آخر الأخباراخبار المسلمين › كيفية الإحرام للعمرة والحج.. تعرف على الشروط والمحظورات

صورة الخبر: كيفية الإحرام للعمرة والحج.. تعرف على الشروط والمحظورات
كيفية الإحرام للعمرة والحج.. تعرف على الشروط والمحظورات

كيفية الإحرام للعمرة سؤال يردده كثير من المسلمين ويبحث عنه عبر المواقع الدينية على شبكة الإنترنت وسيظل هذا السؤال مطلبًا لكثيرين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، لأن أداء مناسك العمرة والحج دعا إليهما النبي الكريم وأثنى على ثوابهما عند الله عز وجل ، وكيفية الإحرام للعمرة تبدأ بإعلان النية بالدخول في النسك.

قال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز الإحرام من المنزل قبل الخروج من البلد التي يسافر منها من يريد أداء العمرة، أو في الطريق إلى المطار أو في المطار نفسه أو في الطائرة ولكن قبل ان تتخطى الطائرة الميقات.

وأوضح أمين الفتوى، خلال لقائه بإحدى البرامج الفضائية ردًا على سؤال سيدة تقول "جاءتني دعوة لزيارة ابني بالسعودية ونويت أداء العمرة مع العلم أني سأقيم معه بجدة لمدة ثلاثة أيام قبل العمرة فمن أين أحرم للعمرة؟"، "يجوز ان تقيمي ثلاثة أيام قبل العمرة وانتي على إحرامك مع ضرورة الحفاظ على محظورات الإحرام وعدم الوقوع فيها".

كيفية الإحرام للعمرة والحج والفرق بينهما
قال الشيخ علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء إن هناك فرقا بين الإحرام للعمرة والإحرام للحج فالأول يجب أن يكون من خارج مكة أما الإحرام للحج فيجوز الإحرام له من مكة .

وأضاف فخر خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء" قائلا: إذا أحرم الشخص للعمرة من داخل مكة واتم مناسكها فعليه دم يذبح في مكة .

كيفية الإحرام للعمرة والحج وحكم من نسي الإحرام من الميقات
قال الشيخ محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الواجب على مريد العمرة أو الحج أن يحرم من الميقات المكاني الذي عينه الشرع المطهر.

كيفية الإحرام للعمرة من الطائرة
يستعد الذاهب للعمرة من البيت او المطار حيث يبدأ بالاغتسال وعند ركوب الطائرة يرتدي الإحرام عند محازاة الطائرة للميقات حيث يعلن قائد الطائرة عبر الإذاعة الداخلية قرب الميقات حتى يتنبه المعتمر لذلك ، كمايجوز للمعتمر ان يحرم من المنزل إذا اراد او من المطار قبل غقلاع الطائرة ولكن يحترس من الوقوع في محظورات الإحرام .
وأضاف «وسام» في فتوى له: «إن جاوز الحاج الميقات فيرجع ويحرم منه ولا شيء عليه، فإن لم يرجع فعليه دم»، منوهًا بأن العلماء قالوا إذا تجاوز الميقات ورجع مرة أخرى وأحرم منه ولم يكن أحرم بعد أن تجاوزه فلا شيء عليه».

وتابع مدير الفتوى: «أما إذا تجاوز الميقات ولم يحرم منه وأحرم بعده فإنه عليه دم ذبح شاة، ليجبر هذا الخلل ويستمر في أداء مناسك حجه».

كيفية الإحرام للعمرة تعرف على محظورات الإحرام
محظورات الإحرام هي الأشياء التي يحرم على المسلم أو المسلمة فعلها أثناء إحرامه، وإذا فعلها وجب عليه التوبة والكفارة عن بعضها، كل فعل بما يناسبه من الكفارة، وهذه المحرمات منها:

أولًا: يحرم على الرجل لبس المخيط وكل ما نسج محيطًا بالجسم أو ببعض الأعضاء، كالجوارب، ويحرم عليه وضع غطاء على الرأس وتغطية وجهه ولبس حذاء يبلغ الكعبين.

ثانيا: ما يحرم على المرأة: ستر الوجه بستر يلامس البشرة ولبس قفازين، وتلبس سوى ذلك لباسها العادي.

ثالثا: يحرم على الرجال والنساء التطيب وأي شيء فيه طيب، وإزالة الشعر من الرأس ومن أي موضع في الجسم، واستعمال الدهن الملين للشعر والجسم ولو غير مطيب، وتقليم الأظفار، والصيد، والجماع ودواعيه المهيئة له، والرفث «أي: المحادثة بشأنه» وليجتنب المحرمون الفسوق، أي مخالفة أحكام الشريعة وكذلك الجدال بالباطل.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيفية الإحرام للعمرة والحج.. تعرف على الشروط والمحظورات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21164

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نورالله الآن..
حمل تطبيق نور اللهحمل تطبيق موقع نورالله على اندرويد
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام