القرآن الكريم احتفى بأرض الفيروز فى آيات عديدة تؤكد سمو مكانتها

آخر الأخباراخبار المسلمين › سيناء أرض الاديان

صورة الخبر: سيناء أرض الاديان
سيناء أرض الاديان

حظيت سيناء فى القرآن الكريم باحتفاء خاص، فهى معبر أنبياء الله عز وجل ابراهيم واسماعيل ويعقوب ويوسف وموسى ولهذا السبب حظيت بهذا التكريم فى القرآن الكريم، ونحن نحتفل اليوم بمرور أكثر من ربع قرن على تحرير سيناء نبرز مكانتها الدينية وتكريم القرآن الكريم لها ونذكر أهم الآثار الدينية التى تزخر بها سيناء مثل جبل الطور وعيون موسى ودير سانت كاترين وغيرها من الآثار التى يزورها السياح من مختلف أنحاء العالم.

لسيناء مكانة عميقة فى جذور التاريخ والأديان، ومنها انها الطريق الذى ارتبط بخروج موسى عليه السلام فقد ولد موسى عليه السلام بمصرفى وقت ضاق فيه المصريون بالعبريون فقرر فرعون مصر قتل كل ولد يولد لهم حتى لا يزداد نسلهم ويهددون أمن الدولة كلها، واستطاعت امه ان تخفيه عن العيون ثلاثة أشهر كاملة، ومن الثابت تاريخيا ان موسى ولد بأرض الشرقية وألقى فى اليم وتعاقبت الأحداث بين موسى وفرعون إلى أن أوحى الله إلى موسى ان يخرج من مصر إلى فلسطين عبر سيناء، وخرج موسى إلى الشاطئ الاخر على أرض سيناء ليشرف بنفسه على خروج قومه.
ويعد طريق المحمل أحد الطرق الرئيسية للحج إلى الأراضى المقدسة فى الحجاز إلى جانب طريق من البحر الاحمر إلى جدة وقد استخدم هذا الطريق للحج منذ سافرت شجرة الدر عام 1248 مع قافلة إلى مكة عن طريق سيناء، ولم تكن مراسم المحمل معروفة حتى عام 1266 عندما بدأ الملك الظاهر بيبرس ارسال محمل يصحب الحجاج عبر ذلك الطريق التاريخى، وعبر شمال سيناء جاءت العائلة المقدسة من بيت لحم هربا من الحاكم الرومانى هيرودوس ولم يتحقق المؤرخون على الفترة التى قضتها العائلة المقدسة فى مصر فالبعض يقول انها مكثت قرابة عام والبعض الاخر لم يحدد.
ولسيناء مكانة خاصة فى القرآن الكريم حين اقسم المولى عز وجل والتين والزيتون وطور سنين وبها جبل الطور الذى كلم الله موسى عليه (انك بالوادى المقدس طوى) هذه هى مكانة سيناء فى القرآن الكريم وفى التاريخ الإسلامى حفظها الله ورعاها من شر اليهود عليهم لعنة الله وحفظها لمصر فهى بمثابة بركة مصر.
وكانت سيناء معبرا لخليل الله ابراهيم وايضاً نبى الله يوسف ولذلك تحتل مكانة عالية فى الأديان السماوية الثلاث الاسلام والمسيحية واليهودية.. وتضم سيناء عدداً كبيراً من الآثار الدينية ومنها جبل الطور وعيون موسى ودير سانت كاترين والتى يحرص السياح من جميع أنحاء العالم على زيارتها.

المصدر: كريم زكريا :

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سيناء أرض الاديان (1)

فتحي | 4/12/2012

ان هذا الموضوع رائع جدا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77804

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
.
.
.
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية