آخر الأخباراخبار المسلمين › مفتي الجمهورية: ينبغي على الحاج أن يؤدي حقوق العباد قبل أن يخرج للمناسك

صورة الخبر: مفتي الجمهورية: ينبغي على الحاج أن يؤدي حقوق العباد قبل أن يخرج للمناسك
مفتي الجمهورية: ينبغي على الحاج أن يؤدي حقوق العباد قبل أن يخرج للمناسك

أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أنه ينبغي على الحاج قبل أن يخرج إلى رحلة الحج أن يتطهر ويتأهب ويستعد لهذه الفريضة، وذلك بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى توبة نصوحًا، وأن يندم على ما ارتكبه من ذنوب وآثام، وكذلك يؤدي حقوق العباد التي عليه من رد المظالم أو أداء الديون أو صلة الأرحام وغيرها.

وأضاف الدكتور شوقي علام- في برنامج «حوار المفتي» الذي يذاع على قناة «أون لايف»- أن الحج فيه جميع معاني العبادة من صلاة وزكاة وصبر ونفع للناس، ما يجعل الحاج يشعر أنه في معية الله ومُسلِّمًا أمره له سبحانه.

وأشار إلى أن هناك ثلاثةَ أنواع للحج، هي: حج القران، وفيه ينوي الحاج فيقول: «لبيك اللهم حجًّا وعمرة»، والنوع الثاني هو حج الإفراد، وفيه ينوى الحج فيقول: «لبيك اللهم حجة»، أمَّا النوع الثالث فهو حج التمتع، وفيه يحرم الحاج بقوله: «لبيك اللهم عمرةً متمتعًا بها إلى الحج».

وأوضح أن الحاج متمتعًا كان أو مقرنًا يجب عليه أن يذبح هديًا، ويمكن للحاج شراء صكوك للأضحية هذه من الأماكن المخصصة في الحرم هناك، وهم ينوبون عنه في الذبح والتوزيع وبالشروط الشرعية التي ينبغي أن تراعى في ذبح الهدي.

وأضاف أن حج القران معناه أن يظل الحاج مُحْرِمًا حتى الانتهاء من مناسك الحج، وهي فترة طويلة، وكذلك المفرد، ولكن التمتع فيه فسحة؛ فيقوم الحاج بالعمرة ثم يتحلل من الإحرام ويمارس حياته الطبيعية المعتادة حتى يأتي يوم التروية فينوي الحج ويُحرم مرة أخرى من جديد حتى ينتهي من مناسك الحج.

وأكد مفتي الجمهورية على ضرورة أن يلتزم الحاج بالإرشادات والتعليمات الخاصة بالحج التي تضعها السلطات السعودية هناك حتى يتموا مناسكهم بسهولة ويسر ودون مشكلات.

وأوضح أنه يجوز للحاج أن يرمي الجمرات الثلاث بعد منتصف الليل يوم النحر منعًا للتزاحم، وهو ما عليه الفتوى في دار الإفتاء المصرية، فيسمي ويكبِّر ويرمي كما رمى النبي بحصاة مثل حبة الحمص، بِنِيّة التعبد لله عز وجل، وبعدها يكون قد تحلل التحلل الأكبر.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مفتي الجمهورية: ينبغي على الحاج أن يؤدي حقوق العباد قبل أن يخرج للمناسك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47067

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
-
-
-
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية