آخر الأخباراخبار المسلمين › حكم لبس السلاسل للرجال.. الإفتاء ترد

صورة الخبر: دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

حكم لبس السلاسل للرجال.. قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن لبس السلاسل أمر جائز شرعًا للمرأة فقط، ولا يصح للرجال.

وأوضح « شلبي» في إجابته عن سؤال: « ما حكم لبس السلاسل للرجال؟»، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الإجتماعى « فيسبوك» أن لبس الرجال للسلاسل فيه تشبه بالنساء، مبينًا أن هذا الأمر منهي عنه في الشريعة الإسلامية.

واستشهد أمين الفتوى بما روي في الحديث الشريف: « لَعنَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ المُتَشبِّهين مِن الرِّجالِ بِالنساءِ، والمُتَشبِّهَات مِن النِّسَاءِ بِالرِّجالِ»، رواه البخاري.

وذكر ما قاله الإمام أبو ريان، أحد فقهاء الشافعية في كتابه ( المذهب) في هذه المسألة من أن " أن علة التحريم هي منع تشبه الرجال بالنساء وليس كون الفضة حرامًا».

حكم لبس الشباب لـ السلسلة الفضة والخاتم مع انعدام النية للتشبه بالنساء

قال الشيخ محمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه شاع بين الشباب موضة ارتداء الأساور والحظاظات والبناطيل المقطعة ولكن هذه الأشياء منافية لكمال الخشونة المطلوبة من الرجل.

وأوضح وسام، خلال إجابته عن سؤال ورد اليه وذلك عبر البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، مضمونة ( حكم لبس الشباب للسلسلة الفضة مع الخاتم مع عدم وجود نية للتشبه بالنساء؟)، أن السلسلة الفضية من زينة النساء، وينبغي ألا يرتديها الرجل، وأمور الزينة هذه ليست من أخلاق الرجال.
وأشار الى أن السلسلة تشبه الخاتم والساعة، ولكن اللباس والزينة يجب ان يراعى فيه الأعراف والعادات والتقاليد الاجتماعية، وإذا كان الشاب في بيئة من عاداتها ارتداء السلسلة فلا مانع من ذلك، وإن كان في بيئة عادتها ترفض ذلك وترى أن من يرتدي السلسلة من الشباب فعليه أن يمتنع، والله سبحانه وتعالى أمر بذلك في قوله: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ".

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حكم لبس السلاسل للرجال.. الإفتاء ترد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63534

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله