأول مرة امرأة ترتدي الحجاب قبل أكثر من عشر سنوات، في نفس البناية التي يسكنها، حيث سكنت مهاجرة من المغرب.

لكن الوضع تغير اليوم تماما، حيث يقول ساليناس إنه يلاحظ وجود عشرات المحجبات من مختلف الجنسيات في السوق التي يعمل به.

وكانت الحكومة الإسبانية قد طرحت قبل أسابيع موضوع الحجاب في الأماكن العمومية للنقاش قبل اتخاذ أي قرار رسمي، غير أنه لم يتم حتى الآن الحسم في الموضوع.

ومنذ ذلك الوقت تزايدت استقصاءات الرأي حول الحجاب في البلاد، وكشف استطلاع أخير للرأي أجرته مؤسسة "21 آر إس" أن 57% من المهاجرين المسلمين في البلاد يؤيدون ارتداء المرأة المهاجرة الحجاب، مقابل 40% يرون العكس.

وأشار استطلاع الرأي إلى أن أكثر من 58% من المهاجرين المسلمين الرجال شددوا على ضرورة ارتداء المرأة الحجاب في إسبانيا، وأيدتهم في ذلك 55% من النساء

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحجاب يملأ الأبصار في برشلونة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16698

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
.
.
.
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية