آخر الأخباراخبار المسلمين › مفتى الجمهوية يوضح مراحل الحضانة

صورة الخبر: مفتى الجمهوية يوضح مراحل الحضانة
مفتى الجمهوية يوضح مراحل الحضانة

قال مفتى الجمهورية، الدكتور شوقى علام، إن الحضانة حق للمحضون، والأولى بها فى سنيها الأولى النساء، لصلوحهن فطريًا وخلقيًا لهذه المهمة النبيلة فى رعاية المحضون.

وأشار إلى أنهن أقدر من الرجال على رعاية المحضون فى هذه السن والعناية به والصبر عليه وعلى احتياجاته، والبقاء معه بما يكفى، لحسن نشأته وصلاح نباته.

وأضاف ردًا على سؤال ترتيب الحاضنات بعد الأم، وأولى النساء بذلك الأم، فإذا فقدت أو عجزت أو كانت متزوجة بأجنبى عن المحضون تحضن النساء من جانبها، كأمها وأختها بشرط عدم زواجهن من أجنبى عن المحضون، فإن فقدن أو عجزن أو كن متزوجات بأجنبى عن المحضون، فالنساء من جانب أبى المحضون بشرط عدم زواجهن من أجنبى عن المحضون، فإن فقدن أو عجزن أو كن متزوجات بأجنبى عن المحضون، فالأولى بالحضانة حينئذ الأب.

وتابع: والذى عليه المحققون من الحنفية: أن زواج الحاضنة بغير ذى رحم محرم للمحضون لا يسقط بمجرده حضانتها عنه حتى يثبت للقاضى أن زواجها يضر بمصلحة المحضون، لأن مدار الحضانة على نفع الولد، وكل ذلك مع رعاية عدم وجود ما يعكر على رعاية المحضون، أو يعرض بدنه أو عقله للخطر، أو يشوش عليه ما يجب أن يتربى عليه من دين قويم وعادات سليمة.

وأضاف، وقد أخذ القانون المصرى بهذا الترتيب، فنص فى المادة 20 من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929، والمعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أنه: "يثبت الحق فى الحضانة للأم، ثم للمحارم من النساء، مقدما فيه من يدلى بالأم على من يدلى بالأب" ومعتبرا فيه الأقرب من الجهتين على الترتيب التالى:

الأم، فأم الأم وإن علت، فأم الأب وإن علت، فالأخوات الشقيقات، فالأخوات لأم، فالأخوات لأب، فبنت الأخت الشقيقة، فبنت الأخت لأم، فالخالات بالترتيب المذكور فى الأخوات، فبنت الأخت لأب، فبنت الأخ بالترتيب المذكور، فخالات الأم بالترتيب المذكور، فخالات الأب بالترتيب المذكور، فعمات الأم بالترتيب المذكور، فعمات الأب بالترتيب المذكور.

فإذا لم توجد حاضنة من هؤلاء النساء، أو لم يكن منهن أهل للحضانة، أو انقضت مدة حضانة النساء انتقل الحق فى الحضانة إلى العصبات من الرجال بحسب ترتيب الاستحقاق فى الإرث، مع مراعاة تقديم الجد الصحيح على الإخوة.
وبناءً على ذلك وفى واقعة السؤال: فإن أحق الناس بحضانة المحضون بعد أمه هى أم أمه، ثم من بعدها من الحاضنات حسب الترتيب المذكور إذا توافرت شروط الحضانة.

المصدر: مبتدأ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مفتى الجمهوية يوضح مراحل الحضانة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44070

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
-
-
-
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية