آخر الأخباراخبار المسلمين › داعية يوضح حقيقة «ثُلثي أهل الجنة من الأمة المحمدية»..فيديو

صورة الخبر: داعية يوضح حقيقة «ثُلثي أهل الجنة من الأمة المحمدية»..فيديو
داعية يوضح حقيقة «ثُلثي أهل الجنة من الأمة المحمدية»..فيديو

قال الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث، الداعية الإسلامي، إن فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أمته تمثل ثُلثي تعداد أهل الجنة.

واستشهد «عبد الباعث» خلال تقديمه لبرنامج «قراءات في كتب السُنة»، بالسند المتصل إلى الإمام مسلم بن الحجاج، قال حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ، عَنْ أَبِي إِسْحَاق، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «أَمَا تَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : فَكَبَّرْنَا ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا تَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : فَكَبَّرْنَا ، ثُمَّ قَالَ : إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ تَكُونُوا شَطْرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَسَأُخْبِرُكُمْ عَنْ ذَلِكَ، مَا الْمُسْلِمُونَ فِي الْكُفَّارِ ، إِلَّا كَشَعْرَةٍ بَيْضَاءَ فِي ثَوْرٍ أَسْوَدَ أَوْ كَشَعْرَةٍ سَوْدَاءَ فِي ثَوْرٍ أَبْيَضَ».

وأوضح أن هذا الحديث يُعد واحدًا من جملة الأحاديث، التي تتعلق بشرف هذه الأمة المحمدية، فهي أمة مرحومة، وقد سبق لها من الله سبحانه وتعالى العناية، ويرجع ذلك إلى شرف انتسابها إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فلولاه ما كنا خير أمة أخرجت للناس، ولولاه ما كان لنا السبق، وإن كنا المتأخرين زمانًا.

ودلل بما قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نَحْنُ الْآخِرُونَ، وَنَحْنُ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، بَيْدَ أَنَّ كُلَّ أُمَّةٍ أُوتِيَتِ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِنَا، وَأُوتِينَاهُ مِنْ بَعْدِهِمْ، ثُمَّ هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْنَا، هَدَانَا اللهُ لَهُ، فَالنَّاسُ لَنَا فِيهِ تَبَعٌ، الْيَهُودُ غَدًا، وَالنَّصَارَى بَعْدَ غَدٍ»، منوهًا بأننا السابقون في دخول الجنة فقد أخبر -صلى الله عليه وسلم- أنه أول من يدخل الجنة هو وأمته، حيث إن الله سبحانه وتعالى خص أمة محمد من بساط محبوبيته بخصائص.

وتابع: وقد جاء التصريح منه -صلى الله عليه وسلم- في بعض الروايات أن هذه الأمة تمثل ثلثي أهل الجنة، مستدلًا بما أخرج الإمام أحمد في المُسند، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: «صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ ‏"‏ أَهْلُ الْجَنَّةِ عِشْرُونَ وَمِائَةُ صَفٍّ، هَذِهِ الْأُمَّةُ مِنْهَا ثَمَانُونَ صَفًّا»، بما يعني أن هذه الأمة المحمدية تمثل ثلثي أهل الجنة أي أكثر من النصف، منبهًا إلى أن ذلك يرجع إلى كرامة نبينا -صلى الله عليه وسلم- وما له من من علو المنزلة وعلو المنصب عند الله سبحانه وتعالى، أي أن ما نالته هذه الأمة من هذا الشرف والكرامة منسحب من بساط محبوبية الحق سبحانه وتعالى لهذا النبي -صلى الله عليه وسلم-

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على داعية يوضح حقيقة «ثُلثي أهل الجنة من الأمة المحمدية»..فيديو

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64794

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
رمضان شهر الصيام
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية