آخر الأخباراخبار المسلمين › علي جمعة يكشف عن عدة طاعات لمن ترك صيام يوم عاشوراء

صورة الخبر: الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة


قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن من وظائف يوم عاشوراء الصيام لِمَنْ يستطيع، وإن كنت غير قادر على الصيام، ووسعت على الأسرة؛ فأنت بذلك قد قمت بسنة التوسعة، وعلى ذلك توسع عليَّ السنة كلها، وسئل- ﷺ- عن صوم يوم عرفة؛ فقال: "يكفر السنة الماضية، والباقية"، قال: وسئل عن صوم يوم عاشوراء؟؛ فقال: "يكفر السنة الماضية» [رواه مسلم].

وأضاف جمعة، في بيان عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن من أهم وظائف يوم عاشوراء: اجتماع أفراد الأسرة ، و فرصة للقاء العائلة، وقضاء وقت مليء بالحب والدفء.

واستدل جمعة، بما قاله الشيخ عطية صقر، رئيس لجنة الفتوى- رحمه الله-، كان عندما يُسْئَل عن كيف نحتفل بعاشوراء ونحتفل بالمولد النبوي، ونحتفل ببداية السنة الهجرية، فكان يقول: نحن في عصر انشغل الناس فيه، فمثل هذه الومضات، تجعل الحياة تضيء، فتجعل بينك وبين الإسلام علاقة، في الثقافة. فهذه المناسبات تجعل الناس تحيا في ظلال الإسلام، هُوِية الإسلام.

وتابع جمعة، قائلا: يجب أن نهتم بالمناسبات التي تجعلنا مرتبطين بِالْهُوِية، وأن نقوم بها كما فعلها رسول الله ﷺ، وأن نراعي تغير الزمان والمكان، وأن نستحضر، ونحيي الوظائف في هذه الأيام، فنخرج بفوائدها، وهناك أسرار كثيرة لا نعرفها، ولكن إذا نحن اتبعنا الشريعة، وصلينا في مواقيتنا، وصليناها كما قال سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام ، سنتعرض لنفحات كثيرة، من أهمها : الهدوء النفسي، الطمأنينة، السعادة، الرضا والتسليم، الأمل، والهمة.

واختتم، صوموا يوم عاشوراء، وَمَنْ لم يستطع أن يصم، فعليه بـ"الذكر، والدعاء، والقرآن- قراءةً، أو استماعًا-، ووسعوا على عيالكم، واجتمعوا حول مائدة واحدة"، حتى نصل الرحم، وحتى نطبق بركة سيدنا رسول الله- ﷺ-.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علي جمعة يكشف عن عدة طاعات لمن ترك صيام يوم عاشوراء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41813

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نورالله الآن..
حمل تطبيق نور اللهحمل تطبيق موقع نورالله على اندرويد
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام