آخر الأخبارالصحة والجمال › اكتشف أفضل النصائح لمرضى القولون فى رمضان و قائمة بالممنوعات

صورة الخبر: أفضل النصائح لمرضى القولون
أفضل النصائح لمرضى القولون


أكد الدكتور خالد حميدة، أستاذ أمراض الجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة عين شمس، أن أمراض القولون مختلفة وأشهرها القولون العصبي ويصيب في سن صغيرة، ويعاني المريض من انتفاخات وآلام في البطن وأحيانا يصاحب ذلك إسهال أو إمساك ويجري تشخيصه طبقًا للأعراض، وهناك القولون التقرحي، ونزيف الجهاز الهضمي.

وقال "حميدة " من خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى الذى نظمته الجمعية المصرية للمناظير وأمراض الجهاز الهضمى والكبد، أن القولون العصبي المصاحب للإمساك يحتاج لبرنامج علاجي خاص في رمضان، حيث يجب تناول ألياف كثيرة مثل السلطة الخضراء، والزبادي، والبطيخ، والإكثار من تناول السوائل خاصة أن فترات الصيام هذا العام سوف تصل إلى ١٤ ساعة.

وتابع: يُفضل لمريض القولون تقسيم وجباته بحيث لا تمتلئ بطنه، وبذلك يكون إفطاره عبارة عن تمرة، وبعض اللبن، وبعد فترة يتناول بعض الطعام مع تجنب المخللات والشطة، واللب والسوداني لأنها تهيج القولون، أما المريض الذي يشكو من انتفاخ شديد فيجب أن يتجنب الأوراق الخضراء مثل الجرجير والفجل والملوخية لأنها تزيد الانتفاخات، حيث يتم تفصيل علاج المريض طبقا للأعراض التي يعاني منها.

وأوضح حميدة أن نزيف القولون يعامل معاملة خاصة بعد معرفة أسباب النزيف، وقد يعفى المريض من الصيام في بعض الحالات مثل معاناته من الأنيميا، وعادة ما يتم إعداد هؤلاء للشهر الكريم قبل بدايته.

الجدير بالذكر أن المؤتمر الصحفى يهدف إلى مناقشة مشكلات مرضى الجهاز الهضمى والكبد فى رمضان وكيفية صيام هؤلاء المرضى بدون معاناة، ومن هم الممنوعين من الصوم نهائى، وتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة حول ذلك المرض.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشف أفضل النصائح لمرضى القولون فى رمضان و قائمة بالممنوعات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61282

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نورالله الآن..
حمل تطبيق نور اللهحمل تطبيق موقع نورالله على اندرويد
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله