آخر الأخباراخبار المسلمين › خطيب الحرم المكي: رسول الله حذر في خطبة الوداع من أمر يحدث اليوم

صورة الخبر: خطبة الجمعة من الحرم المكي
خطبة الجمعة من الحرم المكي


قال الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، إمام وخطيب المسجد الحرام، إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- تطرق في خطبة الوداع إلى حكاية واقع الأمة التي جمع الله به شملها، ووحد بين قلوبها، وقضى على الفرقة بينها، وأن الشيطان لم يعُد له مطمع في أن يُعبد في أرضها.

وأوضح «خياط» خلال خطبة الجمعة اليوم بالحرم المكي الشريف، أنه حذر صلى الله عليه وسلم – مع ذلك – من أن تعود الأمة بعد لم الشعث، واجتماع الكلمة، إلى بلاء التناحر وطاعة الشيطان فيما يوسوس به من معصية، وما يزين من خطيئة؛ والخطايا والمعاصي بريدُ الكفر، ومدرجة الضلال، وهي أخطر ما تكون على دين المرء وإيمانه.

واستشئهد بما قال - صلى الله عليه وسلم-: «أيها الناس: إنَّ الشيطانَ قد أيسَ أن يُعْبَدَ بأرضِكم هذه، ولكنَّهُ إن يُطع فيما سوى ذلك فقد رضيَ به مما تحقِّرونَ من أعمالكم؛ فاحذروه على دينكم».

ولفت إلى أنه صلى الله عليه وسلم عرض – بعد ذلك – للنسيء وتحريمه؛ وهو تأخير تحريم شهر حرام إلى آخر، وكان تعظيم الأشهر الحرم مما تمسكت به العرب من بقايا ملة إبراهيم عليه السلام، لكنهم كانوا إذا وقعت لهم حرب في بعض هذه الأشهر كرهوا تأخيرها عن الشهر الحرام، فكانوا ينسئون تحريم ذلك الشهر إلى شهر آخر، وهكذا يؤخرون التحريم من شهر إلى شهر بأهوائهم وفق ما تقتضيه ظروفهم، حتى استدار التحريم على السنة كلها، حتى كانوا يحجون في بعض السنين في شهر ويحجون في السنة القابلة في شهر آخر.

وأضاف أن الرسول صلى الله عليه وسلم حج في شهر ذي الحجة، وأعلمهم أن التأخير للأشهر الحرم هو من ضلال الجاهلية يزدادون به كفرًا على أصل كفرهم، وأن الأمر قد عاد إلى ما كان عليه، وما وضع الله عليه حساب الأشهر، فقال صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الزمانَ قد ِاستدارَ كهيئته يومَ خلقَ السمواتِ والأرضَ، وإنَّ عِدَّة الشهورِ عند اللهِ اثنَا عَشَرَ شهرًا فِي كِتَابِ اللهِ، منهَا أربعةٌ حرمٌ، ثلاثةٌ متوالياتٌ، ذو القعدة وذو الحجَّة والمحَرَّمُ، ورجبُ مُضَرَ الذِي بين جُمادَى وشَعْبانَ. ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد».

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خطيب الحرم المكي: رسول الله حذر في خطبة الوداع من أمر يحدث اليوم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35449

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نورالله الآن..
حمل تطبيق نور اللهحمل تطبيق موقع نورالله على اندرويد
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام